الأولىحوارات

في حوار حصري خصّ به جريدة بولا … منصف زموشي رئيس الإتحادية الجزائرية للريشة الطائرة  : ” التتويج بكأس إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي  جاء بتظافر الجهود

في حوار خص به جريدة بولا الرياضية ، رئيس الإتحادية الجزائرية  للريشة الطائرة  منصف زموشي فتح قلبه لنا ، و تحدث عن الكثير من النقاط ، حيث قال: “التتويج بكأس إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي جاء بعد مجهود سنوات من العمل ، و هو جزاء تظافر كل الجهود من لاعبين و طاقم فني و الإتحادية.  “و أضاف  قائلا :” بدأنا التحضيرات لألعاب البحر الأبيض المتوسط  ، و جاهزون لرفع التحدي ضد فرق أوروبية  متمرسة في هذه الرياضية  ” .و قال :” وهران مدينة عريقة و ألعاب البحر الأبيض المتوسط ، فرصة للنهوض  بالرياضات في المدينة  ” .المزيد من التفاصيل تجدونها في هذا الحوار الشيق .

في بداية الحديث دعنا نعود إلى ما قبل التتويج و كيف حضر المنتخب  للكأس الإفريقية ؟

” التحضيرات جرت في ظروف حسنة ، حيث قمنا بعدة تربصات في تيكيجدة  ، ورغم أننا  تأخرنا في دخول التربصات  مقارنة مع البلدان الإفريقية الأخرى التي بدأت تدريباتها قبلنا بكثير ، هذا ما جعل اللاعبين يعانون كثيرا أثناء التحضير ،  لكن رغم هذا كانت التدريبات على أحسن ما يكون ، والنقطة الإيجابية طيلة التحضيرات أننا كنا متفائلين بالتتويج  بالبطولة الإفريقية ” .

و ماذا عن صعوبة المنافسة و التتويج ؟

” كما قلت لك ذهبنا متفائلين و عدنا بالكأس ،  حصلنا على ميداليات أخرى ذهبية مزدوجة و مختلطة و ميداليتين برونز  في بطولة الرجال، و هذه النتائج سعدنا بها كثيرا لأننا كنا مستهدفين من كل  البلدان الإفريقية  من أجل هزيمتنا و الإطاحة بنا ، خاصة أننا فزنا مرتين بالبطولة الإفريقية 2018 و 2020  ، كل الفرق أرادت سلبنا اللقب ، و الحمد لله اللاعبون قاموا بمجهود كبير جدا في أدغال إفريقيا  و انتزعنا منهم النصر للمرة الثالثة على التوالي ، و هذا يعني حجم المستوى الذي وصل إليه المنتخب الجزائري  في  هذه الرياضة  ، على الرغم من أن  البلدان الإفريقية سبقتنا  في لعب الريشة الطائرة ، و رغم هذا الموهبة الجزائرية برزت”.

كيف ستكون تحضيرات ألعاب البحر الأبيض المتوسط ؟

”  لقد  بدأت التحضيرات و حتى  البطولة الإفريقية كانت بمثابة  تدريب للألعاب البحر الأبيض المتوسط ،و كذا الفوز بالبطولة الإفريقية و التأهل إلى  كأس العالم ،  كما حضرنا لألعاب البحر الأبيض المتوسط بكأس إفريقيا ، و التحضير لكأس العالم من بوابة هذا المحفل الكبير . سنحاول وضع تربصات رسمية هنا في الجزائر ، و أتمنى أيضا المشاركة في دورات مفتوحة في الخارج ، و التي هي مهمة للتخالط بين اللاعبين الكبار. أربع أشهر وقت قصير، و لكن نحن بالفعل بدأنا التحضيرات ، و  إن شاء الله رغم أن مستوى الفرق في ألعاب البحر الأبيض المتوسط  عالي بوجود منتخبات  كفرنسا ، إيطاليا و إسبانيا  ،  لديهم إمكانيات عالية جدا ، يعني نحن نعترف بصعوبة المأمورية و لكن لدينا رؤية إيجابية للاعبي المنتخب ، و  سندافع بشراسة عن حظوظنا  من  أجل التتويج  في بلادنا   ” .

كيف ترى تنظيم وهران لألعاب البحر الأبيض المتوسط  ؟

” زرت وهران  منذ أسبوعين  من أجل الوقوف على القاعة  التي سنلعب فيها ، و كان لي لقاء مع وزير الشباب و الرياضة ، و مدير الشباب و الرياضة لولاية وهران  و اللجنة المنظمة لألعاب البحر الأبيض المتوسط ، و قالوا لي أن القاعة  ستكون جاهزة في أقرب  الآجال ، و يوم  11 و 12 مارس  سنكون بوادي تليلات و أرزيو . زرت الكثير من البلدان في الخارج و لا بد أن نفتخر ببلدنا . أنا جد مسرور لأن وهران  أعطت الكثير من المواهب للجزائر، و ها هي الفرصة تأتي من أجل أن تنتفض الرياضة الوهرانية و تعود إلى الواجهة ، و هذه الألعاب ستبرز وهران بثقافتها ، و لدي كل الثقة في نجاح هذا العرس و أبناء الباهية سيصنعون الحدث ” .

في الأخير حدثنا عن أهداف الإتحادية لتطوير رياضة الريشة الطائرة في الجزائر ؟

” يبقى هذا هو هدفنا الأول أن نطورها ، و تمكنا لحد الساعة من نشرها في 14 ولاية ، الغرب، الجنوب ،الشمال و الحمد لله كان إقبالا كبيرا من الشباب ، و لكن يجب أن نكون واقعيين، لنشر هذه الرياضية لابد من وجود إمكانيات كبيرة ، نحن نستطيع زيادة اللاعبين و الأعضاء ، و لكن بدون إمكانيات لا يمكن هذا ، لأن الزيادة في العدد تتطلب توفر معدات و نفقات لا نستطيع تحملها  لوحدنا ، و تبقى  المادة الأولى في هذه الرياضة التي نمشي بها كاتحادية ،و  هي مساعدة الشباب للنجاح في هذه الرياضية و توفير لهم  كامل الإمكانيات  ” .

حاوره: نبيل شيخي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P