كرة اليدمختلف الرياضات

أعضاء الجمعية العامة الاستثنائية يعتمدون نظام منافسة جديد

صادق أعضاء الجمعية العامة الاستثنائية للاتحادية الجزائرية لكرة اليد يوم الأربعاء بمقر اللجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية ببن عكنون، بالإجماع، على صيغة جديدة لنظام المنافسة الخاص ببطولة القسم الممتاز للسنوات الثلاث المقبلة، حيث ستتكون من 16 فريقا عند الرجال و12 بالنسبة للسيدات. فمن بين القرارات التي خرج بها أعضاء الجمعية العامة الاستثنائية، فيما يتعلق بنظام المنافسة في بطولة القسم الممتاز لكرة اليد، للسنوات الثلاث المقبلة والتي ستطبق ابتداء من هذا الأسبوع، تقليص عدد الفرق من 27 فريقا سابقا إلى 16 فريقا عند الرجال من 16 فريقا إلى 12 ناديا بالنسبة للسيدات وهذا امتثالا للمرسوم الجديد رقم 22-310 بتاريخ 12 أكتوبر 2022. قالت رئيسة الاتحادية الجزائرية لكرة اليد كريمة طالبي بهذه المناسبة: “لقد تمت مطابقة قانون نظام المنافسة الذي نأمل أن يساهم في إخراج الكرة الصغيرة من الأزمة.

هذه خطوة مهمة لاسترجاع النخبة الوطنية وهو ما نسعى اليه على المدى المتوسط”. نقطة أخرى أثارها المشاركون، في الجمعية العامة، والتي حضرها 83 عضوا (النصاب 133 عضوا) وشكلت محل اختلاف بينهم، هي امتلاك شهادة تعليمية للترشح لعضوية المكتب الفدرالي أو لمنصب رئيس أو عضو مكتب ناد هاوي أو جمعية رياضية، حسب القوانين الجديدة. واقترح أعضاء الجمعية العامة، احتساب الخبرة في الميدان وليس بالضرورة إثبات الشهادة التعليمية عند تقلد هذه المناصب أو اللجوء إلى معادلة هذه الأخيرة بسنوات الخبرة في الميدان.

في هذا الإطار، قالت رئيسة الهيئة الفيدرالية: “كان لزاما علينا مطابقة القوانين والمصادقة عليها (…) بقيت بعض النقاط محل اختلاف، سنطرحُها على الوزارة الوصية للنظر فيها وهذا من أجل ألا يذهب عمل الأشخاص الذين أفنوا حياتهم في خدمة كرة اليد الجزائرية سُدى”. وأضافت طالبي، التي انتخبت على رأس الاتحادية الجزائرية لكرة اليد في 19 نوفمبر الماضي: “نحن لا نعارض حيازة المترشح لمنصب رئيس الاتحادية شهادة جامعية، لكن بإمكان انتهاج بعض الليونة في تطبيق القوانين من طرف الوصاية. نتمنى أن تكون الوزارة في الاستماع بخصوص هذا الموضوع “. من جهته، قال العضو الفيدرالي السابق، رابح جيلاميد، معلقا على نقطة حيازة شهادة تعليمية للترشح للمناصب المذكورة سابقا: “في نظري الوزارة تسرعت في اعتماد هذه القانون (…) نتمنى أن يتم معالجة هذه الإشكالية لأن الأمر مهم جدا”. من أهم القرارات الأخرى التي تم تزكيتها أيضا، اعتماد زيادات في “سلم علاوات الحكام” في تسيير مقابلات البطولة الممتازة، وتتعلق بمنح الإطعام (من 600 دينار الى 800 دينار)، الإقامة (3000دينار في اليوم عند تجاوز مسافة 300كلم)، النقل (7 دنانير للكلم عوض 5 دنانير) بالإضافة الى منحة المباراة (من 1800 دينار إلى 3500 دينار).

عمر محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P