نجوم الجزائر

توهّج محرز يصنع الحدث في انجلترا 

يواصل الجزائري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، تحقيق الأرقام القياسية خلال الفترة الأخيرة. محرز يتوهج بشكل غير مسبوق مع مانشستر سيتي في آخر 7 مباريات، وهي المواجهات التي خاضها قائد منتخب الجزائر بشكل أساسي، وسجل فيها 4 أهداف وصنع هدفين.وسجل محرز هدفين خلال الفوز المثير الذي حققه مانشستر سيتي، على ساوثهامبتون بنتيجة 5-2 في مباراة مقدمة من الجولة الـ33 للدوري الإنجليزي الممتاز.وبفضل هذين الهدفين، عادل محرز الرقم الاستثنائي المسجل باسم زميله البلجيكي كيفن دي بروين والبرازيلي روبرتو فيرمينو مهاجم ليفربول، حيث أصبح ثالث لاعب في تاريخ البريميرليج يسجل 40 هدفا ويصنع نفس العدد من التمريرات الحاسمة، وذلك منذ موسم 2015-2016.ويعرف دي بروين بأنه “ملك الأسيست” في مانشستر سيتي، حيث ساهم في صناعة 105 أهداف سجلها الفريق السماوي في مختلف البطولات منذ وصول النجم البلجيكي للسيتي في صيف 2015. وتوضح الإحصائية السالف ذكرها، والتي كشف عنها موقع “أوبتا” الشهير، بأن رياض محرز، يبقى ورغم الصعوبات التي واجهها خلال أول موسمين له رفقة السيتي، لاعبا فعالا بطرق مُختلفة.وتحول محرز لعنصر أساسي بشكل دائم في تشكيلة المدرب بيب جوارديولا، والذي أكد في تصريحاته الأخيرة، بأنه مُنبهر بما يقوم به قائد منتخب الجزائر، عندما وصفه بـ”الراقص” القادر على فعل كل شيء عندما تكون الكرة بين قدميه.وتمكن محرز منذ بداية الموسم الجاري، من تسجيل 9 أهداف في البريميرليج وآخر في كأس رابطة المحترفين، كما منح 4 تمريرات حاسمة، في حصيلة مُرشحة للزيادة، نظرا للياقة العالية التي يتمتع بها اللاعب في الأسابيع القليلة الماضية.

نال ثناء و ثقة غوارديولا 

وجه الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، رسالة قوية إلى لاعبي الفريق، بسبب تألق النجم الجزائري رياض محرز، حيث كان واضحا الى أبعد الحدود، عندما أشار بوضعه الثقة في العناصر التي ستكون أكثر فعالية، في المُنعرج الأخير من الموسم، والذي يستهدف فيه السيتي الحصول على عدة ألقاب أبرزها البريميرليج وكأس رابطة الأندية المحترفة، فضلا عن الهدف الأسمى وهو دوري أبطال أوروبا، وقال غوارديولا في تصريحات صحفية: “من الآن وحتى نهاية الموسم، سأقوم بالتعويل على اللاعبين الذين يُساعدونني على أرضية الميدان، والأفضل هو من سيكون حاضرا منذ البداية وبشكل مُستمر، ونظام التناوب سيقل في قادم المواعيد”. وواصل في سياق مُتصل:”الآن تبدو الأمور مُختلفة، من يصنعون الفارق سيلعبون، والبقية سيتواجدون على مقاعد البدلاء”.وتأتي هذه التصريحات من قبل غوارديولا لتعزز مكانة رياض محرز، والذي يُعتبر خير دليل على السياسة المُنتهجة من طرف المدرب الإسباني في الفترة الحالية، حيث أن مُحارب الصحراء، ورغم ضغط المباريات لعب بشكل أساسي في آخر 7 مباريات، في سابقة بالنسبة له منذ وصوله للعملاق الإنجليزي في صيف 2018، قادما من ليستر سيتي.

سجل هدفه 51 بقدمه اليسرى في البريميرليغ

تزامناً مع تصدر مانشستر سيتي الإنجليزي لترتيب فرق الدوري الإنجليزي الممتاز، بفارق 14 نقطة كاملة عن مانشستر يونايتد، أقرب ملاحقيه، لا يترك محرز المجال إلا لتقديم أفضل أرقامه. ويقدم الدولي الجزائري موسماً ذهبياً مع المان سيتي حيث سجل 10 أهداف وصنع 5 أخرى، في 36 مباراة خاضها بكافة البطولات هذا الموسم.وكان من آخر الأرقام التي حققها محرز، وصوله إلى 51 هدفاً بالقدم اليسرى في إنجاز لم يسبقه إليه إلا 6 لاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز..وسبق محرز في هذه القائمة روبي فاولر ومحمد صلاح في ليفربول وروبين فان بيرسي (أرسنال ومانشستر يونايتد) وراين جيجز (مانشستر يونايتد) وروميلو لوكاكو (تشيلسي وإيفرتون ومانشستر يونايتد) وأوليفيه جيرو (أرسنال وتشيلسي).وسجل محرز هدفيه رقم 50 و51 بالقدم اليسرى في البريميرليغ  في فوز 5-2 على ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز.وشارك محرز كأساسي في آخر 6 لقاءات لفريقه بالدوري المحلي وفي 8 من آخر 9 مباريات بكافة البطولات. يذكر أن محرز نجح في الفوز بجائزة أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2015-2016 الذي قاد فيه ليستر سيتي للقب البطولة. الدولي الجزائري فاز مرتين بالدوري الإنجليزي الممتاز، مع ليستر في 2016 ثم مع مانشستر سيتي في 2019، وبات قريبا من لقبه الثالث.

آندي موريسون:” محرز أفضل جناح في أوروبا”

وحصد رياض محرز بتألقه المتواصل إشادة نجوم فريق مانشستر سيتي السابقين، على غرار  آندي موريسون، الذي وصف النجم الجزائري بأفضل جناح في أوروبا، نظراً للمهارة الكبيرة التي أظهرها والحس التهديفي الذي يملكه مقارنة بلاعبين آخرين على حد وصفه.وقال آندي موريسون في تصريحات لموقع فريق مانشستر سيتي: “محرز أثبت كم هو لاعب رائع في الأشهر الأخيرة، فلقد كان الأكثر إبداعاً مقارنة بباقي زملائه، صحيح أن المدرب غوارديولا  يختار التدوير في التشكيلة، إلا أن رياض أكد أنه لاعب مهم جداً”. وتابع موريسون حديثه قائلاً “صحيح هدفه الأول جاء بعد خطأ من تشي آدامز، لكن مجهوده بعد ذلك في ترويض الكرة والمرور ودقة التسديد ليس في متناول أي لاعب أن يفعله، ذلك يتطلب جودة  عالية بالتأكيد. إنه لمن دواعي سروري المطلق مشاهدته في تلك المناطق، لا أعتقد أن هناك لاعبا في الدوري الإنكليزي أفضل منه في مواقف الفردية، إنه يمزقك إلى أجزاء”.وأضاف في حديثه “في الكثير من المرات أنت تعرف ماذا سيفعله بالكرة، لكن لجودته العالية لا يمكن إيقافه، أمل أن يحصل على التقدير الذي يستحقه. هذا الموسم أثبت كم هو رائع لكن لا نسمع الناس يتحدثون عن ذلك، هو الأفضل في الدوري حالياً وحتى أنه أفضل جناح في أوروبا، نظراً للمهارات التي يظهرها من أسبوع لآخر”.وأردف موريسون “ما أحبه فيه أكثر هو أنه يقوم ببعض الخطوات السريعة وينتقل من اليسار إلى اليمين، يفرض عليك أن تنتظر المباراة لتشاهده، عندما ترى جسمه الهزيل لا تتوقع أنه يفعل كل تلك المهارات بقدمه اليسرى الساحرة”. وعن الطريقة المثلى التي يجب على المدافعين استعمالها لإيقاف محرز، ختم موريسون “كيف يمكن إيقافه؟ طبعاً ذلك ليس سهلاً، ربما على المدافع أن يجعله بعيداً عن المرمى ومنع حصوله على الكرة”.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P