حوارات

فتح قلبه لجريدة بولا … لعريبي الحاج رئيس الرابطة الجهوية لذوي الاحتياجات الخاصة لولاية وهران: ”   طموحي الفوز بكأس إفريقيا ورفع الراية الوطنية في المحافل الدولية “

حدثنا عن نشأة الحاج لعريبي؟

” بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، أولا أشكر جريدة بولا على هذا الحوار الشيق ،أنا لعربي الحاج قائد المنتخب الوطني للكرة الطائرة جلوس ورئيس رابطة ذوي الاحتياجات الخاصة.»

كيف كانت البداية الحقيقية في ملاعب الطائرة “جلوس؟

”  أولا بدايتي كانت مع جمعية التفاؤل التي كانت جمعية واحدة تمثل كل الرياضات هنا في وهران سنة 1990  ، حيث كانت عدة نقائص في الرياضات  حينها فكرنا في إنشاء نادي جديد وكان ذلك سنة 1993 تحت اسم نادي محمد بوضياف ،  الذي كان اختصاصه السباحة وقد حصدنا عدة ألقاب وطنية وعلى المستوى الإفريقي،  وقد تطور في التسعينات حتى 2003 و2004 حيث كانت الانطلاقة في الكرة الطائرة جلوس من محمد بوضياف وهران وشيلية باتنة ، الحمد لله مع مرور الوقت أصبح لنا القسم الأول والقسم الثاني ، والآن في هذه الآونة لنا القسم الممتاز والأول ، بحيث أن هذه الرياضة تطورت من أجل خدمة هذه الرياضة الجديدة التي كانت عند  المصريين منذ الثمانينات ، ومنتخبنا الوطني تأسس سنة 2007 إلى حد الآن وسنحقق الكثير إن شاء الله  “.

حدثنا عن مشوارك مع كرة الطائرة جلوس وإنجازاتك فيها؟

”   الكرة الطائرة جلوس كانت مع البطولة الوطنية 2004 ، والحمد الله كان لي الشرف منذ ولادة الكرة الطائرة  حتى تأسس الفريق الوطني ، اخترت هذه الرياضة لحبي للكرة الطائرة ، خلال مشواري اولها تحصلنا على أول بطولة وطنية وخسرنا النهائي مع فريق شيليا باتنة ، العام الموالي أخذنا الكأس وخسرنا البطولة وتحصلنا على المرتبة الثانية ، ومن سنة 2008 إلى 2019 ونحن نفوز بالثنائي كأس الجمهورية والبطولة الوطنية ، الحمد لله كان هناك مدربين لهم خبرة كبيرة تعلمنا منهم الكثير، وكان لي الشرف   أنني كنت من أحسن الموزعين في المنتخب الوطني الجزائري وفي نادي بوضياف ، والكرة الطائرة جلوس ليس بينها وبين كرة الطائرة الأصحاء فرق ”  .

ماهي إنجازاتك مع الفريق الوطني؟

” إنجازاتي مع المنتخب الوطني الجزائري كانت أول مشاركة لنا في كأس إفريقيا سنة  2010 في  بور سعيد وتحصلنا على المرتبة الثالثة، وفي سنة 2012 لعبنا البطولة المغربية في تونس والحمد لله أخدنا الكأس وفزنا، وكذلك كأس إفريقيا في المغرب الشقيق تحصلنا على المرتبة الثالثة ومنها تأهلنا إلى كأس العالم في بولونيا والحمد الله كانت لنا أول مشاركة في كأس العالم ، كان هناك تخوف من بعض اللاعبين فقد تحصلنا على المرتبة 14 من بين 26 فريق ، وفي 2016 في بيكينيا تحصلنا على المرتبة 3  وفي سنة 2019 برنودا تحصلنا أيضا على المرتبة 3 والحمد لله المشوار لا يزال متواصلا “.

من كان له أثر في مشوار نجاحك؟

” صراحة من كان له الثر في نجاح مشواري، أولا أشكر جزيل الشكر الشيخ براجة والشيخ عبد القادر كفيف وأقولها بصراحة في الكرة الطائرة جلوس ليس لنا أفضل من عبد القادر كفيف وشيخ براجة “.

أعلم أن عام 2019 كان مميزا في تاريخ ومسيرة الحاج حدثنا عن إنجازات هذا العام؟

” 2019 كانت لنا مسابقتان أولا لعبنا دورة دولية بالسعودية وحققنا المرتبة الثالثة، لولا سوء التحكيم من طرف البلد المنظم روندا لكان المنتخب وصل للنهائي، ولكن الحمد لله بالمرتبة الثالثة شرفنا الجزائر “.

وماذا بعد تلك الخطوة؟

” كان لنا عدة أهداف بعد تلك الخطوة وكذلك ذهبنا للبطولة العربية بمصر وبعدها جاءت كورونا أوقفت كل شيء ، وبهذه المناسبة أطلب من الله عز وجل أن يرفع عنا البلاء والوباء إن شاء الله “.

أنت رئيس رابطة ذوي الهمم متى كانت بدايتك؟

” حتى لا يخفى عليكم أنني ترأست الرابطة لذوي الإحتياجات الخاصة لولاية وهران سنة 2018 وكان لي الشرف ،وأشكر كل من وضع الثقة في شخصي ، صراحة المهمة كانت جد صعبة في نفس وقت ترؤسي الرابطة كنت لاعبا يعني التربصات والتدريبات ، لكن الحمد لله كان معي مكتب تنفيذي الذين يملكون كفاءة كبيرة وقادرون على التسيير في غيابي أشكرهم جزيل الشكر ذلك ” .

المنتخب الوطني للكرة الطائرة جلوس (رجال) سنة 2020 تحصل على المركز ال 18 عالمي هل أنت راض عن هذه المرتبة؟

” صراحة نحن في التصنيف العالمي في المرتبة 18 من بين 65 منتخب هي نتيجة جيدة لكننا نستطيع تقديم الأكثر لو كان لنا دعم كبير إن شاء الله “.

من هو مثلك الأعلى في حياتك ومسيرتك؟

” أولا في الشخصيات الرياضية مثلي الأعلى اللاعب السابق للمنتخب الوطني الجزائري لخضر بلومي وكذلك الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله”.

ماهي مخططاتهم وأهدافكم؟

” نحن في انتظار وزارة الشباب والرياضة لإعطاء الإشارة لاستئناف البطولة من أجل التدرب، على مستوى فريق بوضياف تحقيق الفوز والاحتفاظ بالكأس وتحقيق عدة بطولات “.

ماهي طموحاتك مع المنتخب الوطني؟

” طموحاتي مع الفريق الوطني كأي لاعب في المنتخب الوطني وأنا كقائد طموحي أن أحمل كأس إفريقيا وانتزاعها من المنتخب المصري إن شاء الله “.

“وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة”… ما الرسالة التي توجهها لزوجتك ؟

” ليكن في علمك لتكون ناجحا يكن وراءك جدار صراحة وهذا الجدار لا تستطيع تحطيمه ، زوجتي أشكرها كثيرا على معاناتها معي لأن معظم أوقاتي خارج البيت ، والدعم الكبير كان منها لأنها وقفت وقفة رجل وراء ظهري وفي غيابي “.

هل تحب أن يكون أولادك يمارسون الرياضة؟

” صراحة أحب أن يمارس أبنائي الرياضة ، لدي 2 بنات و أولاد، البنات يمارسن رياضة كرة الطائرة والأولاد منهم من يمارس ومنهم لا ، أنا أفضل أن يدرس أبنائي أولا والرياضة بعد ذلك “.

ماهي أسوأ وأجمل ذكرى لك؟

”  أبدأ بأجمل ذكرى وهي مع المنتخب الوطني في بطولة العالم في بولونيا صراحة تشاهد العلم الوطني الجزائري يرفرف إحساس وشعور جيد جدا ، أما أسوأ ذكرى فهي عندما سقط بيتي في رمضان الماضي في شهر ماي2020 ، صراحة شاهدت أولادي في تلك الحالة والخوف يغمرهم والدموع في عينهم لن أنساها تلك اللحظة ” .

من هو المدرب الذي أثر فيك مند صغرك؟

” في مشواري الرياضي تدربت عند عدة مدربين في مختلف التخصصات ، أشكر جزيل الشكر المدرب إدريس أرسلان الذي بفضله حققت بطولات ألقاب في السباحة.”

ما هي اللعبة التي يتابعها حاج لعريبي باستمرار؟

” كرياضي أنا ذواق في عدة تخصصات ، من بينها كرة القدم أشاهدها وألعبها ، التنس والسباحة والكرة الطائرة أيضا وكرة السلة ؛ إلا الرياضة القتالية لا أميل إليها “.

ما هو الفريق الذي تشجعه محليا وعالميا؟

” محليا أشجع الفريق الوطني الجزائري حتى النخاع تحت قيادة المدرب جمال بلماضي، أما عالميا أنصار فريق برشلونة الإسباني “.

توقفت كل الرياضات بسبب كورونا هل أثر عليك الحجر الصحي؟

” نحن رياضيو النخبة لا نتوقف عن التدريبات، لكن الكوفيد أثر علينا من حيث عدم الخروج من البيت وغلق القاعات ،أثر علينا كثيرا من حيث زيادة الوزن “.

هل استفدت من الحجر الصحي؟

” أولا هذا الوباء كان له سلبيات وإيجابيات كبيرة ،من بين إيجابياته البقاء في المنزل رفقة العائلة والأبناء وتفرغت أيضا لتلاوة القرآن والصلاة مع الأهل خاصة في شهر رمضان “.

رسالة توجهها الى المسؤولين؟

“أوجه نداء إلى المسؤولين لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، فقط نحتاج بعض الإمكانيات ونحقق العديد من الألقاب والبطولات والمراتب الأولى “.

كلمة ختامية.

” في الختام أشكر جريدة بولا التي أتاحت لنا هذه الفرصة للتحدث، وأطلب من الله عز وجل أن يرفع عنا البلاء وأن تعود الرياضة التي بها نتنفس ، وأتمنى النجاح والتوفيق للجميع “.

حاوره: أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P