متفرقات

“بولا حضرت وغطت الندوة الصحفية “كانت السباقة والشريك الأساسي في مجابهة جائحة فيروس كورونا … مصالح الشرطة لأمن ولاية وهران تعرض حصيلة نشاطاتها السنوية

في إطار تعزيز وتوطيد الاتصال الخارجي مع الأسرة الإعلامية ، مع إبراز مختلف المستجدات و المجهودات المبذولة من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني ، تم يوم أمس تقديم  الحصيلة السنوية  لنشاطات مصالح الشرطة لولاية وهران  لسنة 2020  ، و  ذلك تحت إشراف رئيس الأمن لولاية وهران مراقب الشرطة جيلالي دويسي، والتي نظمت على مستوى مقر أمن ولاية وهران ، بالتنسيق مع خلية الاتصال و العلاقات العامة ، بحضور إطارات الأمن الوطني ورجال الإعلام، حيث قدم  مراقب الشرطة  ملف الحصيلة السنوية لجميع نشاطات الأمن مرورا بملف مجابهة كورونا ، أين شاركت مصالح الأمن الوطني في عدة حملات تعقيم وتطهير وتحسيس ،كما كانت هناك عدة مخالفات ضد أشخاص لم يحترموا مواقيت الحجر وكذلك أصحاب المركبات ، مع تسجيل أشخاص لم يحترموا شروط الوقاية بعد الفتح و رفع الحجر التدريجي.

ضمان أمن وسلامة المواطنين في أنفسهم وممتلكاتهم بمحاربة الجريمة

و قدم رئيس الأمن لولاية وهران مراقب الشرطة جيلالي دويسي الحصيلة السنوية لأمن ولاية وهران ، والتي استهلها بالتعريف بمهام سلك الأمن الوطني  الذي  يعد حاجة أساسية للمجتمع و مؤشرا على الاستقرار و الازدهار و التقدم في الأمن   ، أين تسعى الأجهزة الأمنية بصفة عامة والمديرية العامة للأمن الوطني بصفة خاصة إلى تطوير إمكانياتها و تعزيزها من حيث شقها الأمني ، الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى ضمان أمن وسلامة المواطنين في أنفسهم وممتلكاتهم بمحاربة الجريمة بشتى أشكالها مع تعزيز التواجد الأمني والشرطي لضمان تغطية أمنية شاملة ، حسب توسع النسيج العمراني للمنطقة مثل التدشينات التي شهدتها مدينة وهران من مقرات أمنية جديدة التي ساهمت في ضمان الأمن والأمان.  وكذا من حيث شقها الجواري، فالمديرية العامة للأمن الوطني تولي أهمية وعناية خاصة لتقريب المواطن من شرطته وتجسيد مبدأ الشرطة الجوارية، فالمؤسسة الشرطية كانت السباقة والشريك الأساسي في مجابهة جائحة فيروس كورونا، أين قامت مصالح الأمن بإعداد خطة عمل أمنية احترازية ووقائية للتحسيس والتوعية الصحية من مخاطر انتشار هذا الفيروس. كما تضع المديرية العامة للأمن الوطني الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17 بالإضافة إلى الرقم 104 الخاص بالفئات الهشة تحت تصرف المواطن كونه العامل الرئيسي في تحقيق المعادلة الأمنية بكل فعالية تحت شعار المواطن هو أساس الأمن، الشرطة ما هي إلا أداة «، قصد غرس ثقافة التبليغ. و من خلال هذه الندوة الصحفية تم التطرق إلى الحصيلة السنوية لأمن ولاية وهران لسنة 2020 ، بعرض نشاطاتها في مختلف المجالات ، والتي تم تقسيمها إلى المحاور في مجال نظام المراقبة بالكاميرات بولاية وهران ، و في مجال المكالمات الهاتفية عبر الخط الأخضر 1548 ، خط النجدة  ، والخط 104 ، و في مجال الاتصال والعلاقات العامة  ، و في مجال الأمن العمومي ،  في مجال الشرطة القضائية 6 / في مجال قسم المحفوظات المحلية ، و في مجال الإجراءات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) ، في مجال تدعيم بالمنشآت الأمنية لسنة 2020 .

مصالح أمن ولاية وهران
مصالح أمن ولاية وهران

مخطط أمني استباقي لمواجهة كورونا

الحصيلة السنوية لنشاطات مصالح أمن ولاية وهران في مجال الإجراءات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 خلال سنة 2020

في إطار السهر على تنفيذ قرارات الحجر الصحي الجزئي في ظل مجابهة جائحة فيروس كورونا، وفي ظل المخطط الأمني الاستباقي المسطر من قبل مصالح أمن ولاية وهران، قامت مصالح ولاية بإعداد خطة عمل في شقيها العمل التحسيسي والعمل الردعي.

89 حملة تحسيسية وتوعوية ميدانية حول الوباء

في الجانب التحسيسي، قامت مصالح أمن ولاية وهران بعدة نشاطات وأعمال تحسيسية بمشاركة السلطات المحلية والمجتمع المدني ميدانيا، بتغطية إعلامية سمعية وبصرية ومكتوبة باعتبارهم الشريك في تنوير الرأي العام، حيث شاركت مديرية الأمن الوطني في 89 حملة تحسيسية وتوعية ميدانية التي تم تغطيتها إعلاميا خلال فترة الانتشار الرهيب الذي شهدته مدينة وهران، كما شاركت أيضا المصالح الأمنية ممثلة في خلية الإعلام والاتصال في 53 حصة بالفضاء الإذاعي وعدة تدخلات، بالإضافة إلى ذلك الومضات الإشهارية. كما شاركت أيضا ذات المصالح في توزيع 11144 كمامة في الشارع ومكان التجمعات على المواطنين وحتى في المحلات التجارية. كذلك كانت هناك عدة عمليات تعقيم وتطهير التي فاقت 79 عملية بمدينة وهران، والتي شملت مختلف المؤسسات والشوارع والمساجد والمؤسسات التربوية. كما لا يخفى على الجميع أن مديرية الأمن الوطني شاركت في 36 حملة تعقيم رفقة السلطات المحلية والمجتمع المدني، حيث بلغ عدد النشاطات التحسيسية خلال فترة الحجر 11401 .

جملة من الإجراءات الردعية والوقائية لاحترام تدابير الحجر

في الجانب الردعي، اتخذت مصالح أمن الولاية جملة من الإجراءات الأمنية والوقائية لاحترام التدابير الوقائية الصحية المقررة من طرف السلطات المعنية، وكذا الإجراءات الصارمة لاحترام مواقيت الحجر الصحي المنزلي حيث خصص بهذا الشأن تعداد بشري مقدر ب 700 شرطي من مختلف الرتب مجهز بكل الوسائل المادية، لتغطية كامل اختصاص الأمن الولائي، أمن الدوائر وأمن حواضر الولاية، والذي يعمل من الساعات الأولى الصباحية إلى ساعات متأخرة من الليل. كما تم وضع تشكيل أمني لتطويق الولاية بنصب 32 نقطة مراقبة وتفتيش عبر المداخل الكبرى للولاية وكذا المحاور والشوارع الرئيسية للمدينة.

24989 شخصا خالفوا مواقيت الحجر الصحي

سجلت مصالح الأمن الوطني لولاية وهران عدة مخالفات ضد الأشخاص الذين خالفوا مواقيت الحجر الصحي والذين قدر عددهم 24989 شخصا، أما عن الأشخاص الذين هم محل مراقبة بلغ عددهم 49746 شخصا، كما سجلت أيضا 23871 شخصا محل إجراء قضائي بسبب عدم ارتداء القناع الواقي. أما بخصوص المخالفات المسجلة على أصحاب المركبات بلغت 36973 مركبة محل مراقبة، كذلك وضعت 4370 مركبة في المحشر بسبب مخالفة مواقيت الحجر الصحي. أما بخصوص الدراجات النارية التي سجلت ضد أصحابها مخالفات والتي هي محل مراقبة بلغ عددها 3574، كذلك تم وضع 2119 دراجة نارية في المحشر بسبب مخالفة مواقيت الحجر الصحي. كذلك شهدت عدة حملات ردعية متخذة ضد أصحاب المحلات التجارية من بينها 22405 محل مراقبة، و2788 محل حرر ضده إعذارات كتابية بسبب عدم احترام إجراءات الوقاية الصحية، كذلك المحلات التي اقترح غلقها بسبب مزاولة النشاط التجاري أثناء الحجر الصحي مع انعدام شروط الوقاية الصحية بلغ عددها 1513 محل.

كذلك كانت هناك عدة عمليات تحسيسية التي تنص على ضرورة احترام مسافة الأمان وارتداء القناع الواقي، وعدم التجمع لأكثر من شخصين في المحلات التجارية ومحطات الحافلات والترامواي والساحات العمومية التي بلغت 21955 عملية.

الإيقاع بمحتال امتهن تحضير مواد شبه صيدلانية تستخدم كمواد تطهير ضد فيروس كورونا

في إطار محاربة الجريمة بشتى أشكالها خاصة المتعلقة بظاهرة الغش والاحتكار والمضاربة في الأسعار بشتى أنواعها، تمكنت مصالح الشرطة بالأمن الحضري الأول بأمن ولاية وهران، من الإيقاع بمحتال خطير، استغل الظروف التي تمر بها البلاد في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث امتهن تحضير مواد شبه صيدلانية تستخدم كمواد تطهير ضد فيروس كورونا، مع انعدام الفوترة، وعرض مواد التجميل للبيع منتهية الصلاحية، أين تم حجز 2021 قارورة من منظفي الأيدي مغشوشة جاهزة للبيع، وبعض المواد منتهية الصلاحية.

أسامة شعيب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P