المحلي

كورونا تغير الشكل المألوف لشهر رمضان

استقبل المسلمون في العالم أكثر شهورهم قدسية، رمضان الذي يأتي هذا العام في ظروف استثنائية غيرت بشكل غير مسبوق مظاهر الحياة العامة والاختلاط بين الناس وستغير الوجه المألوف لهذا الشهر المميز أيضا. فقبل شهور فقط من الآن لم يكن أحد ليتصور أن شهر الصيام لهذا العام سيكون خاليا من أهم مميزاته وخصوصياته: العزائم والولائم العائلية لوجبة الإفطار وصلوات التراويح وموائد الرحمن وفريضة العمرة. وإذا كان رمضان أساسا يرمز إلى الجماعة فسيكون له وجه غير مألوف هذا العام.

♦ بكوش جواد (لاعب كرة اليد في فريق السانيا): “ان شاء الله ستفرج عن قريب ”

“مرض فيروس كورونا (اختصارًا كوفيد-19)، اكتُشف الفيروس المستجد لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، وانتشر حول العالم مسببًا جائحة فيروس كورونا 2019-2020 العالمية. تتضمن الأعراض الشائعة للمرض الحمى والسعال وضيق التنفس. يمكننا أن نساعد الناس عن طريق التوعية والاشهار بخطورة هذا المرض ويجب الالتزام بجميع الإرشادات للوقاية والرجاء البقاء في البيت لسلامتهم. نسبة قليلة تحترم الحجر الصحي تقدر ب 40% أو أقل وذلك لنقص وعيهم. سنقضي على الفيروس بالدعاء وذكر الله في كل الأوقات وكذلك الصلاة في وقتها وجماعة. انا كلاعب كرة اليد كنت أتقاضى أجرا في الأيام العادية وأخزن لوقت الحاجة وها قد أتى ذلك الوقت الذي استطعت فيه تلبية حاجياتي. ممارسات النظافة الشخصية الجيدة، بما في ذلك غسل اليدين بشكل متكرر، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الأنف والفم بمنديل أو بكوعك عند السعال، ننصحك اخي المواطن بالبقاء في المنزل، وممارسة التباعد الاجتماعي، البقاء على بعد 1 متر على الآخرين على الاقل. في بلدان أخرى يمكن ان اعتمد على الرياضة لكن في الجزائر طبعا لا أستطيع الاعتماد فقط على كرة اليد لقلة الميزانية ونقص جميع الوسائل لذلك يجب أن يكون هناك عمل آخر يلبي حاجيات اللاعبين. أقول وأكرر الإلتزام بجميع الإرشادات والبقاء في المنزل حسب المدة المطلوبة ونكثر من الأدعية والتقرب لله تعالى لعله يستجيب (إن أربعين دعوة غريب مستجابة) فهذا ابتلاء الله لعبده ليختبرنا لصبرنا … ابقوا في بيوتكم “” اللهم كما ابتليتنا خفف عنا “”.

♦ خليفي فطيمة (مدربة ومساعدة رئيس قاعة قديل في نادي اتحاد سريع قديل لكرة اليد): “حماية نفسك هي أيضا حماية لأبنائك و عائلتك ”

“وباء كورونا هو فيروس معدي وقاتل ويصيب الجهاز التنفسي، كما يؤثر ويؤدي إلى وفات المسنين واصحاب الأمراض المزمنة انتشر في العالم بكثرة وهو حاليا في وطننا يتكاثر. كيف تحمي نفسك؟ يعزل كل فرد للوقاية من الإصابة وهذا الحل الوحيد أمام الجميع خاصة اننا نعلم نقص إمكانيات المستشفيات فلن تستطيع التكفل بالجميع، دول المتقدمة أفلت الأمر من يدها فما بالك نحن. يجب إلتزام البيت وعدم الخروج إلا للضرورة. غسل اليدين بالماء والصابون وكل الأشياء المستعملة في البيت خاصة الأطباق والفوطات. من عادتنا نأكل في صحن واحد و إستعمال فوطة واحدة. في هذه الظروف تصبح الفردانية او الإنفراد مهمة وأساسية. تجنب التجمعات و الإبتعاد عن المصافحة و العناق و لا نستهين بالمرض لأنه خطير وقاتل وفتاك. يجب إستشارة الطبيب عند ضهور الأعراض. كما لا ننسى تعقيم المواد الغذائية. تذكر دائما حماية نفسك هي أيضا حماية لأبنائك وعائلتك. بالنسبة لإلتزام سكان وهران بالحجر الصحي والله للأسف هناك أناس غير واعين وهذا نضرا للثقافة المحدودة و الإستهزاء بالموضوع. من جهة أخرى أيضا كثرة الممنوعات والمخدرات تجعل من الفرد لا يستطيع التحكم في تصرفاته وهناك نسبة تلتزم بالحضر ولكن نتمنى ان تعم في كل الولاية. هذه الجائحة أعطتني الفرصة أن أجتمع مع العائلة خاصة وأن عملي معظمه في الخارج. ففي أوقات خارج البرنامج المنزلي أكمل عملي بتحضير الحصص التدريبية والتقارير وايضا إرسال للاعبين برامج تمرينات بسيطة القيام بها في البيت كتقوية العضلية وما شابه والحمد لله. من جهة تلبية الحاجيات المالية فالحمد الله، انا كافية وليس لدي مشاكل مالية. اعمل بصفة رسمية بديوان المركبات الرياضية ومديرية الشباب والرياضة. نحمد الله على نعمته. لا يوجد حلول إلا حل واحد وهو الإلتزام بالحجر الصحي وطرق الوقاية وكل الإجراءات يجب ان تحترم وتطبق فحصر هذا الوباء يكون حسب الإلتزام المواطن بالإجراءات. لا تستطيع الإعتماد على كرة اليد خاصة في وطننا لا يوجد قوانين تحفظ لك حقوقك. انا كمدربة دائما انصح اللاعبين بالدراسة ثم الدراسة، وكرة اليد تبقى وسيلة في المستقبل. الدراسة تساعدك في البقاء في منصب حسب الإختصاص او بواسطتها تستطيع تكوين شخصية قوية وثقة بالنفس مع إخراج مواهبك لتكون إنسانا صالحا في المجتمع. من أهداف الرياضة بصفة عامة التربية والمساعدة في تسيير حياتك المهنية من جهة أخرى. كنصيحة للشباب يجب عليهم ان يلتزموا بيوتهم وإحترام كل الإجراءات. فر الاخير عليك ان تفهم ان حماية نفسك هي أيضا حماية لأبنائك وعائلتك”.

 بن عائشة حنان (لاعبة كرة اليد بفريق ودادية وهران):  “تحية كبيرة لسكان وهران على وعيهم”

“وباء كورونا او كوفيد-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل اندلاع الفاشية في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول ديسمبر 2019. كيف تحمي نفسك وغيرك؟ يجب عليك ان تغسل يديك جيدا وكثيرا بالماء والصابون، أو دلّكهما بالكحول. هكذا تقتل الفيروسات التي قد تكون عالقة على يديك. حاول ألا تلمس عينيك ولا أنفك ولا فمك. فالأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكن أن تعلُق بها الفيروسات. ومن هنا يمكن أن يخترق الفيروس جسمك. عدم الخروج من المنزل بدون سبب والإلتزام بقوانين الحجر المنزلي للتقليل من الإصابات. انا كلاعبة كرة اليد اقضي وقتي في المنزل مع عائلتي بين الطهي ومشاهدة أفضل البرامج والافلام وتصفح الإنترنت خاصة الفيسبوك وكذلك أعطي الرياضة وقتها أتدرب كل يوم بمفردي للحفاظ على لياقتي البدنية. بالنسبة لسكان مدينة وهران ألف تحية وتقدير لهم هم ملتزمون بالحجر المنزلي جيدا ولم تسجل حالات عصيان فهم واعون بخطورة الوضع. وفي الاخير اود ان أقدم نصيحتي للجميع ان يلتزموا بيوتهم حفاظا على سلامتهم وسلامة اولادهم وآبائهم وافراد حيهم. سلامتك اخي المواطن هي سلامة الجميع والسلام عليكم”.

اسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P