الأولىحوارات

عبد القادر شباب المدير الفني لمولودية عين ترك لكرة السلة: “قرار الاتحادية منطقي ونسعى لتشريف السلة الوهرانية “

عبد الفادر شباب
عبد الفادر شباب

يرى عبد القادر شباب المدير الفني لنادي الصاعد مولودية عين الترك، أن القرار المتخذ من قبل الاتحادية الجزائرية لكرة السلة، في الاعتماد على الموسم الأبيض، منطقي لعدة اعتبارات، مشيرا للوضع الحالي نظرا لتفشي كورونا، داعيا الجميع إلى ضرورة احترام الإجراءات الوقائية، موضحا بشأن مشروع 3_3 الذي أطلقته الاتحادية لبناء منتخب محترم في هذا الاختصاص تحسبا الألعاب المتوسطية.

كيف تقضي أوقاتك مع 4 أشهر من تفشي الجائحة؟

“والله الوضع كما هو عليه منذ 4 أشهر ولم يتغير أي شيء، أقضي وقتي كبقية الجزائريين ملتزما بالبقاء في المنزل متابعا للأحداث الدولية، واستغل وقتي بتحسين لغتي الإنجليزية ومتابعة المباريات المعادة في دوري المحترفين الأمريكي لكرة السلة ومطالعة الدورات التدريبية عبر اليوتيوب للمدربين، وكذلك القيام ببعض التمارين الرياضية المنزلية. ”

ماذا تقول لسكان وهران للوقاية من كورونا واحترام التدابير؟

“أقول لهم فقط التزموا بيوتكم ولا تستهينوا بالوضع فكلنا نريد أن نعود لحياتنا العادية، الوضع بات لا يستهان به ولا يحتاج المزيد من الاستهتار، الأرقام مريبة وسلاحنا هو الوقاية ثم الوقاية “.

ماهي التدابير الوقائية التي قدمتموها للاعبيكم بفريق مولودية عين الترك؟

 “لقد نصحناهم بالبقاء في المنزل وتجنب الخروج الا للضرورة القصوى مع تجنب المصافحة وملامسة الجدران في الخارج والحفاظ على نظافة أياديهم بملازمة غسلها واستخدام المطهر، كما ألزمناهم بالتدرب في المنزل ولو نصف ساعة في اليوم للحفاظ على لياقتهم البدنية.”

اتحادية كرة السلة اختارت الموسم الأبيض؟

“القرار كان عاديا ومنطقيا، نظرا لصعوبة تطبيق البروتوكول الصحي، من قبل الفرق، فضلا على تطور تفشي الوباء، وليست الجزائر الأولى من اختارت الموسم الأبيض في رياضة ما، حتى دوريات كرة القدم لم تستأنف واختارت السنة البيضاء.”

عبد القادر شباب
عبد القادر شباب

أين وصل مشروع3-3؟

“أنا جد متأكد أنه سيرى النور بعد رفع الحجر خاصة وأن الطاقم التنظيمي يحتوي على مدربين مفعمين بالحيوية والنشاط والرغبة بالعمل بدعم من رئيس الاتحادية الذي يقف على قدم وساق من أجل نجاحه، وهدفنا هو التعريف بهذه الرياضة في بلدنا وتكوين فريق وطني يليق باسم الجزائر في ألعاب البحر الأبيض المتوسط.”

في هذا المشروع؟

“أنا حاليا مع اللجنة الوطنية للتنظيم مسؤول عن الجهة الغربية. ”

كيف تقيم تجاربك مع دورات صربيا؟

 “لقد استفدت كثيرا من المعسكرات التدريبية التي أقيمت بصربيا، ولكن في البداية دعني أعرفك بها فهي عبارة عن مخيمات تدريبية فردية يعني اللاعب يسجل ويسافر من ماله الخاص وهي معمولة في كل دول العالم، الحمد لله نشرنا الفكرة والآن بإمكان كل لاعب جزائري أن يبحث في الأنترنيت على مثل هذه المخيمات ويسجل ويحتك بالمستوى العالمي. وكل ذلك بفضل وكالة اليت سبورت مناجمنت التي فتحت الأبواب لمثل هذه المعسكرات. ”

نبذة عن مسيرتك مع كرة السلة

“كلاعب لم تكن لي تلك المسيرة الكبيرة لاقتحامي عالم التدريب مبكرا، فلقد تدرجت في أصناف نادي الرياضة التربوية لعين الترك وشبيبة عين الترك، وفي الأكابر لعبت ثلاث مواسم مع النجم الصاعد لعين الترك ودخلت عالم التدريب في سن 20 سنة أي سنة 2008، ومن سهل لي المهمة آنذاك أستاذي على شاوش جمال الدين الذي هو أستاذ بالكرابس. في حين دربت نوادي الرياضة التربوية عين الترك والنجم الصاعد لعين الترك والبريد والمواصلات الجزائر العاصمة ونادي آفاق ومواهب وهران ونادي شلف WRHB قبل العودة لمولودية عين الترك، أين دربت الأكابر والآن أركز عملي مع الفئات الصغرى الأشبال. وأنا مدرب في الجمعية الأمريكية باكيت آند دريم. ”

نبذة عن مولودية عين الترك وماذا تضم من فئات؟

 “نادينا تأسس سنة 2016 فهو حديث النشأة يضم في صفوفه كل الفئات وحولي 150 منخرط بدأ يجني ثمار عمله هذا الموسم، إذ أننا نحتل ريادة الترتيب في الأشبال والأصاغر على مستوى الولاية وهدفنا هو تكوين لاعبين يمثلون مستقبلا المدينة في الأكابر والتكوين الصحيح وصعود أكبر عدد من اللاعبين للفئة الأعلى بغض النظر عن النتائج في الوقت الحالي.”

 مولودية عين الترك لكرة السلة
مولودية عين الترك لكرة السلة

كيف ترى واقع كرة السلة الوهرانية

 “كرة السلة الوهرانية غنية بالمواهب ويلزمها فقط وقفة رجال. أراها مريضة لكن هناك عمل يقام على مستوى الرابطة وبعض النوادي يبشر بالخير، فقط أوصي المسؤولين بالوقوف بجانب النوادي التي تعمل قدر المستطاع سنجني الثمار في القريب بإذن الله.”

بن حدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P