متفرقات

سطيف …تحت شعار “لا للمخدرات” … ندوة وطنية حول الرياضة المدرسية و الجامعية

تطبيقا لبرنامج وزارة الشباب والرياضة و الخاص بتنظيم الندوات و الحملات التحسيسية التوعوية حول مكافحة ظاهرة المخدرات و المؤثرات العقلية، نظمت الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية  الندوة الوطنية حول الرياضة المدرسية و الجامعية تحت شعار “لا للمخدرات”. وهذا بالتنسيق مع مديرية الشباب و الرياضة لولاية سطيف.

و جمعت هذه التظاهرة أزيد من 200 امرأة ممثلة ل 33 ولاية، خلال الفترة الممتدة ما بين 28 سبتمبر إلى 01 أكتوبر 2023 بالمدرسة الوطنية للألعاب الأولمبية بولاية سطيف. كما تخلل هذا التربص الوطني لمنشطات المسابح الأولمبية و الشبه أولمبية و كذا التربص الوطني لمنشطات الألعاب الأولمبية المصغرة للغير مهيكلات قصد التحكم في تقنيات هذه الرياضة و الإحاطة بأبجدياتها تحضيرا لممارسي الرياضات الأولمبية.

كما شاركت بعض الرياضيات في سباق العدو و الجيم كانا. وقد قامت الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية بتكريم عائلات بعض الأعضاء اللاتي وافتهن المنية مؤخرا. و حضر التظاهرة كل من مدير الشباب و الرياضة لولاية سطيف و رؤساء مصالحه و كذا ممثلين عن الرابطة الولائية للرياضة المدرسية و الرابطة الولائية للرياضة الجامعية الرابطة الولائية للرياضات الميكانيكية و رابطة ألعاب القوى و ممثلين عن الأمن الوطني. ليكلل التربص بشهادات تدريب معتمدة و شهادات مشاركة في مختلف النشاطات المبرمجة، ليتسنى للمتربصات ممارسة التدريب الرياضي كل في تخصصها بهدف دعم المرأة الجزائرية و ترقية نشاطها الرياضي.

دنيا حجاب (رئيسة الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية):“الندوة لاقت استحسان الجميع”

دنيا حجاب
دنيا حجاب

“حطت الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية الرحال بمدينة سطيف المضيافة لاحتضان تظاهرات وطنية للعنصر النسوي تحت شعار “لا للمخدرات”. ناهيك عن الندوة الوطنية للرياضة المدرسية و الرياضة الجامعية. التربصين لاقا استحسان المشاركات لما جاء فيه من معلومات. كما سيكونان فرصة للنساء الغير مهيكلات لترقية الرياضة النسوية في ولاياتهن. كما سعدت بمشاركة الرياضيات في رياضة الجيم كانا للحد من حوادث المرور، و كذا سباق العدو. أنا جد فخورة بتواجدي بمسقط رأسي ولاية سطيف. كما أفتخر بوجود هذا الصرح الرياضي الوطني للرياضة الأولمبية. أتمنى التوفيق للجميع و معا من أجل ترقية الرياضة النسوية.”

بن دريس بسمة (متربصة من ولاية عين تموشنت):“التربص كان فرصة لصقل المواهب”

بن دريس بسمة
بن دريس بسمة

“الألعاب الأولمبية المصغرة نشاط رياضي يسمح باكتشاف المواهب الرياضية و هذا التربص فرصة لصقل هذه المواهب و توجيهها. و كذا هو فرصة للنساء الغير مهيكلات لأخذ مكانهن في الوسط الرياضي. كما أن الندوة الوطنية للرياضة المدرسية و الجامعية تحت شعار “لا للمخدرات” أعطى فرصة للمشاركات لتقديم آرائهن و انشغالاتهن على مسامع رئيسة الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية. و هي مشكورة على ما تقدمه من دعم للنساء الجزائريات الرياضيات المثابرات. شكرا لولاية سطيف على التنظيم و الاستقبال الرائع، و أتمنى التوفيق للجميع.”

بن دادي بسمة (رئيسة جمعية ترقية و تطوير الرياضة النسوية بورڨلة):“التنظيم كان رائعا”

بن دادي بسمة
بن دادي بسمة

“انطلقنا من ولاية ورڨلة إلى ولاية سطيف من أجل المشاركة في الندوة الوطنية و كذا تربص الكيدس اتليتيك. الاستقبال و التنظيم في ولاية سطيف كان ممتاز، و الفضل يعود لرئيسة الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية. و لأننا في ولاية ورڨلة نعاني من نقص العنصر النسوي في التنشيط الرياضي سيكون هذا التربص فرصة للمرأة الورڨلية لإثبات نفسها في الميدان. و أتمنى التوفيق للجميع.”

حمادي مروى (مشاركة في سباق العدو):“أنا سعيدة بمشاركتي في هذه التظاهرة الوطنية”

حمادي مروى
حمادي مروى

“أنا سعيدة جدا بمشاركتي في هذه التظاهرة الوطنية، و أيضا بزيارة مدينة سطيف العريقة. لقد تحصلت على المرتبة الخامسة في سباق العدو، و كرمت من قبل رئيسة الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية، و أنا جد فخورة بما تقدمه الجمعية الولائية لترقية و تطوير الرياضة النسوية لولاية عين الدفلى من أجل النهوض بالرياضة النسوية.”

بن عامر جباري هجيرة (مشاركة في تربص منشطات السباحة):“التربص سيمنحنا فرصة لتنشيط السباحة النسوية”

بن عامر جباري هجيرة
بن عامر جباري هجيرة

“التربص الوطني لمنشطات المسابح الأولمبية و الشبه أولمبية سيمنحنا فرصة لتنشيط رياضة السباحة النسوية. و سنعمل على تطبيق كل ما تلقيناه من معلومات في الميدان. أنا جد سعيدة بما تقدمه لنا الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية، و سنكون دائما في خدمة الرياضة النسوية. شكرا لولاية سطيف المضيافة.”

بلحاج سهيلة (رئيسة جمعية لترقية و تطوير الرياضة النسوية بسطيف):“أثمن المجهودات المبذولة من قبل السلطات لإنجاح هذه التظاهرة”

بلحاج سهيلة
بلحاج سهيلة

“كانت لدينا فرصة المشاركة في تنظيم الندوة الوطنية للرياضة المدرسية و الجامعية و التربصات المرفقة و التي نظمتها الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية. أثمن المجهودات المبذولة من قبل السلطات لإنجاح هذه التظاهرة. شكرا لكم جميعا، كما أشكر كل المشاركات خاصة الوافدات من الولايات الغربية و الصحراوية، ما يوحي إلى إصرار المرأة الجزائرية على النهوض بالرياضة النسوية و ترقيتها في مختلف التخصصات. أنا جد سعيدة بانطباعاتهن الايجابية، و أرحب بهن جميعا و دائما من أجل آفاق واعدة للرياضة النسوية في الجزائر.”

بوعزة علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P