متفرقات

جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف …  أبواب مفتوحة لشرح دليل الطالب الرياضي

تم  يوم الثلاثاء الماضي  تنظيم أبواب مفتوحة من أجل شرح دليل الطالب الرياضي بجامعة  وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف. هذه الأبواب المفتوحة جاءت من تنظيم تنسيقية المؤسسات الجامعية للأنشطة العلمية، الثقافية والرياضية،  و كذا من تأطير كل من رئيس الرابطة الولائية للرياضة الجامعية، باعوش  الحاج محمد، والمدير الفرعي للأنشطة بجامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف، بلعباس أمين. بالإضافة للمدير الفرعي للأنشطة لجامعة وهران 1  أحمد بن بلة، بومعزة نور الدين.

رئيس الرابطة الولائية للرياضة الجامعية قدم حصيلة الموسم الماضي

قام رئيس الرابطة الولائية للرياضة الجامعية بتقديممنح حصيلة الموسم الجامعي للموسم الماضي 2022/2023، والتي تضمنت عدد الطلبة الرياضيين المشاركين خلال مختلف الألعاب الوطنية والبطولات الوطنية في مختلف ولايات الوطن، والذين بلغ عددهم 288 طالبا، منهم 156 في الرياضات الجماعية، والباقي في الرياضات الفردية،  والتي يبلغ عددها 10 رياضات. أما نسبة للطالبات فقد بلغت النسبة 41% والباقي كلهم ذكور.

أما المشاركة الجهوية فقط تأهل فريقين في كرة اليد إناث لجامعة وهران 1. وفريق كرة السلة إناث لمديرية الخدمات الجامعية بئر الجبر. بينما تأهل 83 طالب في مختلف الرياضات أهمها الجيدو، الكاراتي دو و المصارعة الإغريقية، زيادة على ذلك ألعاب القوى. أما حصة الأسد فكانت لجامعة العلوم التكنولوجيا لتليها جامعة وهران 2. وبالنسبة للمشاركة الدولية فكانت هناك مشاركة 6 طلبة من جامعة محمد بوضياف، و الذين تمكنوا من تحقيق بعض الألقاب على غرار محمد بلبشير الذي تحصل على بطل العالم في ألعاب القوى، والبطل الإفريقي في الجيدو تمري أسامة،  والبطل الإفريقي بروان أسامة  في تخصص الترياثلون.

مدير الأنشطة الفرعية لجامعة وهران 1  حدد تواريخ إنطلاق البطولة

 كما قدم مدير الأنشطة الرياضة لجامعة وهران 1 بومعزة نور الدين ملخص محضر اجتماع اللجنة الولائية الثقافية والرياضية بوهران والتي تطرقت لضرورة ترقية النشاطات الرياضية في الوسط الجامعي، والعمل على تطويرها. و كذا ضرورة تسجيل الطلبة الرياضيين على الرابطة الإلكتروني، والعمل برخصة الطالب الرياضي، خلق استمارة المنافسة لمختلف البطولات  من أجل المتابعة والسير الحسن للبطولة. بالإضافة لتنظيم أبواب مفتوحة عبر جميع جامعات وهران والخدمات الجامعية من أجل مناقشة دليل الطالب الرياضي. بعدها تم تحديد تواريخ انطلاق مختلف البطولات الولائية والجهوية والوطنية والتي ستكون بداية من 7 ديسمبر 2023.

تكريم أبطال الجامعة

وعلى هامش الندوة الرياضية قام مدير الجامعة البروفيسور حمو أحمد بتكريم بعض الطلبة ذوو المستوى العالي، من بينهم البطل الرياضي العالمي في تخصص مواي تاي، الطالب معمري وائل عن كلية الهندسة الكهربائية والذي تحصل على بطولة العالم للمرة الثالثة. بالإضافة للطالبين فاتح محمد ولحلو رابح عن كليتي الكيمياء، و الطالبة شيماء في رياضة التجديف بعد حصدهما على  المراتب الأولى في البطولة الإفريقية، إضافة إلى أبطال رياضة المصارعة الإغريقية في البطولة الوطنية الجامعية لهذا الموسم، و التي كانت من نصيب الطالبين بلخير يوسف وحسين رقيق عن كلية الفيزياء.

إضافة إلى فريق كرة اليد إناث لجامعة وهران 1.  وقبل هذا قد قدم مداخلة، أثنى من خلالها على قرار دليل الطالب وتعهد بمرافقة الطلبة الرياضيين على مستوى جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا، وتوفير كل الموارد المادية والبشرية بما فيها المرافق الرياضية وفتح الأبواب لمختلف الطلبة من المؤسسات الجامعية وذلك من أجل أن تكون تنسيقية بين المؤسسات. وفي نفس الوقت الهدف من هذا هو تشجيع المواهب واكتشافها في مختلف التخصصات الجامعية. كما أكد أن الطالب الجامعي لابد أن يمارس الرياضة حتى يخرج من ضغط الدراسة.

معمري وائل (بطل عالمي في المواي تاي):“لابد على الطالب الجامعي من ممارس الرياضة”

معمري وائل
معمري وائل

“كما تعلمون، أنا طالب جامعي، في السنة الثانية تخصص هندسة كهربائية. اليوم حضرنا للأبواب المفتوحة للرياضة الجامعية، و هذا من أجل دعوة الطلبة الجامعيين لممارسة الرياضة والتي لها دور كبير في حياتهم. على ما أظن أنا خير مثال على ما أقول، و الحمد لله أنا موفق بين الرياضة والدراسة. لقد إستطعت تنظيم أوقات الدراسة والرياضة. وصراحة هذه التفاتة رائعة من المسؤوليين لإحياء الرياضة في الجامعة ومبادرة جيدة لدعوة الطلبة لممارسة الرياضة.

بالنسبة لي، فإن الرياضة ساعدتني كثيرا حتى أتمم مسيرتي الدراسية.ومن هذا المنبر أوجه نداء للطلبة من أجل ممارسة الرياضة لأنها بكل صراحة ستساعدهم للتفوق في الدراسة، وحتى في حياتهم اليومية. بالنسبة لمبادرة دليل الطالب صراحة مبادرة جيدة تخدم كثيرا الطالب الرياضي، خاصة من ناحية تنقلاته وتبرير غياباته في الدراسة. أنا اليوم أحضر للبطولة الإفريقية في فيفري 2024   والتي ستقام في مصر إن شاء الله، وبطولة العرب التي ستقام في مارس في الإمارات العربية المتحدة. في الأخير أشكر  جميع من ساندني من بعيد أو قريب.”

بكار حليمة (لاعبة  المنتخب  الوطني لكرة اليد):“دليل الطالب الرياضي أعاد الإعتبار للرياضة الجامعية”

بكار حليمة
بكار حليمة

“أنا حارسة  المنتخب الوطني لكرة اليد أقل من 21 سنة، و لاعبة فريق كاستور الذي ينشط في القسم الممتاز، و أيضا لاعبة فريق جامعة وهران 1. اليوم نحن تلقينا الدعوة والتي تخص الأبواب المفتوحة للرياضة الجامعية من أجل تطوير وترقية الرياضة في الوسط الجامعي. ونحن كرياضيين قبلنا الدعوة من أجل تحفيز الطلبة لممارسة الرياضة. ننصح الطلبة بالانضمام للأندية الجامعية. أنا طالبة لغة إنجليزية وصراحة لم أجد صعوبة في التوفيق بين الدراسة والرياضة. بالنسبة لدليل الطالب، فإنه أعاد الاعتبار للرياضة الجامعية.”

فاتح محمد أيمن (بطل إفريقي في رياضة التجديف):“هذا الدليل سيساعد الطلبة كثيرا”

فاتح محمد أيمن
فاتح محمد أيمن

“أنا طالب جامعي تخصص كيمياء، ماستر تخصص هندسة صيدلية. وفي نفس الوقت رياضي تخصص التجديف. وفزت بميدالية ذهبية في بطولة إفريقيا في شهر أكتوبر. هذه تعتبر أول مبادرة قامت بها الجامعة و هي مبادرة ممتازة. دليل الطالب سيساعدنا كثيرا في تنظيم وقتنا وسيحل لنا الكثير من المشاكل من أجل التوفيق بين الدراسة والرياضية. لكن من خلال هذا دليل الطالب الرياضي سيكون هناك العديد من التحفيزات التي تخدم الطالب. رسالتي  للطلبة بالمختصر المفيد العقل السليم في الجسم السليم.”

بلعباس أمين (مدير الأنشطة الفرعية لجامعة وهران 1):“قدمنا شرح تفصيلي لدليل الطالب الرياضي”

بلعباس أمين
بلعباس أمين

“ارتأينا اليوم إقامة أبواب مفتوحة هنا بالمدرج المركزي لفائدة الطلبة بحضور 11 مؤسسة بيداغوجية وخدماتية ومختلف الطلبة المنتمين لهذه المؤسسات. بالمناسبة كانت فرصة لشرح قرار الوزير الذي نتمنه كثيرا، والذي يقدم إضافة للطلبة، خاصة بما يتعلق بحقوق وواجبات الطالب الرياضي فيما يتعلق بالبطولات والمنافسات الوطنية وحتى الدولية.

وكما ذكرت كان فيه شرح تفصيلي لهذا القرار والأحكام المتعلقة به. الحمد لله كان فيه حضور مميز ومعتبر للطلبة الرياضين الجامعة الجزائرية مطالبة بمرافقة الطالب الرياضي الجامعي، ودليل الطالب الرياضي  يدعم الطالب على المستوى المادي والمعنوي. هذا القرار سيعيد أيضا الرياضة الجامعية لسكتها الصحيحة لأنه في الأصل الرياضة الجامعية هي التي كانت تكون الرياضي وتصدره للنخب الوطنية. بالمناسبة جامعة محمد بوضياف هي الوحيدة التي تمتلك هذه المرافق الرياضية وهذه فرصة لتدارك ما فات وفتح كل الأبواب للطلبة الرياضيين في مختلف المستويات والجامعات الرياضية حتى يتدربوا ويزاولوا مشاريعهم الرياضية في تحقيق الألقاب بإذن الله.”

وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P