الأولىتحقيقات وروبورتاجات

جريدة بولا غطت الحدث .. حملة كبيرة لتعقيم جامعة محمد بوضياف

حملة كبيرة لتعقيم جامعة محمد بوضياف
حملة كبيرة لتعقيم جامعة محمد بوضياف

في إطار مجابهة فيروس كوفيد 19 المستجد والقضاء عليه، وتحسبا واستعدادا لعودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة الأسبوع المقبل، قامت جمعية الشباب والإخلاص في العمل بالتنسيق مع عدة جمعيات ناشطة بمدينة وهران وكذلك بعض المديريات كمديرية البيئة ومديرية الردم ومديرية ترقية السكن ومؤسسة سيور بأكبر عملية تعقيم مست جامعة محمد بوضياف إيسطو بوهران. كما قدم رؤساء الجمعيات تشكراتهم لإدارة الجامعة التي سهلت عملهم ، الجمعيات التي شاركت في الحملة على رأسهم جمعية الشباب الاخلاص في العمل ، جمعية سواعد الخير ، جمعية روح الباهية الثقافية جمعية شعاع الغد ، جمعية العزة والكرامة ،جمعية الغيث ، جمعية بسمة المرأة ، جمعية الباهية الاجتماعية ، جمعية شباب الباهية ، جمعية الأمل الاجتماعية ، جمعية شباب النصر ، جمعية الأسرة المنتجة ، جمعية العزة والكرامة بطيوة ، جمعية الأمل الاجتماعية ، جمعية البراءة لحماية الأسر المعوزة جمعية إرشاد الأجيال ، جمعية الباهية الثقافية ، جمعية شموع وهران الثقافية ، جمعية الإصلاح الخيرية ، جمعية جيل الجزائر ، جمعية الأمل الاجتماعية جمعية التضامن للمعوقين عين البية ، جمعية بشرة خير جمعية باب الريان الثقافية ، مؤسسة الخياطة التقليدية و مباركي نصر الدين ممثل الهلال الأحمر الجزائري. عملية التعقيم شهدت عددا كبيرا من المتطوعين حيث تقاسموا المهام منهم من تكلف بالإدارة والبعض بالساحات والبعض الآخر الأقسام، العملية مرت في ظروف جيدة حيث تزودوا بمختلف الوسائل اللازمة للتعقيم والتنظيف من طرف مؤسسة سيور ومؤسسة الردم التقني من مواد تعقيم وشاحنات رش المواد وعدة وسائل ساعدتهم في إنجاح هذه العملية. تنسيقية الجمعيات الفاعلة بمدينة وهران هذه ثالث حملة لها حيث كانت أول مبادرة يقومون بها تعقيم مستشفى بلونتار حي الصنوبر والساحات والشوارع هناك ، حيث شهدت العملية تعقيم وتطهير كل المنطقة التي غابت عنها حملات التعقيم ، ونظرا لعدد المتطوعين الكبير كانت الحملة ناجحة، وكذلك كانت لهم حملة تعقيم سوق الكرمة للخضر الذي يعتبر أكبر سوق بمدينة وهران ، حيث تم تنظيف كل جناح فيه والساحة ومكان وقوف السيارات والدكاكين هناك ، العملية أيضا كانت في ظروف جد جيدة و لقيت استجابة كبيرة من طرف المواطنين المتطوعين و كانت ناجحة. تنسيقية الجمعيات الفاعلة بوهران لها عدة نشاطات ستكون في الموعد المحدد لأي نشاط بالتعاون والتضامن بينهم.

حملة كبيرة لتعقيم جامعة محمد بوضياف

تصريحات رؤساء الجمعيات

 

♦ ميلود مصابيح رئيس جمعية الشباب والإخلاص في العمل: “جمعيات هبت لنصرة الوطن من أجل الخروج من الأزمة “

ميلود مصابيح رئيس جمعية الشباب والإخلاص في العمل
ميلود مصابيح رئيس جمعية الشباب والإخلاص في العمل

” قامت الجمعيات الفاعلة بوهران بحملة نظافة لجامعة محمد بوضياف إيسطو وهران ، هذه العملية تعد أكبر حملة تعقيم وتطهير في تاريخ الجامعات. منذ ظهور جائحة كورونا كوفيد 19 ككل مرة، منذ انتشار وباء كورونا في ولاية وهران أبت مجموعة من الجمعيات الفاعلة. تحت اسم التنسيقية التطوعية للجمعيات الفاعلة بوهران. تحت إشرافي، بحضور الصحافة. والمديريات. وعلى رأسهم مديرية سيور، ديوان الترقية والتسيير العقاري، مركز الردم التقني، ومديرية البيئة، وعددا كبيرا من المتطوعين في الجمعيات لهدف تنظيف وتعقيم الجامعة قبل دخول الطلبة إليها، وهي جمعيات سبلت أنفسها لنصرة الوطن”.

♦  محرز حمودة أستاذ ورئيس جمعية الباهية الاجتماعية: ” جمعيتنا تساهم في حملات التعقيم والتطهير وتوزيع الكمامات منذ تفشي الوباء “

محرز حمودة أستاذ ورئيس جمعية الباهية الاجتماعية
محرز حمودة أستاذ ورئيس جمعية الباهية الاجتماعية

“أولا نسال الله عز وجل أن يرفع عنا البلاء والوباء ، والدعاء يقابله عمل ميداني ومن هذا العمل الحملات التطوعية التي تساهم فيها جمعية الباهية الاجتماعية منذ تفشي هذا الوباء سواء من خلال حملات التعقيم أو التوعية أو توزيع الكمامات وغيرها كثير. واليوم الحمد لله شاركنا مع مجموعة من الجمعيات بولاية وهران في حملة تعقيم جامعة usto تحضيرا لعودة الطلبة من أجل إنهاء السنة الجامعية الماضية ونتمنى للطلبة كل التوفيق إذا ما احترموا البروتوكولات الصحية. وفق الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد”.

♦ برنو أمينة رئيسة جمعية الباهية الثقافية: ” الحملة مرت في ظروف جيدة بمشاركة عدد كبير من الجمعيات”

برنو أمينة رئيسة جمعية الباهية الثقافية
برنو أمينة رئيسة جمعية الباهية الثقافية

” شاركت جمعيتنا الباهية الثقافية في حملة تعقيم جامعة العلوم والتكنولوجيا وهران محمد بوضياف ، حيث لبينا نداء الأخ ورئيس جمعية الشباب والإخلاص في العمل ميلود مصابيح. وهذا النشاط تحسبا لدخول الطلبة بعد أيام من الحجر الذي أدى إلى انقطاعهم عن الدراسة لشهور. العملية مرت في ظروف جيدة سادها التعاون والتضامن بين أعضاء الجمعيات حيث تم تنظيف وتطهير الساحات والإدارة والمركز الثقافي هناك وبعض الأقسام “.

♦ أمين صلاي ممثل الهلال الأحمر الجزائري: ” شاركنا في الحملة في جو أخوي ساده التعاون مع مختلف الجمعيات “

أمين صلاي ممثل الهلال الأحمر الجزائري
أمين صلاي ممثل الهلال الأحمر الجزائري

“الهلال الأحمر الجزائري. ككل الهيئات والمنظمات والجمعيات الساهرة على الحد من انتشار وباء كورونا السبت 15 أوت 2020 شاركنا في أكبر حملة تعقيم وتطهير على مستوى جامعة محمد بوضياف بإيسطو وهران مع كل الفاعلين والشركاء الاجتماعيين. وكانت المبادرة جد رائعة ملؤها الاخوة والتعاون. كل هذا من أجل الوطن ومن أجل الإنسانية”.

♦ عز الدين بسيبس رئيس جمعية الغيث وهران: ” قمنا بتعقيم مداخل وساحات وإدارة الجامعة في جو ساده التعاون والتضامن “

عز الدين بسيبس رئيس جمعية الغيث وهران
عز الدين بسيبس رئيس جمعية الغيث وهران

” تحسبا لاستكمال الموسم الجامعي المزمع بتاريخ 23 أوت شاركت جمعية الغيث الاجتماعية السبت الموافق ل 15 أوت في عملية تعقيم مست جامعة العلوم والتكنولوجيا بإيسطو استجابة لنداء تنسيقية الجمعيات الفاعلة بمشاركة عدد كبير من الجمعيات والإدارات. وقد تكفلت جمعية الغيث الاجتماعية بتعقيم المركز الثقافي كاملا والمركب الرياضي كاملا، إضافة إلى عدد من المداخل والساحات بالجامعة في ظروف تنظيمية حسنة. ويظل مكتب الجمعية مستعدا للمشاركة في جميع المبادرات التي تهدف لخدمة المجتمع خاصة في ظل جائحة كورونا “.

♦ خديجة عسلاوي رئيسة جمعية روح الباهية الثقافية: ” شعارنا لمحاربة فيروس كورونا …دائما وعينا يحمينا “

خديجة عسلاوي رئيسة جمعية روح الباهية الثقافية
خديجة عسلاوي رئيسة جمعية روح الباهية الثقافية

” شاركنا مع تنسيقية الجمعيات الفاعلة في وهران بقيادة رئيس الجمعية الاجتماعية الشباب والإخلاص في العمل ميلود مصابيح في عملية تعقيم وتحسيس واسعة على مستوى جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف وهران ،وهذا تبعا لتعليمات رئيس الجمهورية بتكثيف عمليات التعقيم على جميع الأصعدة وتحضير الدخول الدراسي الجامعي ،وهذا في ظل التقيد الصارم بالبروتوكولات الصحية المرتبطة بالوقاية والحماية من انتشار وباء كورونا. وقصد السهر على ضمان التقيد الصارم بهذه الإجراءات الاحترازية والوقائية لابد من التجند والحرص بكل صرامة، على احترام القواعد الـمحددة، من أجل الحفاظ على صحة الجميع. إن شاء الله نكونوا في المستوى المطلوب ونحن سنبقى جاهدين من أجل محاربة هذا الوباء حتى يرفعه الله عنا…شعارنا: “معا لمكافحة فيروس كورونا…وعيينا يحمينا”. تحياتي”.

♦ طاهر حاج قدور رئيس جمعية شموع وهران الثقافية: ” شاركنا في حملة تعقيم وتطهير الجامعة مع العديد من الجمعيات الفاعلة بوهران “

طاهر حاج قدور رئيس جمعية شموع وهران الثقافية
طاهر حاج قدور رئيس جمعية شموع وهران الثقافية

” في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كوفيد19 و تحسبا للدخول الجامعي المبرمج ليوم 23 أوت 2020 ، شاركت جمعية شموع وهران الثقافية وبالتنسيق مع المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات و ديوان الترقية و التسيير العقاري لولاية وهران ومديرية البيئة لولاية وهران و الهلال الأحمر الجزائري، وكذا الحضور المميز للعديد من الجمعيات الناشطة على مستوى الولاية وسط تغطية إعلامية من مختلف وسائل الاعلام العمومية والخاصة، حيث تم القيام بحملة واسعة لتنظيف، تعقيم و تطهير محيط جامعة العلوم و التكنولوجيا – محمد بوضياف- ، حيث قام كل على حسب إمكانياته بالمشاركة في إنجاح المبادرة التي لاقت استحسانا كبيرا من مسؤولي الجامعة الذين أبوا إلا أن يكرموا المشاركين بشهادات تقدير و عرفان” .

 بن بيناح مامة رئيسة جمعية الإصلاح الخيرية:” شاركنا في أكبر حملة تعقيم “

بن بيناح مامة رئيسة جمعية الإصلاح الخيرية
بن بيناح مامة رئيسة جمعية الإصلاح الخيرية

“في إطار البرنامج التطوعي المسطر من طرفت جمعية الإصلاح الخيرية من أجل القضاء على هذا الوباء شاركت جمعيتنا اليوم في أكبر حملة تعقيم وتطهير لجامعة محمد بوضياف بوهران، رفقة الجمعيات الفاعلة والمديريات المعنية بالتطهير. نحن كجمعية نشجع مثل هذه المبادرات ونثمنها، وجمعيتنا مستعدة لأي عمل تضامني إنساني من أجل الوطن”.

♦ الأستاذ محمد مخنف رئيس جمعية شباب الباهية: “مبادرة تستحق أن يطلق عليها المواطنة بحسها الجمعوي “

الأستاذ محمد مخنف رئيس جمعية شباب الباهية
الأستاذ محمد مخنف رئيس جمعية شباب الباهية

“مبادرة اليوم هي مبادرة تطوعية بامتياز خاصة أنها تدخل ضمن مكافحة جائحة كورونا وتحضيرا للدخول الجامعي. مبادرة تستحق أن يطلق عليها المواطنة بحسها الجمعوي، كما نشكر جميع فعاليات المجتمع المدني والهيئات الرسمية المشاركة”.

♦ مختاري أحمد ممثل جامعة محمد بوضياف: ” هدف الحملة دخول آمن للطلبة والأسرة الجامعية”

مختاري أحمد ممثل جامعة محمد بوضياف
مختاري أحمد ممثل جامعة محمد بوضياف

“بالتنسيق بين جامعة العلوم و التكنلوجيا محمد بوضياف وهران و تنسيقية الجمعيات الفاعلة في وهران و على رأسها السيد ميلود مصابيح بصفته منسقا لها قمنا بعملية واسعة لتعقيم و تطهير الجامعة بهدف ضمان دخول صحي آمن للطلبة و لأفراد الأسرة الجامعية بعد تفشي وباء فيروس كورونا. العملية تمت بنجاح بتظافر جهود أعضاء الجمعيات وأعوان الجامعة تحت إشراف مدير الجامعة الأستاذ حمو بوزيان أمين. الشكر موصول للجميع “.

♦ معطى الله علي رئيس جمعية سواعد الخير: ” الشكر إلى الجمعيات الفاعلة وعلى رأسهم الأخ مصابيح في إنجاح هذه العملية “

معطى الله علي رئيس جمعية سواعد الخير
معطى الله علي رئيس جمعية سواعد الخير

“كان لنا الشرف الكبير بالمشاركة في عملية تعقيم جامعة محمد بوضياف إيسطو وهران بمعية جمعيات فاعلة والمشهود لها بالتفاني في العمل التطوعي ، كما ننوه بالجو الأخوي الذي ميز هذه المبادرة .كلمة حق تقال في أخونا الحاج مصابيح ميلود الذي كان له الفضل الكبير في إنجاح مثل هكذا مبادرات وإني على يقين أن التنسيقية في الطريق الصحيح لخدمة البلاد والعباد”.

♦ بن عيسى فتيحة رئيسة الجمعية الولائية الاجتماعية إرشاد الأجيال: ” كانت أكبر حملة تعقيم لتنسيقية الجمعيات الفاعلة بوهران “

بن عيسى فتيحة رئيسة الجمعية الولائية الاجتماعية إرشاد الأجيال
بن عيسى فتيحة رئيسة الجمعية الولائية الاجتماعية إرشاد الأجيال

” لقد قامت الجمعية بمعية أخرى بتعقيم جامعة العلوم و التكنولوجيا محمد بوضياف بمحيطها الداخلي و الخارجي ، حيت قمنا بتعقيم مبنى الإدارة كله والساحة ، كما تبرعت بحوالي 250 كمامة على المتطوعين والمشاركين. كانت أكبر حملة على مستوى ولاية وهران بكل مشاركيها من الجمعيات. وأتمنى ألا تتوقف هذه المبادرات، كما أتقدم بالشكر إلى مدير الجامعة والأعضاء المشاركين من إداريين لفتح الأبواب لنا، وكل من شارك وخاصة السيد مصابيح للتنسيق بين الجمعيات وفكرة التعاون بيننا “.

♦ نادي منابر السانية وجمعية أيادي الخير تكريم مهندسي النظافة

نادي منابر السانية وجمعية أيادي الخير
نادي منابر السانية وجمعية أيادي الخير

في إطار محاربة فيروس كورونا وما قدمه مهندسو النظافة خلال هذه الفترة من حملات التعقيم والتطهير بشوارع وهران وسهرهم على تنظيف كل منطقة، قام نادي منابر السانية وجمعية أيادي الخير بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي والأسرة بتكريم أسياد المجتمع مهندسو النظافة، لأنهم هم الجنود الفاعلين في حياة المواطن، حيث تم منحهم لوازم السلامة، و جرى التكريم في أجواء عائلية وتنظيمية رائعة.

أسامة شعيب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P