الأولىالعالميبطولات إفريقية

مباراة ودية “الجزائر 2 – 1 نيجيريا” الخضر يطيحون بنيجيريا مجددا

البطاقة الفنية:

ملعب ميلود هدفي بمدينة وهران، أرضية جيدة، جمهور غفير. التحكيم: الحكم الأول: محرز مالكي، يامين ملوشي، جريدي فوزي ( تونس)، الحكم الرابع : مصطفى غربال الجزائر. محافظ المباراة: عقباني مصطفى.

تشكيلة الفريقين:

المنتخب الجزائري: زغبة، عطال، بن سبعيني، توبة، ماندي، زروقي، بن ناصر، زرقان، محرز، بلايلي، سليماني.

الإحتياط : أوكيدجا، شعال، بن عيادة، توڨاي، بن طالب، ديلور، وناس، زدادكة، بن دبكة، براهيمي، مريزيق، عمورة.

المدرب: جمال بلماضي.

المنتخب النيجيري: أزوهو، أولاولوا، زايدو، أونيكا، أدومولا، تيرام، أكبوڨوما، إيهانشو، موزيس، إيوبي، شيندو.

الإحتياط: أوزنافور، إيجيكي، ديزيراس، ڨودوين، دورو، أديلي، إيونيكي، أونيدكا، أوازيم، أومورو.

المدرب: جوزي بيسيرو.

نجح المنتخب الوطني الجزائري في تحقيق فوز جديد على المنتخب النيجيري بهدفين لهدف واحد في مباراة مثيرة كان ملعب ميلود هدفي بمدينة وهران مسرحا لها. وسط أجواء كبيرة للغاية بحضور جماهيري كبير، أطاح الناخب الوطني جمال بلماضي بنيجيريا في ثالث مباراة له ضد هذا المنتخب واحدتين وديتين وأخرى رسمية في نصف نهائي كأس إفريقيا 2019. بعد الفوز على غينيا في ملعب ميلود هدفي جاء الدور على نيجيريا ليتمكن الطاقم الفني للخضر من إيجاد معالم جديدة للمنتخب تمكنه من تجاوز خيبة عدم التأهل إلى مونديال قطر والتحضير لما هو قادم. لعل مباراة نيجيريا سنعود بفائدة كبيرة على الخضر وهي التي خرج منها بلماضي بعديد الملاحظات حسب تصريحاته.

بلايلي في أول تهديد

دخلت عناصر المنتخب الوطني الجزائري في المباراة بقوة، حيث هدد يوسف بلايلي مرمى الحارس النيجيري إيزوهو من خلال هجمة معاكسة وبعد تمريرة في العمق من إسماعيل بن ناصر، سدد يوسف بلايلي الكرة لتجد أحضان الحارس إيزوهو في أول تهديد حقيقي لمرماه من قبل مهاجمي المنتخب الوطني.

موفي يفتتح مجال التسجيل

عكس مجريات اللعب وبعد سيطرة طفيفة من قبل المنتخب الوطني وامتلاك للكرة في وسط الميدان، إلا أن منتخب نيجيريا نجح في هز شباك الحارس مصطفى زغبة بكرة فيها الكثير من الحظ، وبعد سوء تفاهم من الحارس وعيسى ماندي مع اصطدامها بالأرض، تغير مسارها لتجد المهاجم موفي ويضعها في الشباك الشاغرة دون عملت في الدقيقة الثامنة.

بلايلي يُعرقل ومحرز يضيع أمام شباك شاغرة

حاولت عناصر المنتخب الوطني الرد على الهدف النيجيري، ورغم التكتل الدفاعي للمنتخب النيجيري إلا أن بلايلي نجح في الخروج وجها لوجه مع الحارس إزوهو، حيث أراد مراوغة الحارس لكنه تعرض لعرقلة واضحة ليترك الحكم الأفضلية لرياض محرز الذي كان أمام شباك شاغرة لكنه لم يحسن التعامل معها لتصطدم بالعارضة في الدقيقة الـ18.وسط احتجاجات كبيرة مطالبة بعودة الحكم إلى احتساب ركلة جزاء.

الحكم رفض هدف لنيجريا بداعي التسلل

دقيقة بعد ذلك، رفض الحكم التونسي محرز مالكي هدف لصالح المنتخب النيجيري بداعي التسلل واضح، إلا أن لاعبي المنافس احتجوا بشدة على هذا القرار، وخاصة المدرب جوزي بيسيرو الذي تمادى في الاحتجاج سواء على الحكم الرئيسي أو المساعدين، ما يؤكد أنه كان يسعى بكل الطرق لتحقيق الفوز في هذه المباراة.

محرز يعدل النتيجة ويلهب المدرجات

تكلل ضغط لاعبي المنتخب الوطني، بارتكاب مدافعي لعديد الأخطاء، نجم عنها ركلة جزاء، بعد عرقلة لرامي بن سبعيني في منطقة ال18 متر، بعد أن عادت الكرة التي تصدى لها الحارس من تسديدة سليماني، لكن بن سبعيني كان أسرع من المدافع صانوسي، ما جعل الحكم يحتسب ركلة جزاء، حولها رياض محرز لشباك الحارس النيجيري بنجاح مسجلا هدفه رقم 27 بقميص المنتخب الوطني دقائق قبل نهاية الشوط الأول من المباراة.

الخضر دخلوا بقوة في المرحلة الثانية

دخلت عناصر المنتخب الوطني الجزائري بقوة في الشوط الثاني من المباراة، سعيا منها إلى التسجيل وكسب معركة الوسط، حيث هددوا مرمى الحارس عن طريق بلايلي ومحرز. لعل أخطر فرصة كانت لإسلام سليماني في الدقيقة الخامسة والخمسون برأسية جانبت القائم الأيسر للحارس.

زغبة ينقذ مرماه من هدف محقق

عكس مجريات اللعب ورغم سيطرة كبيرة من طرف المنتخب الوطني، إلا أن مهاجمي نيجيريا ظلوا يتحينون الفرص من أجل تهديد مرمى الحارس زغبة الذي تصدى لكرة خطيرة من قبل أليكس إيوبي ما منح ثقة كبيرة لعناصر المنتخب الوطني من أجل السعي نحو التسجيل وحسم المباراة.

صاروخية من عطال تسكن شباك نيجيريا

مع تواصل الضغط الجزائري على دفاع المنتخب النيجيري، نجح يوسف عطال في تسجيل الهدف الثاني للخضر من خلال تسديدة قوية سكنت شباك الحارس النيجيري إيزوهو في الدقيقة الستين ومن خارج منطقة الجزاء، ليحرر الأنصار ويلهب المدرجات خاصة وأن الهدف كان رائعا للغاية وانتظرته الجماهير الجزائرية مطولاً.

بقية المباراة لم تشهد أي جديد

لم تشهد الدقائق المتبقية من المباراة أي جديد يذكر باستثناء بعض الكرات المحتشمة من قبل لاعبي المنتخب الوطني عن طريق أندي ديلور وآدم وناس، لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الوطني بهدفين لهدف واحد في قمة كروية كان ملعب ميلود هدفي بمدينة وهران لينتهي تربص الخضر بفوزين في مباراتين ضد كل من غينيا ونيجيريا.

بن طالب قدم إضافة كبيرة في الشوط الثاني

قدم لاعب الوسط نبيل بن طالب إضافة كبيرة للمنتخب الوطني في المرحلة الثانية حيث نزل بديلا لآدم زرڨان مع بداية المرحلة الثانية، حيث ساهم كثيرا في بناء اللعب واسترجع العديد من الكرات في الدفاع، كما نجح رفقة إسماعيل بن ناصر في ضبط إيقاع المباراة، ما جعله يقدم أوراق اعتماده ويؤكد أحقيته بدعوة بلماضي.

وماندي لعب بحرارة كبيرة

لعب عيسى ماندي بحرارة كبيرة في الدفاع وساهم في إنقاذ مرمى الخضر من أهداف محققة، كما شكل ثنائي من ذهب رفقة أحمد توبة في محور الدفاع، إضافة إلى أنه خطف الأنظار بلعبه بحرارة كبيرة للغاية جعلته يلقى الثناء، كما أمر بلماضي محرز بمنح شارة القيادة إلى ماندي بعد أدائه الكبير.

تغطية: خليفاوي مصطفى

تصوير: مكالي عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P