الأولىالمحلي

إجماع على الخيار الثالث من قبل الأندية ..اجتماع حاسم للفاف غدا لدراسة الاستشارات وتحديد مصير الموسم  

تخيم حالة ترقب كبيرة على كل الأندية الجزائرية سواء المحترفة أو الهاوية، التي تنتظر القرار النهائي للاتحادية الجزائرية لكرة القدم عقب الاستشارات التي أرسلتها أندية المحترفة للفاف والتي جاء 28 منها في صالح الخيار الثالث القاضي بإقرار الصعود المباشر باعتماد على الترتيب الحالي وإلغاء السقوط، في حين أرسلت ثلاثة فرق بطاقة الاستشارة فارغة من دون تصويت على أي خيار ونخص بالذكر كل من شبيبة الساورة، وفاق سطيف وأهلي برج بوعريريج. وحسب كل المعطيات فإن احتمالية الموسم الأبيض مستبعدة جدا وغير مطروح نظرا الاستشارات التي وصلت، كما سيتم الاعتماد على الترتيب الذي توقفت عنده المنافسات كترتيب نهائي، بعدما تأكد بشكل شبه رسمي استحالة استكمال الجولات المتبقية. وإذا كانت كل المؤشرات توحي باتجاه “الفاف” إلى الخيار الثالث القاضي باعتماد الترتيب الحالي

هل الخيار الثالث في صالح الجميع؟

 يبدو أن الخيار الثالث سيكون في صالح العديد من الفرق، خاصة المتواجدة في مراتب المقدمة، ناهيك عن التي كانت تقبع في المؤخرة والتي ستستفيد من قانون الرحمة الذي أقرته الفاف بإنقاذها من السقوط. لكن رغم ذلك ستندب بعض الفرق حظها خاصة المتواجدة في الأقسام الهاوية وما بين الرابطات على سبيل المثال مديوني وهران في قسم الهواة الذي ضيع فرصة لا تعوض من أجل الصعود للرابطة الثانية، بعد أن غاب عنها منذ موسم 2004.

الخيار الثالث يعيد فرق الجهة الغربية الواجهة

  ومعلوم أن اعتماد الترتيب الذي توقفت عنده المنافسات كترتيب نهائي للموسم سيحفظ حقوق كل الفرق التي بذلت مجهودات كبيرة وأنفقت أموالا في سبيل هدفها المسطر في صورة فرق الجهة الغربية على غرار وداد تلمسان وسريع غليزان على سبيل المثال في بطولة الرابطة المحترفة الثانية ، أين يلعبان من أجل الظفر بتأشيرة الصعود إلى الرابطة الأولى حيث يحتل الوداد المرتبة الثالثة ويحتل السريع المرتبة الرابعة ، وكلاهما يعتبران رسميا من الصاعدين في حال تأكيد استشارة الأندية من قبل المكتب الفيدرالي فضلا على  بطولة الهواة للمجموعة الغربية ، حيث لن يكون بإمكان أسرة شباب تموشنت تجرع أي قرار آخر غير اعتماد الترتيب الحالي بعدما سيطر الفريق بالطول والعرض على مجريات البطولة في جولاتها الماضية متربعا على المركز الأول منذ فترة طويلة ، بدورها سيكون كل من اتحاد الكرمة و واد سلي في كتابة تاريخ جديد لهما بتواجدهما لأول مرة في الرابطة الثانية ،و بالمقابل سيعود  وداد مستغانم في بطولة ما بين الرابطات لمجموعة الغرب إلى قسم الهواة  شأنه شأن ووداد تيسمسيلت في مجموعة وسط – غرب.

نظام منافسة جديد في صالح المدارس العريقة

 كما سيمكن الاعتماد على الترتيب الحالي “الفاف” من تطبيق تغيير نظام المنافسة بإلغاء قسم ما بين الرابطات مثلما هو مقرر، باعتماد مجموعتين في الرابطة الثانية ،6 مجموعات من قسم الهواة وإلغاء قسم ما بين الرابطات، ليكون الصعود المباشر من الجهوي الأول إلى قسم الهواة، حسب ما تم المصادقة عليه في الجمعية العامة الأخيرة التي جرت بداية الموسم. ومن المؤكد أن هذا النظام سيكون في صالح العديد من الفرق العريقة التي تألقت في وقت سابق في أقسام النخبة على غرار مولودية قسنطينة في الشرق وشبيبة تيارت في الغرب الثنائي الذي سيعود الرابطة الثانية بعد غياب طويل.

تضاربات حول نظام المنافسة الجديد

 في ظل كل هذا تبقى تضاربات كبيرة واختلافات تحوم حول، نظام المنافسة الجديدة، حيث اعتبره الطرف المعارض أنه سيعيد الكرة الجزائرية إلى الخلف، وسيزيد من تدني المستوى من خلال عدد الكبير من الفرق الذي سيصعد ويصعب من مأمورية البرمجة، خاصة في ظل وضعية ملاعبنا، كما اعتبره حملة انتخابية مسبقة لاستمرار المكتب الفيدرالي الحالي، في حين يرى الطرف المدعم له أنه فرصة لترشيد نفقات الفرق باختصار مسافة التنقلات بين الفرق في ظل الوضع المالي التي تعيشه الأخيرة. لتبقى صحة رأي كل جهة مؤجلة حتى ينطلق نظام المنافسة الجديد ويتم الحكم عليه.

بن حدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P