الأولىرياضات أخرىمختلف الرياضات

حسين إدريسي (رئيس الجمعية الوطنية للمني فوتبال): “للجزائر أكبر عدد من الملاعب الجوارية في إفريقيا”

تحدث رئيس الجمعية الوطنية للميني فوتبال، حسين إدريسي عن برنامج وأهداف الجمعية الوطنية، حيث قال بأن الجمعية هدفها اكتشاف المواهب في كل الوطن وفتح لهم آفاق النجاح من خلال ممارستهم للميني فوتبال، الذي عبر عنها أنها رياضة مكتملة تكون في الملاعب الجوارية. استهل حسين حديثه عن برنامج الجمعية قائلا: “الشيء الجميل في الجزائر هو أنه لدينا الملاعب الجوارية بكثرة وحسب آخر دراسة وجدنا أن الجزائر تملك أكثر من 20 ألف ملعب جواري، أكثر من أي بلد إفريقي، وهذا ما سيساعدنا على هيكلة اللعبة.” عن كيفية التحكم في العدد الكبير للاعبي الميني فوت، قال: “في أي بلدية أو مدينة كبيرة ستجد 3 فرق كحد أقصى لأندية كرة القدم العادية، معها ملعب واحد أو اثنين. عكس الميني فوت، أي أنه يمكن إتاحة الفرصة للجميع ويمكن لبلدية واحدة يكون فيها حتى ستة أو سبعة فرق في هذه الرياضة.”

في حديثه عن الفرق بين الميني فوت وكرة القدم، قال: “الميني فوت هو في الأصل لعبة كرة القدم. الفرق بينها وبين كرة القدم العادية التي يعرفها الجميع أن الثانية تلعب في مساحات كبيرة 100 متر على 50 متر، أي ب11 لاعب. أما الميني فوت تلعب في مساحات ضيقة ملاعب صغيرة 50 متر على 25 متر، بستة لاعبين وحارس مرمى.” عن تاريخ اللعبة، قال: “لقد تأسس الإتحاد الدولي للعبة الميني فوت سنة 2013 في بريمنغهام الإنجليزية.

يوجد حتى الآن 140 دولة انظمت لهذه اللعبة. في أفريقيا يوجد 41 دولة والحمد لله التحقنا نحن أيضا. وأنا الآن نائب رئيس المسابقات في الإتحاد الإفريقي. عن الاتحادية الجزائرية لم نصبح كذالك بعد لأنه يجب أن تتدرج على الجمعية الوطنية ونحن نقوم بذلك. قمنا بكامل الإجراءات القانونية والعملية مع الجهات الوصية.”

“هدفنا تكوين أكبر عدد من اللاعبين”

  عن أهداف الجمعية، قال محدثنا: “هدفنا يبقى تكوين أكبر قدر ممكن من اللاعبين الموهوبين. لقد بدأنا المشروع من فئة 17 سنة فما فوق. بعدها سنحاول إدراج كل الفئات العمرية وحتى النسوية. لقد قمنا بتكوين منتخب وطني مبدئي من كل أنحاء الوطن بعد عمل كبير قمنا به في مرحلة الانتقاء. وكان لدينا لقاء ودي ضد المنتخب التونسي الذي هو من بين أفضل المنتخبات الإفريقية.

تنتظرنا تحديات دولية سنكون حاضرين فيها في أفريل 2024 في كأس إفريقيا بجنوب إفريقيا، وكأس “أفكون” بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة أربعة فرق أمريكية وأربعة فرق إفريقية. والقادم سيكون أجمل إن شاء الله.”

نبيل شيخي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P