متفرقات

خلال زيارته إلى وهران، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ” تمويل أكثر من 65 مؤسسة ناشئة على المستوى الوطني “

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد يوم الثلاثاء بوهران عن استحداث إلى غاية شهر نوفمبر الجاري أكثر من 700 مؤسسة ناشئة على المستوى الوطني وتم تمويل أكثر من 65 مؤسسة ناشئة على المستوى الوطني فيما يوجد أزيد من 80 ملف أخر قيد الدراسة , مطالبا بإنشاء فروع للصندوق عبر مختلف ولايات الوطن.

جاء هذا خلال زيارة قادته إلى ولاية وهران ، في النقطة الاولى من الزيارة قام بزيارة حاضنة الأعمال حيث قام بلقاء مع المؤسسات الناشئة التابعة للحاضنة واستمع الى شروحات قام بها ممثلي هذه المؤسسات الناشئة.

اما في النقطة الثانية من الزيارة توجه رفقة الوفد المرافق له نحو مسرع المؤسسات الناشئة لتدشينه ، حيث أسدى الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة نصائح لأصحاب المؤسسات الناشئة و حثهم على الاجتهاد حتى يبلغوا اهدافهم بعد ان استمع الى انشغالات وشروحات ممثلي هذه المؤسسات عن كيفية تسييرها وطريقتهم في العمل.أما عن الفترة المسائية، فقد قام الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة رفقة الوالي و الوفد المرافق لهم بزيارة غرفة التجارة والصناعة، أين استمعوا لممثلي المؤسسات الناشئة الذين ينشطون على مستوى الغرفة، و اكدوا على مساعدة ومرافقة أصحاب المؤسسات الناشئة و الشباب حاملي المشاريع وتوفير المحيط المناسب لتجسيد مشاريعهم.

الوزير ياسين المهدي
الوزير ياسين المهدي

وأبرز الوزير ياسين المهدي في تصريح صحفي على هامش زيارته التفقدية إلى الولاية أن صندوق تمويل المؤسسات الناشئة مول أكثر من 65 مؤسسة ناشئة على المستوى الوطني فيما يوجد أزيد من 80 ملف أخر قيد الدراسة , مطالبا بإنشاء فروع للصندوق عبر مختلف ولايات الوطن.وأشار إلى أن الشركات الناشئة أصبحت تقدم دعم حقيقي لصادرات الجزائر خصوصا في مجال تصدير الخدمات الرقمية وتساهم في جلب العملة الصعبة من جهة والخروج من التبعية التكنولوجية من جهة أخرى.وجدد الوزير المنتدب دعم ومرافقة دائرته الوزارية لحاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة خصوصا ما تعلق بمسألة التمويل وذلك في إطار صندوق تمويل المؤسسات الناشئة, لافتا إلى أنه”سيتم “قريبا إطلاق برنامج لتمويل حاضنات الأعمال”.وفي نفس السياق أكد أنه تم استحداث إلى غاية شهر نوفمبر الجاري أزيد من 700 مؤسسة ناشئة على المستوى الوطني والعدد في تزايد”, مؤكدا على ضرورة “إضفاء النوعية في نشاط المؤسسات الناشئة لإعطاء قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد الوطني”.

وأبرز الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة أن مثل هذه الحاضنات تعتبر بمثابة مراكز للابتكار ولتنمية القدرات.

وأشار السيد ياسين المهدي إلى أن “كل جامعة على المستوى الوطني تتوفر على حاضنة واحدة على الأقل فيما ارتفع عدد الحاضنات الخواص خلال الأشهر الست الأخيرة على المستوى الوطني من 14 إلى أكثر من 42 حاضنة”.

من جهة أخرى، صرح أنه تم مؤخرا عقد سلسلة من الاجتماعات مع اللجنة المنظمة للطبعة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستحتضنها وهران في صائفة 2022, قائلا أن :”هناك عدد كبير من المؤسسات الناشئة قدمت حلول فيما يخص رقمنة تنظيم هذه الألعاب وبعض التطبيقات الترويجية بمناسبة احتضان الجزائر لهذه التظاهرة المتوسطية”.

كما ذكر أيضا بجملة من الإجراءات الإدارية التي اتخذتها دائرته الوزارية لتبسيط الوثائق لفائدة المؤسسات الناشئة على غرار رقمنة الإجراءات وتقليص عدد الوثائق ومعالجة ودراسة الملفات, لافتا إلى سعي مصالحه بالتنسيق مع وزارة التجارة وترقية الصادرات لتعميم عملية إنشاء الشركات عن طريق الأنترنت.

وخلال لقائه مع أصحاب عدد من المؤسسات الناشئة وأصحاب المشاريع المبتكرة على مستوى غرفة التجارة والصناعة لوهران, حث ياسين المهدي وليد على إعادة تفعيل دور غرف التجارة والصناعة على المستوى الوطني لمرافقة أصحاب المؤسسات الناشئة.

كما قام الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة بزيارة حاضنة أعمال “واست إينوف” ومسرع المؤسسات الناشئة “ماكرس لاب” وأشرف أيضا على إطلاق الرسمي لمركز البيانات لشركة “ايكوسنات”.

كما أكد سابقا خلال وخلال مشاركته في قمة أوروبا المؤسسات الناشئة لعبت دورا محوريا في التحول الرقمي الذي باشرته الجزائر قبل الوباء و الذي تم الإسراع فيه خلال كوفيد-19 من خلال السماح للعائلات و المقاولين و الجامعيين بالعمل و التعلم و العيش عبر الانترنيت ، كمجال التجارة الالكترونية التي سجلت على حد قوله نموا بنسبة 500 بالمئة في الجزائر منذ بداية الوباء.

أسامة شعيب 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P