الأولىنجوم الجزائر

بلماضي يلهم المدربين العرب ويصبح مثالاً يقتدى به

ينال الناخب الوطني جمال بلماضي، مديح العديد من المدربين خاصة العرب منهم، بعد أن نجح في قلب نتائج الخضر رأساً على عقب، والتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا 2019، ليمحو آثار الفشل الذي طارده منذ كأس العالم 2014، وسخَّر، خبرته التي اكتسبها في قطر عبر تدريب فريق لخويا لعدّة سنوات ومنتخب “العنابي”، لتحقيق لقب كأس أمم أفريقيا مع منتخب “محاربي الصحراء”، ليكون مثالاً يقتدي به المدربون العرب. وأكّد مساعد مدرب نادي أميان الفرنسي، الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى، آبدر رمضان، أنّه معجب جداً بالعمل الذي قام به بلماضي، وصرّح لمجلّة (فرانس فوتبول): “تدريب المنتخب هو الإشراف على مواهب البلد، وهو ما نجح بلماضي في تحقيقه بإنجاز مذهل، لم يتم الحديث عنه وتقييمه بالشكل الكافي”. وأضاف: “نجح بلماضي، في وقت وجيز، في دفع اللاعبين إلى تقديم مجهود بدني مضاعف، وتحضيرهم نفسياً وتكتيكياً، كما زرع فيهم رغبة الفوز، حيث أعتقد أن هذا عمل لافت للانتباه، فمن النادر أن ترى منتخباً أفريقياً يلعب بطريقة المنتخبات الأوروبية”. ولم يخف مدرب أميان، أنّه كان يشعر بقدرة منتخب بلده الأصلي، في تحقيق اللقب، وهو ما علّق عنه بالقول: “منذ بداية كأس أمم أفريقيا، بيّنت الجزائر أنها ستشارك من أجل التألّق، فكانت الأمور منظّمة جداً”. ثم أضاف: “بعد التنظيم جاء تألّق المواهب التي يمتلكها المنتخب، حتى وإن امتلكت السنغال لاعبين مميزين أيضاً، لكن الفارق كان في الإرادة والانضباط، وخاصة في التنظيم التكتيكي الذي جعل الجزائر تتوّج بطلة، لقد لعبوا مثل الأوروبيين وليس كأفارقة، وهو ما جعل الفارق كبيرا”.

رضا الجعايدي أشاد به كثيراً 

وضرب النجم التونسي المعتزل، راضي الجعايدي، المثال بالمدرب الجزائري خلال حوار خصّ به صحيفة “فوتبول 365” الفرنسية، حيث قال: “يجب أن يحصل المدرّب الأفريقي على الثقة اللازمة، من أجل تحقيق النجاحات”. وأردف قائلاً: “شاهدوا ما أنجز بلماضي مع الجزائر، اللاعبون يمتلكون اليوم كل شيء، الرغبة في الانتصار والنشاط الكافي وخاصة الإرادة والثقة في النفس، وهو ما نجح جمال في خلقه وسطهم”. وأبرز المدرب التونسي، حجم الضغط الذي يعانيه المدربون الأفارقة، فأضاف: “الأكيد أن الاتحاد الجزائري كان سيتعاقد مع مدرب أجنبي، لو أخفق بلماضي في تحقيق اللقب، وهو ما يحدث عادة بأفريقيا، لأن المسؤولين لا يوفرون ظروف العمل الكافية، والدعم النفسي الكافي للمدرب المحلي”.

توقعات كبيرة بضمان الخضر لتأشيرة مونديال قطر

ويؤمن الفني أبدر رمضان، بقدرة الجزائر على التألّق بكأس العالم، حيث قال: “تمتلك الجزائر تنظيماً مميزاً، ولا يوجد أي سبب لتتوقّف ديناميكية الانتصارات، وأنا متأكّد من أنّهم إذا تأهلوا، فسيجتازون الدوري ربع النهائي، الذي عجزت كل المنتخبات الأفريقية عن تعديه”. وعن رؤيته لحظوظ منتخب الجزائر في حالة التأهل لمونديال قطر 2022، قال رابح ماجر: “المنتخب الجزائري الحالي مؤلف من لاعبين أقوياء جداً، لكن يجب التفكير كذلك في بطولة أمم أفريقيا 2021، هناك آمال كبيرة في رؤية المنتخب يتألق في قطر، وهذا لامتلاكنا العديد من المواهب، مثل محرز، براهيمي، فيغولي، سليماني، بن ناصر، بن سبعيني، غلام وغيرهم، أعتقد أن هذا الفريق يمكن أن يحظى بالكثير من النجاح”.

خليفاوي مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P