متفرقات

“جريدة بولا كانت مدعوة”جامعة وهران 2 احمد بن بلة … أبواب مفتوحة لطلبة معهد الصيانة والأمن الصناعي 

نظمت جامعة وهران 2 احمد بن بلة، أبوابا مفتوحة لطلبة معهد الصيانة والأمن الصناعي تحت شعار “تبادل”. رافق طوال البرنامج ضيوف شاركوا خبراتهم ومعلومات تساعد المتربصين لإيجاد حلول للمشاكل والعقبات التي تواجههم. من بين الضيوف الحاضرة في البرنامج، عدة شركات من بينها: أونساج التي أصبحت الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، شركة توسيالي وصوميز وشركة زهانة للإسمنت ولافارج، مع حضور عدة نوادي علمية من بينها نادي بصمة مهندس ونادي ماستر مايد. خلال هذا الحدث الذي سمي “تبادل” المخصص للشركات، والذي احتضنته قاعة المحاضرات بمعهد الصيانة والامن الصناعي، قامت كل شركة بالتعريف بنفسها، مع إرشاد الطالب لكيفية الاستفادة من تربص بالشركات، كما أكدت المؤسسات الحاضرة أن أبوابها مفتوحة للطلبة من أجل التربص. كانت فرصة كذلك للتعريف بالمعهد والتخصصات الموجودة من طرف النوادي العلمية مع فتح حوار النقاش بين الطلبة والشركات. وفي رواق الجامعة، نظم معرض شاركت فيه المؤسسات الاقتصادية المذكورة أعلاه. ذكر النادي العلمي “بصمة مهندس” بالمناسبة البعض من نشاطاتهم التي قاموا بها خاصة من أجل إعادة تهيئة المعهد الجزائري للبترول سابقا والذي أغلقت ابوابه سنة 1992. أعضاء هذا النادي قاموا بعمل جبار وهو إعادة الحياة للمعهد الذي أهمله الجميع منذ حوالي 29 سنة. وقد قاموا بإعادة صيانة كل الأجهزة التي توجد فيه والتي كانت تعتبر غير صالحة. كما صرح أحد الطلبة انها كانت مثل الآثار والتي قاموا بإعادة تهيئتها من أجل أن يستفيد منها الطلبة وتحتضن من جديد الدراسة التطبيقية. قان نادي ماستر مايد بالتعريف بأنفسهم وهو الذي تأسس سنة 2019 والذي يهدف إلى تهيئة الطالب وارشاده على كيفية التربص خلال هذا الحدث الذي قدم عدة شروحات من أجل تسهيل كيفية التربص للطلبة. لقي اللقاء استجابة كبيرة من طرف الطلبة الذين عبروا على فرحتهم بمثل هذه النشاطات والتسهيلات التي جاءتهم من طرف المؤسسات خاصة فيما يتعلق بكيفية التربص في المؤسسات.

 أبواب مفتوحة لطلبة معهد الصيانة والأمن الصناعي 
أبواب مفتوحة لطلبة معهد الصيانة والأمن الصناعي

انطباعات رصدتهم بولا

 نادية بن عاشور المكلفة بالإعلام لجامعة وهران 2 محمد بن أحمد: 

 نادية بن عاشور المكلفة بالإعلام لجامعة وهران 2 محمد بن أحمد
نادية بن عاشور المكلفة بالإعلام لجامعة وهران 2 محمد بن أحمد

“نظمت جامعة وهران 2 محمد بن احمد  يوم في اطار انفتاح الجامعة حول الحوض الاجتماعي والاقتصادي لمعهد الصيانة والأمن الصناعي. هذا في اطار تبادل الخبرات بين الشركاء الاجتماعيين الذين كانوا حاضرين من بينهم: طايال ، توسيالي، لافارج، صوميز، واونساج التي أصبحت اوندي. هذا وقد حضرت الشركات من أجل التعريف بها ومن أجل أن يتعرف عليها الطالب ويتعلم كيف يتعامل معها وكيف يمكن أن يتربص فيها. كما أن الجامعة تعرفهم بالمقابل على معهد الصناعة من أجل أن يكون هناك تجنيد للطلبة في الشركة لما لا. نظم هذا اليوم بحضور النوادي العلمية التعريف والتعرف عليها “.

 يونس لابري عضو في النادي العلمي “ماستر مايد”:

 يونس لابري عضو في النادي العلمي "ماستر مايد"
يونس لابري عضو في النادي العلمي “ماستر مايد”

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. معك يونس لابري عضو في النادي العلمي ماستر مايد. تأسس النادي سنة 2019 من أجل تهيئة الطالب وارشاده لكيفية التربص. أما اليوم هذا النشاط اسمه ” تبادل ” والذي هو في طبعته 3 ، هذه السنة جاءت 9 شركات. أتمنى لها التوفيق من أجل العمل على إرشاد الطالب من بداية التربص وقبل ذلك. فالطالب كان يجد صعوبات كبيرة في إيجاد شركة من أجل التبرص. جامعة وهران 2 امضت معهم عقود مثل “الضهرى” وكل الشركات التي حضرت اليوم ستسهل للطالب التربص”.

راشدي وسام عضوة في النادي العلمي “بصمة مهندس”: 

راشدي وسام عضوة في النادي العلمي "بصمة مهندس"
راشدي وسام عضوة في النادي العلمي “بصمة مهندس”

” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم، انا طالبة في معهد الصيانة والامن الصناعي. نادي بصمة مهندس اسسناه من أجل أن يترك بصمة في الجامعة والطالب، نحن مهامنا في المجال الخيري والعلمي والثقافي في كل المجالات، لفائدة الطالب ومن أجل أن تتعلم من هذا المجال. اليوم كان يوم رائع قمنا بالتعريف بالنوادي بحضور عدة شركات من أجل توطيد العلاقة بين الطالب والمجال الصناعي ومجال العمل. كما جاءت هذه المؤسسات من أجل التعريف بالوحدة للبيداغوجية التي توجد في المعهد منذ سنة 1965 والتي كانت في زمن ” اليابي” المعهد الجزائري للبترول. في سنة 1992 توقفت عن العمل واليوم قمنا بالتعريف بها للمؤسسات من أجل إعادة تهيئتها وليستفيد الطالب منها ويقوم بتربصه وتطبيقاته فيها “.

بوعرفة حاج عيسى موظف بشركة اونساج لانات الوكالة لدعم وتنمية المقاولاتية:

بوعرفة حاج عيسى موظف بشركة اونساج لانات الوكالة لدعم وتنمية المقاولاتية
بوعرفة حاج عيسى موظف بشركة اونساج لانات الوكالة لدعم وتنمية المقاولاتية

” اليوم كان لنا الحضور  بهذا الحدث الذي هو “تبادل ” من أجل التعريف بشركة اونساج والتي اصبح اسمها لانات، اليوم استطعنا أن نقدم للطالب كيفية الاشتراك في مؤسسة اونساج وكيف يستطيع الاستفادة منها ، لأن اونساج اصبح يستفيد منها من له سجل تجاري و أصحاب الدخل الشهري وكذلك البطالين، واليوم استطعنا أن نعطي للطالب شرح حول كيفية التعامل مع الشركة وماهي الشروط في ذلك “.

بن شاولية فاطمة زهراء مكلفة بالدورات التكوينية بشركة لافارج:

بن شاولية فاطمة زهراء مكلفة بالدورات التكوينية بشركة لافارج
بن شاولية فاطمة زهراء مكلفة بالدورات التكوينية بشركة لافارج

” اليوم كان حضورنا بجامعة وهران 2 ، لتبادل الخبرة والأفكار وكيفية توجيه الطالب من أجل التربص وتقريبه منا، لكي يعرف أيضا كيف يقوم بالتربص حيث عرفناهم بكل غرف المؤسسة في مجال البيئة وعدة مجالات. وقد كان لنا عدة طلبات من اجل التربص واستطعنا ان نوجه كل طالب في مجاله، هكذا يستطيع الطلبة القيام بالتربص في المجال الذي درسوه “.

نمر عبد الله مهندس بمؤسسة صوميز: 

نمر عبد الله مهندس بمؤسسة صوميز
نمر عبد الله مهندس بمؤسسة صوميز

” هذه المؤسسة هي المكلفة بأعمال الصيانة لشركة سونطراك وعدة شركات وعدة مجالات ، في مجال الكهرباء. كما تملك الشركة الأدوات الكافية للعمل والهندسة كل في اختتصاصه، اليوم كان حضورنا بالجامعة من أجل التعريف بالشركة ومن أجل توجيه الطلبة في حالة ما ارادوا ان يقوموا بالتربص”.

بن هندة منصور المكلف بالإعلام في شركة سيترام:

بن هندة منصور المكلف بالإعلام في شركة سيترام
بن هندة منصور المكلف بالإعلام في شركة سيترام

” اليوم كان حضورنا بجامعة وهران 2 لمعهد الصيانة من أجل التعريف بالشركة في مجال الصيانة وقمنا بإحضار بعض الآلات والمعدات التي تحتوي عليها شركة سيترام. قامت شركة سيترام بالتعريف وعرض ما لديها للطلبة من أجل التعرف على المؤسسة وهي كذلك ترحب بطلبة الصيانة والامن الصناعي من أجل التربص. أتمنى النجاح والتوفيق لكل طلبتنا الكرام “.

اسامة شعيب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P