حوارات

معاد قاضي (مدرب في رياضة كرة القدم):  “برمجة مباريات الفئات الشبانية في رمضان يحتاج للدراسة”

فتح قاضي معاد قلبه لجريدة بولا الرياضية حيث تحدث معاد عن مسيرته التدربية في كرة القدم وأهدافه المستقبلية في عالم المستديرة . حيث صرح قاضي معاد لبولا أنه على مسؤولي كرة القدم الجزائرية إعادة النظر في برمجة مباريات البطولة للفئات الشبانية وتوفير الإمكانيات اللازمة للعب ليلا.

عرف نفسك لقراء يومية بولا؟

“بسم الله الرحمن الرحيم. معكم معاد قاضي من مدينة سيق ولاية معسكر أشغل كأستاذ رياضة و تربية بدنية ولدي شهادة فاف 3 في التدريب الرياضي إختصاص كرة القدم.”

من هي الفرق التي دربتها حتى الآن؟

“الفرق التي دربتها في مسيرتي الرياضية حتى الآن كانت البداية من رديف هلال سيق، بعدها أكابر هلال سيق وأكابر فوز سيق، ثم شبيبة سيق بعدها دريت فريق شباب جنين مسكين وهذا الموسم خضت تجربة مع أولمبي آرزيو.”

كيف كانت بدايتك مع التدريب ؟

“بداياتي مع التدريب كانت من بوابة هلال سيق عندما أشرفت على تدريب فئة الرديف سنة 2012/2013 . وأنا اشتغل كأستاذ للتربية البدنية وكنت لاعب كرة قدم سابق وهذا مادفعني للتوجه إلى التدريب.”

كيف ترى ممارسة كرة القدم أثناء الصيام في شهر رمضان بالنسبة للفئات الشبانية ؟

” ممارسة كرة القدم بالنسبة للفئات الشبانية سواء التدرب أو لعل مباريات البطولة في أثناء الصيام يعتبر خطر على صحة الصغار كونهم يكونون في حالة صيام وحتى طاقتهم نعرفها جميعا أنها محدودة بالنسبة للفئات الكبرى بالإضافة إلى بذلهم مجهود كبير خلال المباراة قد يعرض حياتهم إلى خطر . لذا أتمنى من القائمين على كرة القدم في البلاد أن ينظروا في هذا المشكل ويوفروا الإمكانيات اللازمة لتبرمج مباريات الفئات الشبانية في الليل.”

وماذا عن الأكابر؟

“بالنسبة للاكابر أتمنى أن تلعب مباريات البطولة الوطنية في اقسامها في وقت متأخر من المساء . وإذا كانت هناك الإمكانيات للعب ليلا فسيكون هذا حل جيد لتفادي الإرهاق والتعب في الصيام ونمنح اللاعبين فرصة لتقديم كل إمكانياتهم . لكن يبقى لعب الأكابر أثناء الصيام عادي.”

  ما هي النصيحة التي يقدمها قاضي معاد للاعبي كرة القدم ؟

“النصيحة التي يمكن أن أقدمها للاعبي كرة القدم خلال هذا الشهر الفضيل هي الإنضباط داخل وخارج الملعب نحن نعلم أن الشهر الفضيل تكثر فيه السهرات والماكولات الغير منتظمة من حلويات وزيوت لذا على اللاعبين تجنب هذه الأشياء خلال هذا الشهر للحفاظ على لياقتهم البدنية وعدم التأثر فردبا وعدم التاثيرعلى المجموعة وهذا الكلام يمكن أن يتحدث فيه أكثر أخصائيي التغذية.”

ما هو هدفك المستقبلي في عالم المستديرة ؟

“هدفي المستقبلي من التدريب الرياضي هو التدريب في المستوى العالي أميل كثيرا إلى التكوين وأحب بناء الفريق واكتشاف المواهب . واطمح في المستقبل لأكون في نادي محترم لديه أهداف إحترافية على المدى البعيد إن شاء الله.”

كيف ترى التكوين في الأندية الجزائرية ؟

“التكوين في الجزائر في تطور مقارنة بالسنوات الماضية ولو تمنح الفرصة للمربين الحقيقين والمدربين الشباب الذين يملكون كفاءات عالية سيكون هناك كلام أخر عن التكوين وسنعيد الكرة المحلية للواجهة . لذا على رؤساء الأندية والقائمين على شؤون الكرة في البلاد التركيز على مجال التكوين في الأندية.”

كيف يقضي معاد يومه في شهر رمضان؟

“الحمد لله أقضي اليوم مثل أغلب الجزائرين حيث أتوجه في الصباح إلى المتوسطة بما اني أعمل أستاذ تربية بدنية وهذه الأيام نحن غي عطلة الربيع استغل الفرصة للنوم والراحة.   وفي المساء أقضي حاجيات المنزل الضرورية في شهر رمضان . بعدها في الليل أتوجه إلى المسجد من أجل أداء صلاة التراويح وثم أذهب بعدها إلى الملاعب الجوارية لمشاهدة مباريات الدورة الكروية وبعدها أجتمع بأصدقائي ونسهر في المقهى حيث نتحدث عن الرياضة.”

حاوره: نبيل شيخي  / تصوير: عبد الكريم مكالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P