الأولىحوارات

تواتي محمد (ضابط الشرطة المكلف بخلية الإعلام والعلاقات العامة بوهران): “أعددنا مخطط أمني يتماشى مع هذا الحدث الكروي القاري”

أعدت مصالح أمن ولاية وهران، مخططا أمنيا يتماشى مع الحدث الرياضي القاري المتمثل في النسخة السابعة لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2022) من 13 جانفي إلى 4 فبراير 2023 بالجزائر، والتي سيحتضن ملعب ميلود هدفي جزءا منها. و صرح ضابط الشرطة المكلف بخلية الإعلام والعلاقات العامة  لشرطة وهران، تواتي محمد  لجريدة “بولا” بأن كل الإجراءات اللازمة لضمان الأمن للمواطنين و للوفود الرياضية و ضيوف ولاية وهران قد اتخذت و فق مخطط مروري خاص: “تحسبا لاحتضان الجزائر لبطولة إفريقيا المحليين 2022 والتي انطلقت من 13 جانفي و ستستمر إلى غاية 4 فيفري المقبل، والتي ستجرى بعض مبارياتها هنا في مدينة وهران وبالضبط بالمركب الأولمبي  هدفي ميلود، نود أن نشير بأن مصالح الأمن لها خبرة لا يستهان بها في مجال مرافقة وتنظيم وتسيير وتأمين مثل هذه التظاهرات الرياضية الكبيرة، خاصة بعد ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت مؤخرا بوهران، و التي نجحت الجزائر في تنظيمها بامتياز.”

“سخرنا كل الإمكانيات المادية، البشرية والتقنية لحماية ضيوف وهران”

وأوضح ذات المسؤول، بأن إدراج هذا المخطط الأمني الخاص بهذا الحدث الكروي من شأنه أن يضمن التغطية الأمنية الشاملة لحماية ضيوف وهران: “بالنسبة للإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من قبل مصالح الشرطة، فتتمثل في تسخير كل إمكانيات المادية والبشرية وحتى التقنية قصد إنجاح هذا العرس الكروي، وفقا لمخطط تأمين قسم إلى ثلاثة وحدات، تأمين المحيط الداخلي والخارجي لمحيط الملعب الأولمبي والذي يحتضن هذه التظاهرات الرياضية. كما ستكون هناك فرق خاصة بالمواكبة الأمنية للفرق المشاركة انطلاقا من مكان الإيواء إلى أماكن التدريب من ثم إلى الملاعب وتأمين المسالك.”

“أعددنا برنامج مروري خاص يتماشى مع مواعيد المباريات” 

كما أكد محدثنا في هذا الصدد، بأنه تم إعداد مخطط خاص لتسيير حركة المرور خلال فترة إجراء بطولة إفريقيا للأمم: “أعددنا مخطط خاص بتسيير حركة المرور، وضمان المواكبة الأمنية للوفود المشاركة تكون من مناطق الإيواء، لغاية مكان التدريب، وحتى للملعب وهذا بتأمين المسالك الطرقية. هذا ما سيدفعنا للاستعانة بالوسائل التقنية، ومن بينها حوامات الأمن الوطني من أجل ضمان سلامة ضيوف وهران، والتنسيق مع مركز المراقبة للمراقبة الولائية عن طريق تقنية الفيديو، قصد التدخل الآني من طرف الوحدات العملية حتى يتم توقيف كل من يريد مس أو تعكير أجواء هذه التظاهرة الكروية الإفريقية.” وأضاف ذات المسؤول الأمني: “أنه قد تم بالموازاة مع ذلك إعداد برنامج مروري خاص لتسيير حركة المرور يتماشى مع مواعيد المباريات بملعب ميلود هدفي”.

“أعددنا أيضا مخطط تأمين للملعب الأولمبي ميلود هدفي”

أما بالنسبة للمركب الأولمبي ميلود هدفي والمخطط الأمني الخاص به، فأضاف ضابط الشرطة المكلف بخلية الإعلام والعلاقات العامة لشرطة وهران، تواتي محمد: “بالنسبة لمخطط تأمين للملعب الأولمبي “ميلود هدفي”، اتخذت مصالح الأمن جملة من التدابير الاحترازية والتي تتمثل أساسا في وضع تشكيلات أمنية ثابتة وأخرى متحركة، قصد تأمين المحيط الخارجي والداخلي للملعب الأولمبي. كذلك سيتم منع وقوف أو توقف أي مركبة عبر كامل المحيط الخارجي للملعب، وكذا منع الجمهور الغير الحائز على التذاكر الإلكترونية بالتواجد داخل الملعب أو حتى المحيط الخارجي للملعب. بالإضافة أيضا لإخضاع المناصرين الحائزين على التذاكر والذين يرغبون في دخول المعلب من أجل مشاهدة المباريات إلى التفتيش الدقيق، وهذه تعتبر كلها إجراءات أمنية هدفها ضمان أمن وسلامة المناصرين والعائلات، من أجل إنجاح البطولة وإعطاء صورة جميلة عن وهران وساكنتها.”

“ضبطنا كل صغيرة وكبيرة بخصوص حركة المرور”

وواصل محدثنا كلامه قائلا: “بالنسبة لمخطط تسيير حركة المرور، اتخذت مصالح الأمن جملة من التدابير الاحترازية في هذا الشأن وذلك بتأمين جميع المسالك والمحاور خاصة المعنية بمرور الوفود وكذلك المنتخبات المشاركة في البطولة الإفريقية. كذلك تنظيم وتسيير حركة المرور على مستوى ملتقيات الطرق، وكذلك تحرير المرور للمنتخبات، خاصة انطلاق من مراكز الإيواء إلى غاية الملعب الأولمبي هدفي ميلود. كما أنه يوجد مخطط تحويلي مروري يُستخدم عند اكتظاظ المسالك المؤدية للملعب. وفي هذا الإطار وضعت مصالح الأمن مخطط لتجنب الازدحام المروري وتحويلها إلى بعض المسالك الثانوية. فبالنسبة للخط الرابط بين محور دوران الملعب الأولمبي إلى غاية محور دوران الجامعة سوف يتم غلقه فقط أثناء فترة المباريات التي سيحتضنها المركب الأولمبي هدفي ميلود. كذلك سيتم تحويل المرور ابتداء من محور دوران المركب الرياضي هدفي ميلود المؤدي إلى نهج “ميلنيوم” عبر النفق إلى غاية مفترق الطرق الجهة العلوية للمركب المؤدي للأمن الحضري بلقايد. كذلك سيتم تحويل المرور القادم من حي الصباح عبر الطريق الاجتنابي رقم 4   نحو محور دوران كناستيل، والتوجه مباشرة نحو النفق. كذلك سيتم تحويل المرور القادم من محور دوران كناستيل عبر الطريق الاجتنابي رقم 4 باتجاه حي الصباح والتوجه مباشرة نحو النفق. فكل هذه الإجراءات والتدابير الأمنية هدفها السلامة المرورية وإعطاء هذا العرس الكروي طابعه الأمني. كذلك، وبما أن وهران مدينة سياحية بامتياز، فربما المنتخبات الإفريقية سترغب في التجول ومشاهدة المناطق الأثرية، وبهذا الشأن اتخذت مصالح الأمن بعض التدابير الأمنية، خاصة في المناطق والساحات والأماكن الأثرية.” وتعتبر البطولة الإفريقية للاعبين المحليين الحدث الرياضي الدولي الخامس الذي تستضيفه وهران منذ الصيف الماضي. فبعد الألعاب المتوسطية، كانت المدينة أيضا مركز التجمع المنتخبات الوطنية والوفود الرسمية خلال كأس العرب للشباب تحت 17 عاما، والتي أقيمت مبارياتها بملعبي مدينتي مستغانم وسيق المجاورتين. وإضافة إلى هذه المنافسة، استضاف المركب الرياضي “ميلود هدفي” منافسات البطولتين العربيتين للسباحة والجمباز، في موعدين حققا نجاحا كبيرا، بشهادة مسؤولي الاتحادين العربين للتخصصين.

وداد هاشم / تصوير عبد الكريم مكالي / إعداد محمد عمر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P