حوارات

جزائريون بين موجة حر خانقة وكمامات واقية إلزامية

في ظل موجة حرّ خانقة تشهدها الجزائر سيصبح وضع الكمامات الواقية إلزامياً في أكثر الأمكنة المفتوحة اكتظاظاً في وهران ومختلف المدن الكبرى، التي تحذو حذو عدة مدن أخرى في البلاد سعياً إلى كبح تزايد الإصابات بوباء كوفيد-19 الذي شهد انتشارا رهيبا قبل شهر، وفي هذه الأيام عند الفتح التدريجي وجب على الجميع ارتداء الكمامة خاصة في فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا حادا في درجة الحرارة.

♦ عمارة عبد المالك لاعب اتحاد الرغاية سابقا:” كورونا منعتنا من ممارسة حتى الهواية المفضلة “

عمارة عبد المالك لاعب اتحاد الرغاية سابقا
عمارة عبد المالك لاعب اتحاد الرغاية سابقا

” التأثيرات السلبية للحجر الصحي أنه منعنا من ممارسة الرياضة المفضلة و هي كرة القدم أما التأثيرات الإيجابية أنه جمعنا مع العائلة كما أنه منحنا الوقت لكسب الراحة والعودة إلى الله. التزامي بالحجر الصحي كان بشكل صارم وأخرج لوقت الضرورة فقط. المواطنون غير ملتزمين بشروط الوقاية وغير واعين بخطورة هذا الوباء الذي بقي ستة أشهر. أطالب المواطنين أخذ الأمر بجدية ويكونوا قدر المسؤولية ولبس القناع الطبي وتجنب الاختلاطات. هناك فئة تعرقل عمل الأسلاك الأمنية وأوجه لهم عبارة تحت شعار: “لا تتسبب في نشر الوباء لعائلتك وكل من يجاورك”.  مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورا مهما في إرشاد الناس وتوعيتهم، ونشكر الطواقم الطبية للمجهودات المبذولة. في الأخير أشكر جريدة بولا على المجهودات الكبيرة التي تقوم بها من أجل الشباب الرياضي متمنيا لهم التوفيق والنجاح مستقبلا “.

♦  عبد الحكيم بوراوي نائب رئيس فريق شبيبة جيجل:” اشتقنا إلى الملاعب وأجواءها والتدريبات الجماعية “

عبد الحكيم بوراوي نائب رئيس فريق شبيبة جيجل
عبد الحكيم بوراوي نائب رئيس فريق شبيبة جيجل

” من سلبيات الحجر الصحي هو أنك تكون بعيدا عن الأصدقاء و توقف البطولة و من الإيجابيات أن تكون قريبا من العائلة كثيرا. لا أرى أن المواطنين ملتزمون بإجراءات الحجر ووجهة نظري أن تنقلهم دون احترام شروط الوقاية هو الذي أدى إلى كثرة انتشار المرض، لأننا شعب لا نعرف الوقاية من هذا الوباء ولا ننسى أن هناك بعض منهم يذهب إلى البحث عن لقمة العيش وإن شاء الله ربي يرفع عنا هذا الوباء. رسالتي أرجو اتخاد كل التدابير الوقائية والإجراءات اللازمة لكيلا تكون سببا في مرضك ومرض أحد من عائلتك والابتعاد عن التجمعات المحضورة. وقد اشتقنا إلى الملاعب وأجواءها وروح المنافسة والتدريبات الجماعية صراحة طال غيابنا. مواقع التواصل الاجتماعي مهمة جدا حيث تساعد الناس على البقاء في اتصال خلال فترة الحجر الصحي وتعليمهم كيفية الوقاية من المرض. إن شاء الله يرفع علينا الوباء ويشفي مرضانا ويجعل الصحة والعافية يا رب. في الأخير أشكرك أخي على الاستضافة”

♦  نمار هواري لاعب فريق التضامن السوفي:” نصف سنة من ابتعادنا عن الملاعب وكأنها عشر سنوات “

نمار هواري لاعب فريق التضامن السوفي
نمار هواري لاعب فريق التضامن السوفي

” يجب علينا أن ننقص من انتشار المرض و نلتزم بالإرشادات الطبية والقوانين التي وضعتها وزارة الصحة من أجل تجنب ارتفاع عدد الإصابات خاصة مع الفتح التدريجي. سلبيات الحجر أن غلق الملاعب أثر علينا كثيرا، هذه الظاهرة أبعدتنا على أصحابنا وأحبابنا ومن الساحة كلها هي نصف سنة من ابتعادنا عن الملاعب وكأنها عشر سنوات صراحة اشتقنا إليها كثيرا. من الواجب عليّ تطبيق الحجر، كما يقال مثلي مثل غيري، وهو الشيء الجيد لنا ولمجتمعنا ولسلامتنا أيضا. المواطنون يلتزمون بالحجر لأنهم رأوا أكبر دول أوروبا تضررت ومات العديد من الناس بها، ما كان عليهم إلا أن يتخذوا الإجراءات الطبية والإرشادات. ووجهة نظري حتى لا نكذب عن بعضنا الناس يستهزؤون بالمرض والبعض منهم يخرجون بدون كمامات متعمدون، بعض الأماكن التي تنتشر فيها العدوى متل الأسواق والمحلات التجارية والشواطئ نقصت التدابير الوقائية بها، وهذا شيء مؤسف جدا. نصيحتي للمواطنين عليهم أن يحترموا قانون الحجر الصحي أي عدم الخروج من المنزل بدون سبب. لم يتبقى الكثير ونقضي على الفيروس، إن شاء الله شدة وستزول وعلى المجتمع الجزائري أن يكمل في الوقاية وفي الإرشادات التي وضعتها الوزارة من أجل أن تنقص الحالات والوفيات وكذلك لنستطيع القضاء على الفيروس الخطير ونرجع لحياتنا الطبيعية. أواصل تدريباتي منذ بداية كورونا مع احترام التدابير الوقائية من أجل الحفاظ على صحتي ولياقتي. أقضي وقتي بين تصفح صفحات الفايسبوك واليوتيوب والانستغرام طبعا فهي مفيدة وعادت بالفائدة علينا “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P