الأولىحوارات

محمد جواج  (مؤسس رياضة فوفينام فيات فوداو  في الجزائر):  “المنتخب الوطني يحضر جيدا للبطولة العالمية في فيتنام”

 استطاعت رياضة فوفينام فيات فوداو في زمن قياسي أن تجد مكانة كبيرة في قلوب العديد من الشباب الجزائري، بدليل العدد الهائل من ممارسيها، وهذا بعد أن تمكن المنتخب الوطني من فرض مكانته على المستوى العالمي. ورغم النقائص المسجلة في المرافق الرياضية المخصصة لهذه الرياضة، مازال عدد الممارسين يسجل ارتفاعا محسوسا, لاسيما لدى فئة الأصناف الصغرى من كلا الجنسين. و يعد الخبير محمد جواج الأب الروحي ومؤسس الفوفينام فيات فوداو في الجزائر منذ عام 2001، و في إفريقيا من 2012، ثم في الوطن العربي منذ عام 2018.

و في معرض حديثه عن الشهرة العالمية التي تحظى بها رياضة الفوفينام فيات فوادو، قال جواج : “يحوز هذا التخصص على قاعدة شعبية كبيرة في العالم.  فيتنام مثلا يحصي لوحده قرابة المليون ممارس وفي الجزائر وصل التعداد إلى 21 ألف منخرط لدى الهيئة الفيدرالية.” و يتربع المنتخب الوطني لهذا الاختصاص على العرش الإفريقي والعربي منذ 15 سنة ويتطلع إلى انتزاع التاج العالمي في بطولة العالم المقبلة التي ستقام في نوفمبر 2023 بجمهورية فيتنام. و كان المصارعون الجزائريون قد توجوا للمرة الرابعة تواليا، باللقب القاري بمناسبة الطبعة الرابعة التي احتضنتها الجزائر، عقب حصدهم في التقني والمنازلة، مجموع 17 ذهبية، 8 فضيات و15 برونزية. رياضة الفوفينام فيات فوداو، التي هي ثمرة كفاح الشعب الفيتنامي طيلة تاريخه النضالي من أجل تحديد وحماية هويته، تعتمد على تقنيات وقواعد كغيرها من الفنون القتالية الآسيوية وتتركز كلها على العمل الجماعي المتقن.

كما أن هذه الرياضة النابعة من التراث التقليدي الفيتنامي تتميز بقواعد وبنى فلسفية عميقة ومهارات فنية وخيالية متنوعة. و في هذا الحوار الذي خص به يومية بولا الرياضية، يتحدث مؤسس هذه الرياضة في الجزائر محمد جواج، عن جميع المعارف التي اكتسبها في هذه الرياضة من خلال مسيرته الرياضية، بالإضافة لأهدافه المستقبلية، وحكايته عن إدخال هذه الرياضة إلى الجزائر، وأشياء أخرى نترككم تكتشفونها في هذا الحوار الخاص.

 بداية نود أن تقدم نفسك للجمهور الرياضي؟

” محمد جواج ، من مواليد 23 ماي  1973 بولاية البويرة، أستاذ رئيسي في مجال الرياضة والترويج في عام 2005، في المعهد الوطني للتكوين العالي في علوم وتكنولوجيا الرياضة  عين بنيان في الجزائر. رئيس رابطة الجزائر للفنون القتالية  لأربع عهدات،  مدير المجمع الرياضي المحلي دار البيضاء (2006-2017)، مؤسس  فوفينام فيات فوداو في الجزائر منذ عام 2001، والرئيس الحالي للاتحاد الجزائري منذ عام 2013، ورئيس الاتحاد العربي لفنون الدفاع عن النفس الفيتنامية. رئيس الكونفدرالية الأفريقية 2012-2024. نائب رئيس الاتحاد العالمي 2013-2024. حكم إفريقي منذ عام 2005، مدرب وطني 2005-2013. رئيس لجنة تنظيم كأس العالم في الجزائر عام 2006، وبطولة العالم في الجزائر عام 2015. المدير الفني الأفريقي 2012-2016. حصلت على رتبة الحزام الأحمر 6 دان في ماي  2019 في مدينة هوشي منه بفيتنام. كما تم تعييني مدربا دوليا من قبل الاتحاد العالمي.”

هل من تعريف لرياضة فوفينام فيات فوداو  فينام؟

” الفوينام فييت  فوداو  هو فن قتالي قديم يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر. تم تطويره من قبل مجموعة من الفلاحين الفيتناميين الذين كانوا يقاتلون ضد الغزاة الصينيين. يجمع الفن بين عناصر من فنون القتال المختلفة، بما في ذلك الكونغ فو التاي تشي واليوجا.شعاره أن أكون قويا لتكون مفيدا. هذه الرياضة أدخلتها إلى الجزائر عام 2001، تهدف، وفقا لأتباعها، إلى “بناء شخص قوي” جسديا ومعنويا. من خلال هذه الرياضة، نخطط لتقديم تربية سليمة لأطفالنا الصغار، تستند إلى احترام الآخرين، من أجل إعدادهم لمواجهة التحديات والمشاكل في الحياة. هذه الرياضة، المستمدة من التراث الثقافي الفيتنامي، تجذب المزيد والمزيد من الشباب الممارسين من مختلف الطبقات الاجتماعية، الذين يتم تدريبهم على المستوى الروحي والفني، خاصة من أجل المنافسات الوطنية والدولية.”

 حدثنا أكثر عن تقنيات هذه الرياضة؟

”  الفوينام فيات  فوداو  هو فن قتال يتضمن مجموعة متنوعة من تقنيات الهجوم والدفاع عن النفس والهجوم المضاد يتم تعلمها مع شريك. تتكون الجزء الأساسي من برنامج التعلم من تقنيات اللكم والركل والسيف (أصابع اليد) والمرفقين والركبتين والتسويات والصدمات والهجمات والهجمات المضاده والرميات. ومن بين خصائص فوفينام فيات فوداو  المميزة، المقصلة التي تتمثل في مهاجمة الخصم بالإمساك به أو ضربه بساقيه. تقنيات رائعة وفعالة، هناك 21 مقص في البرنامج. فيما يلي بعض من أكثر تقنيات الفوينام فييت وو داو شيوعا: الضربات: فوفينام فيات فوداو  لديها مجموعة متنوعة من اللكمات، بما في ذلك اللكمات المباشرة والجانبية والرأسية. الركلات: الفوينام فييت وو داو لديها مجموعة متنوعة من الركلات، بما في ذلك الركلات الأمامية والجانبية والخلفية. الصدمات: فوفينام فيات فوداو  لديها مجموعة متنوعة من الصدمات، بما في ذلك الصدمات اليدوية والقدمية والركبية. التسويات: فوفينام فيات فوداو  لديها مجموعة متنوعة من التسويات، بما في ذلك التسويات اليدوية والقدمية والركبية. الرميات: فوفينام فيات فوداو  لديها مجموعة متنوعة من الرمي، بما في ذلك الرمي اليدوي والقدمي والركبي. المقصات: المقص هو تقنية فريدة من نوعها في الفوينام فييت وو داو. وهي عبارة عن حركة دائرية يتم فيها لف الساق حول خصم ثم إسقاطه.   تتميز تقنيات فوفينام فيات فوداو  داو بأنها فعالة ومتنوعة. يمكن استخدامها للدفاع عن النفس ضد مجموعة متنوعة من الخصوم. كما أنها جميلة ورائعة، مما يجعلها رياضة ممتعة للتعلم والاستمتاع بها.”

هل نستطيع القول أن هذه الرياضة أصبحت لها شعبية  في الجزائر؟

” أصبحت رياضة فوفينام فيات فوداو  رياضة شعبية للغاية في الجزائر مع 25857 ممارسا و 350 ناديا، ممثلين في 38 ولاية، مع 16 رابطة معتمدة في جميع أنحاء البلاد. وبحلول نهاية العام سيكون هناك 20 رابطة. على الرغم من ذلك، فإن اتحادنا يعاني من نقص فادح في الموارد المالية، على أمل أن يهتم الرعاة بهذا الفن القتالي أكثر ويقدمون مساعدتهم من خلال بطولة العالم 2023 التي ستقام في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر 2023 في مدينة هوشي منه بفيتنام. و يرجع هذا إلى عدة عوامل، بما في ذلك التراث الثقافي الفيتنامي: الفوفينام فيات فوداو هو فن قتال فيتنامي تقليدي، وهذا يجذب العديد من الجزائريين الذين يهتمون بالثقافة الفيتنامية. الفوائد الصحية والجسدية: الفوفينام فيات فوداو هو فن قتالي متعدد الاستخدامات يوفر العديد من الفوائد الصحية والجسدية، بما في ذلك زيادة اللياقة البدنية والقوة والتركيز. القيم الروحية والأخلاقية: يركز الفوفينام فيات فوداو على القيم الروحية والأخلاقية، مثل احترام الآخرين والعدالة الاجتماعية.”

و ماذا عن الوضعية المالية للاتحادية و الأندية؟

”  لابد من الاعتراف بأن الاتحادية اتحادنا تلقت إعانة مالية قليلة، مما أدى إلى أزمة مالية، ولم يعد لدينا الموارد المالية لضمان تنظيم المسابقات الوطنية، وخاصة المنتخب الوطني الذي يستعد للمشاركة في بطولة العالم في نوفمبر 2023 في فيتنام. نأمل أن نتلقى المساعدة من قبل وزارة الشباب والرياضة، حتى نتمكن من المشاركة في المسابقات الدولية وتشريف الجزائر.”

ما هي إنجازات المنتخب الوطني في هذه الرياضة؟

”  المنتخب الوطني قادر على تحقيق نتائج أفضل في مونديال فيتنام. ففي بطولة العالم في كمبوديا عام 2018، احتل المنتخب الوطني المركز الثالث على المستوى الجماعي. كما فازت الجزائر بأربعة بطولات إفريقية متتالية، بعد أداء رائع. فازت الجزائر، كما نتذكر، بلقب آخر أربعة نسخ، وهي: عام 2012 في الجزائر، عام2016  في كوت ديفوار، عام 2018 في المغرب، وفي الجزائر عام 2022. أما بالنسبة لبطولات العالم، فقد احتل المنتخب الوطني المركز الثاني في الجزائر عام 2015. المركز الثاني في بطولة العالم في نيودلهي (الهند) عام 2017. المركز الثالث في بطولة العالم في كمبوديا عام 2019. بفضل المستوى الفني الجيد الذي وصل إليه رياضيونا، أستطيع القول إنهم في الطريق الصحيح.”

و ماذا عن تحضيرات المنتخب الوطني لبطولة العالم؟

“للتحضير لهذا الموعد العالمي في فيتنام، أجرى الرياضيون عدة معسكرات تدريبية في قاعة دار البيضاء الرياضية. تم برمجة معسكر تدريبي آخر لمدة 15 يوما من 16 إلى 30 أوت في المركز الوطني للرياضة والترفيه في تيكجدة. يتكون الطاقم الفني من: كميل لوناس (المبارزة للرجال)، محمد كريمي بوعلام (التقنية الجماعية)، عثمان دجلولي(التقنية الفردية)، وسعيد بلعلام (المنتخب النسوي).”

بماذا تود أن تختم هذا الحوار؟

”  لقد بذلنا الكثير من التضحيات. بعد كل هذه السنوات من الممارسة، وكل هذه السنوات من الوجود، أعتقد أن هذه الرياضة في مرحلة تطور كامل، لقد أخذ الفوينام فييت فو داو طريقه الصحيح. لدينا رياضيون مقاتلون، يمكنهم الذهاب بعيدا. يجب الاعتناء بهم جيدا، ويتم تشجيعهم، والمرافقة موجودة، لأننا نعطيهم أهمية.”

حاورته: وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P