نجوم الجزائر

كبال يخطف الأنظار في الليغ 1 ويبدي استعداده لحمل قميص الخضر

فرض الموهبة الجزائرية إيلان كبال، صانع ألعاب نادي استاد ريمس، نفسه واحدا من أبرز اكتشافات الجولة الثالثة من الدوري الفرنسي. وتألق إيلان كبال بشكل لافت خلال المواجهة التي خسرها فريقه أمام المتصدر باريس سان جيرمان بنتيجة 0-2، حيث برز بمراوغاته الساحرة وتمريراته المتقنة.تألق إيلان كبال جلب إليه أنظار النجم الأسبق لكرة القدم الفرنسية تييري هنري، حيث أشاد به في تصريحات أدلى بها للإعلام الفرنسي.

عاش فترة صعبة قبل فرض نفسه

وُلد صانع الألعاب الجزائري في عام 1998 في مدينة مارسيليا بالجنوب الفرنسي من أبويين جزائريين. وسبق لكبال أن أبدى رغبته في تمثيل المنتخب الجزائري، وذلك في تصريحات أدلى بها في شهر مارس الماضي للمجلة الرياضية الفرنسية “أونز مونديال”.تلقى الموهبة الجزائرية صدمات بالجملة، حيث قام باختبارات فاشلة مع معظم أندية الدرجة الأولى والثانية في فرنسا. ورغم إمكاناته الفنية الكبيرة، فإن كبال لم ينجح في الانضمام لأحد مدراس الشبان الفرنسية بسبب قصر قامته. وشهدت مسيرة كبال نقطة تحول في عام 2015، وذاك عندما انضم لأكاديمية شركة الملابس الشهيرة “نايكي” في فرنسا، والمتخصصة في صناعة المواهب.وتألق الأخير بشكل كبير مع أكاديمية نايكي ليجلب إيه أنظار أتلتيكو مدريد الإسباني، غير أن بوردو الفرنسي كان الأسبق للتعاقد معه في عام 2018. وقضى كبال موسمين مع نادي الجنوب الفرنسي، وتألق بشكل كبير في موسمه الأول الذي شارك فيه في مباراة ودية مع الفريق الأول. وعانى الأخير من مشاكل كبيرة في موسمه الثاني مع بوردو، في ظل خروجه من حسابات المدرب الجديد بسبب عائق قصر القائمة. واضطر كبال للانضمام لنادي كوت بلو الناشط في دوري الدرجة الثالثة للهواة للحفاظ على جاهزيته البدنية. وقدم اللاعب الجزائري مستويات قوية مع النادي الهاوي، مما جلب إليه أنظار نادي ستاد ريمس الذي تعاقد معه في عام 2019 في صفقة انتقال حر.

عاد لريمس من الباب الواسع و فرض نفسه بقوة 

فشل كبال في إثبات وجوده مع ستاد ريمس، الذي قام بإعارته تباعا لنادي ليون دوشار ودانكارك. وتألق اللاعب صاحب الـ23 عاما خلال النسخة الماضية من دوري الدرجة الثانية، حيث أسهم في 8 أهداف ما بين صناعة وتسجيل من إجمالي 35 مباراة شارك فيها. و جدد كبال العهد مع نادي ستاد ريمس خلال الموسم الحالي، حيث تألق في فترة التحضيرات الصيفية استعدادا للموسم الجديد. وشارك كبال في 4 مباريات خلال النسخة الحالية من الدوري الفرنسي، بواقع وقت لعب في حدود 231 دقيقة، سجل فيها هدفا وحيدا.

أعلن عن رغبته في تمثيل الجزائر

وعبّر ايلان كبال عن حلمه باللعب للمنتخب الجزائري، وذلك في تصريحات خصّ بها محمد الوضاحي مراسل شبكة “بي إن سبورت” القطرية بفرنسا، مستذكراً تجربته القصيرة مع منتخب الشباب في عهد المدرب بوعلام شارف.وقال ايلان كبال في تصريحاته: “طبعاً اللعب لمنتخب الجزائر حلمي، حيث سبق لي أن لعبت لمنتخب الشباب، لكن حالياً المنتخب الأول يملك لاعبين كباراً وأصحاب خبرة، سأواصل العمل لكي أحصل على هذا الشرف”.ولن تكون مهمة إيلان قبال (23 سنة) سهلة في الوصول إلى المنتخب الجزائري، في ظل وجود العديد من الأسماء المتألقة بمركزه، يتقدمها النجم رياض محرز، وكذلك أسماء أخرى على غرار آدم أوناس ورشيد غزال ويوسف بلايلي وسعيد بن رحمة.

خليفاوي مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P