حوارات

فريال زيتوني (جدافة المنتخب الوطني):  “أنا راضية عن مشاركتي في البطولة الإفريقية بتونس”

تألقت الجدافة الجزائرية، فريال زيتوني بشكل كبير خلال  منافسات الطبعة ال 15 من البطولة الإفريقية للتجديف المؤهلة للأولمبياد و التي جرت بتونس. وسجلت  النسخة الـ15 من البطولة الإفريقية للتجديف مشاركة 168 رياضي و رياضية يمثلون 20 دولة من بينها الجزائر التي شاركت بإجمالي 14 عنصر، ستة منهم معنيون بالتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس. و في هذا الحوار التي خصت به جريدة بولا الرياضية، أعربت فريال زيتوني عن رضاها التام بمشاركتها في هذه المنافسة.

هل بإمكانك تقديم نفسك لقراء جريدة بولا؟

“أنا إبنة المرحومة حواء زيتوني، وهي مدربة في رياضة السباحة. لقد كرست حياتها للتنس وأنجبت العديد من الأبطال، بما في ذلك إخوتي وأنا. كما أنها قدمت الكثير للتنس كلاعبة ومدربة، وذالك حتى على مستوى الإتحادية. من جهته، والدي، كمال زيتوني معروف أيضًا في عالم الرياضة لكونه بطلًا ورئيسًا سابقًا للإتحادية الجزائرية لكرة الطاولة. لقد بدأت مسيرتي الرياضية في السباحة في سن الخامسة. بعد عامين، انضممت إلى نادي التنس تحت إشراف والدتي المرحومة، حواء زيتوني، والتي تعلمت منها الكثير.”

كيف كانت بدايتك في عالم التجديف؟

“بينما كنت لاعبة تنس، اقترحت بعض صديقاتي، اللواتي يمارسن رياضة التجديف، ذات يوم أن أرافقهن إلى ميناء وهران لحصة تدريب. لينتهي بي الأمر بعدها بالانضمام إلى نادي التجديف  في عام 2019، وهو نادٍ يضم العديد من الأبطال. بعد ذلك، نظرًا لعدم تمكني من ممارسة التنس و التجديف في نفس الوقت، فقد وقع اختياري على التجديف  حيث وجدت الجدية والجو الجيد، بعد أن تعلمت جيدًا أسس و قواعد هذه الرياضة واكتسبت الخبرة. قبل أن أتوقف عن التدريب بعدها بسبب جائحة كورونا.”

كيف كانت العودة بعدها للتدريبات سنة 2021…

“لقد كانت أول مسابقة لي في عام 2021 على جهاز التجديف في الداخل حيث قدمت أداءً جيدًا، واستعدت الثقة. بعد وفاة والدتي في شهر أوت  من نفس العام، اضطررت إلى الانتظار حتى شهر أكتوبر للمشاركة في بطولة الجزائر، على بحيرة سد ميلة حيث حصلت على الميدالية الفضية. قبل أن يتم اكتشافي من قبل المدرب الوطني ومنذ ذلك الحين، انضممت للمنتخب الوطني. في العام الموالي أي 2022، أصبحت أكثر خبرة واستعدادًا، كان لي شرف المشاركة مع الكبار في بطولة الجزائر للتجديف على جهاز التجديف حيث حصلت على المركز الثالث. في جويلية  من نفس العام، كان لي شرف حصد الذهب في الزوجي والفردي في مسابقة أخرى.”

كانت هذه السنة 2023 مثمرة بالنسبة لك، أليس كذلك؟

“بالطبع، في شهر فبراير، حصلت على الذهب في بطولة الجزائر للتجديف على جهاز التجديف، في الجزائر العاصمة. ثم على الميدالية البرونزية في بطولة العالم الافتراضية للتجديف على جهاز التجديف. في جويلية  من نفس العام، في بطولة الجزائر في القوارب، كان لي شرف الفوز بالذهب في سكي الوزن الخفيف والزوجي. ومن أجل الحفاظ على مستواي، اضطررت إلى تغيير النادي والالتحاق بنادي جديد من العاصمة تحت إشراف المدرب عبد الجليل غوروة، و أنا راضية عن مسيرتي الرياضية.”

كيف تقيمين مشاركتك في بطولة إفريقيا للتجديف في تونس؟

“مرضية، في ظل استعدادي الجيد لهذه المنافسة القارية. لقد حصلت على الميدالية الذهبية في الزوجي، مع زميلتي في الفريق ليليا مقداد، والفضية في الفردي. مع الكبار، شاركت في الزوجي، مع زميلتي الأخرى شيماء هلال ، وحصلت على الميدالية البرونزية. كانت هذه أول ميدالية لي مع الكبار. أشكر كل من يدعمني، ولا سيما عائلتي، وكذلك مدربي في النادي عبد الجليل غوروة.”

حاورتها: وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P