حوارات

علي قادة مدرب في رياضة كينغ بوكسينغ ومواي طاي: “الحجر الصحي كان له أثر سلبي في غلق قاعات التدريب وكورونا جعلتني أشتاق إلى أبطالي الرياضيين”

بداية من هو علي؟

” بعد بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم شكرا لجريدة بولا على هذه الالتفاتة الطيبة أما بعد، أنا قادة علي مدرب تخصص كيك بوكسينغ ومواي طاي ، شاب من مدينة وهران أعشق هذه الرياضة منذ نعومة أظافري “.

متى كانت أولى خطواتك في رياضة كيك بوكسينغ؟

” كانت أولى خطوات في رياضة كيك بوكسينغ سنة 2004 حيث كان صديقي  عسياوي فريد ابن المدرب عسياوي عيسات محمد،  اندمجت في عالم فنون القتال رياضة كيك بوكس ومواي طاي  في مدرسة فنون القتال ، ثم  انتقلت إلى كيك بوكسينغ لأني كنت من محبي ومتتبعي شخصية فوندام  آنذاك “.

من ساعدك في دخول عالم كيك بوكسينغ؟

” ساعدني صديقي كما قلت اسمه عيساوي لأن والده كان مدربا الشيخ محمد ومنذ ذلك الوقت بدأت هذه الرياضة التي لطالما عشقتها”.

ماهي البطولات التي شاركت فيها؟

” شاركت في بطولات وطنية وأخرى ولائية وحتى بين القاعات ، ومن أهم التربصات التي أخذتها أثناء مشواري الرياضي  تربص تقني من طرف البطل العالمي  للمواي طاي سامي صانا  ، والتربص التقني للفنون المختلطة وk1 من طرف المدرب معمر دوسة الجزائري من الجالية المقيمة في فرنسا ” .

هل كان لك تربص مربي لتصير مدربا؟

” نعم كان لي تربص مربي درجة أولى في تخصص الكيك بوكسينغ من طرف أساتذة المعهد العالي للرياضة بالجزائر العاصمة ومبرمج من طرف الاتحادية الجزائرية للكيك بوكسينغ والرياضات المشابهة “.

متى بدأت قصتك مع التدريب ولماذا؟

” منذ الصغر كانت أمنيتي التدريب وأن تكون لي  مدرسة  الفنون القتالية ، وأن أكون من أبطال كيك بوكس ، يعني أنا  بدأت التدريب أولا كمساعد مع مدربي حيث أخدت منه لغة التكلم مع الرياضي  وكيفية تبسيط ومنحه التقنية في أحسن وجه وإتقان  وتحسيسه بمدى الخطر، وكل تلك الأمور لكي أتعامل مع الرياضي ،  حيث بدأت التدريب سنه 2016 في قاعة  دار الشباب بحي جمال الدين تم انتقلت إلى بلدية قديل بقاعة متعددة الرياضات سنة 2018 إلى يومنا هذا “.

هل هذه الرياضة تتطلب جهدا وعضلات قوية؟

” أنا بكل صراحة أستخدم مهارات العقلية (èvité) في الحقيقة تتطلب الخفة والقوة في نفس الوقت والمرونة للعضالات، في نزال الخصم حسب الميزان. ”

كم سنة من التدريب ليصبح الملاكم محترفا؟

” يوجد بعض الرياضين سنة أو سنة ونصف يصبح نصف محترف أو محترف وهذا حسب حبه للرياضة وإتقان الحركات أثناء حصص التدريب “.

ماهي طموحاتك المستقبلية؟

” والله بكل صراحة طموحاتي بناء جيل من أبطال محترفين ذوي ألقاب عالمية من ولاية وهران ، يشرفون الراية الجزائرية “.

ما الفرق بين رياضة كينغ بوكسينغ ورياضة مواي طاي؟

” الفرق بين رياضة مواي طاي وكيك بوكسينغ ، هم في الأصل رياضة واحدة إلا أن مواي طاي هو الأصل أو الأب لرياضة كيك بوكس ومواي طاي يسمح فيه استعمال ركبة وهو ما يسمى برياضة ثمانية بجزاء اليدين و الرجلين، الركبتين والكوعين وهو من أصل الصين ويمارس تحت طقوس الموسيقى وتعمل فيها حركات للتسخين قبل بداية النزال ” .

إذا جاءتك الفرصة ماذا ستختار أوروبا أم الخليج لتكون مدربا فيها؟

” إذا أتيحت لي الفرصة أختار الوطن الجزائري والمنتخب الوطني “.

من هو المدرب الذي أثر فيك مند صغرك؟

” المدرب الذي أثر في هو المدرب محمد العيد وشيخ حمادة سليمان حفظهما الله “.

ماهي أجمل وأسوأ ذكرى لك؟

” أجمل ذكرى لي هي أول نزال لي وكان بنتيجة الفوز ،أما أسوا ذكرى كانت قبل النزال حيث كان الحكم يقدم لنا النصائح فقام الخصم بضربي لأني لم آخذ حذري “.

هل تحلم بتدريب المنتخب الوطني؟

” أكيد أحلم بتدريب المنتخب الوطني و تشريف الراية الوطنية ، حيث يوجد مدرب من ولاية وهران الآن يدرب منتخبا وطنيا “.

هل أثر عليك الحجر الصحي؟

“الحجر الصحي كان له أثر سلبي في غلق قاعات التدريب وبعض الشروط غير ملائمة لرياضة كيك  بوكس، ولكن هذا لم يمنعني من ممارسة الرياضة في غابة رأس العين بقديل، بكل صراحة اشتقت إلى أبطالي الرياضيين ولكن يوجد بعض الصور وقنوات التواصل الاجتماعي التي تجمع الصلة بين الأحبة والأصدقاء  “.

هل اشتقت إلى القاعات والتدريبات الجماعية؟

” بنعم اشتقت إلى التدريبات الجماعية مع أصدقائي والتلاميذ وروح المنافسة و تحفيزهم على الفوز”.

ماهي السلوكات التي يجب اتباعها؟

” يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من تفشي الوباء ،واحترام التدابير وتطبيق الحجر و ربي يرفع علينا هذا الوباء إن شاء الله “.

كلمة ختامية.

” في الأخير أقدم جزيل شكري لجريدة بولا التي دائما تتفقد حال الرياضيين و كذلك الأخ شعيب أسامة على منحي عدة فرص للتكلم في الجريدة ، كما أشكر كل طاقم جريدة بولا ، تحية رياضية “.

أسامة شعيب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P