الأولىحوارات

في حوار خص به جريدة بولا …أنوور والكر (مدرب غانا): “مواجهة الجزائر ودياً ستكون مفيدة ونطمح للتتويج باللقب”

في حوار حصري خص به جريدة بولا، قال مدرب المنتخب الغاني للمحليين، أنوور والكر، أن منتخب بلاده بهدف للتتويج بشان الجزائر من أجل عودة كرة القدم الغانية للواجهة القارية من جديد، في حين أشاد والكر بالمنشآت التي وضعتها الجزائر لاحتضان هذه المنافسة، كما وصف المدرب الغاني أن المواجهة الودية التي ستلعبها النجوم السوداء ضد المنتخب الوطني الجزائري المحلي في ملعب ميلود هدفي بمدينة وهران السبت المقبل بالمفيدة للغاية، يذكر أن المنتخب الغاني تربص في مصر قبل أن يصل للجزائر مساء أمس لمواصلة التحضيرات التي ستتخللها مواجهة ودية ضد أشبال المدرب مجيد بوقرة، يذكر أن المنتخب الغاني يتواجد في المجموعة الثالثة التي تضم المغرب، مدغشقر و السودان و التي ستلعب مبارياتها في ملعب الشهيد حملاوي بمدينة قسنطينة..

شكرا كوتش على قبول إجراء هذا الحوار رغم التحضيرات المكثفة التي تجرونها..

” مرحبا بكم، قبلنا الحوار مباشرة عندما علمنا أنكم من الجزائر، سعيد بالتواصل معكم ومع الإعلام الجزائري، مرحبا بكم”.

كيف تجري استعداداتكم لبطولة الشان؟

“شرعنا في التربص في مدينة برامبام في غانا منذ حوالي ستة أسابيع، لكن إتحاد كرة القدم نجح في برمجة معسكر خارجي للمنتخب في مصر، حيث أجرينا بعض المباريات الودية ضد المنتخب المصري لأقل من 20 سنة، وكذا النادي الأهلي وكانت كلها تحضيرات إيجابية تسبق هذه النسخة من الشان التي نعول عليها كثيرا في الحقيقة من أحل التألق وإستعادة البريق في القارة الأفريقية”.

ستلعبون مواجهة ودية ضد الجزائر، كيف ترى هذا اللقاء؟

“الجزائر معروفة أنها بلد كرة القدم وستكون مستضيف بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بعد أيام من الآن، وتملك إسم كبير ومنتخب قوي في القارة الأفريقية ونحن نعرف جيدا جودة الأندية الجزائرية في منافسات الكاف، لذلك نتوقع مواجهة صعبة للغاية ضد المنتخب الجزائري، سيكون إختبار جيد وقوي للغاية لنا، سيكون من الممتع أن نلعب ضد الجزائر في ملعبها قبل بداية البطولة، وهي التي أجرت تحضيرات مكثفة لهذا الموعد وتحضر منذ مدة، أعتقد أن جاهزية المنتخب الجزائري ستكون مفيدة لنا لوضع آخر اللمسات على التشكيلة”.

لكن لماذا اخترتم مواجهة الجزائر دون غيرها من المنتخبات؟

” قبل اختتام التحضيرات، نحن نبحث عن منافس قوي لاختبار قدراتنا وجاهزيتنا للمنافسة، الجزائر تملك منتخب بلاعبين موهوبين ومدرب ممتاز فاز بكأس العرب قبل عام من الآن، كما أن الجزائر تملك دوري قوي للغاية، وهذا ما سيكون مفيدا لنا قبل الدخول في الشان من عدة جوانب لذا في استعداداتنا للبطولة نريد مواجهة أفضل المنتخبات في القارة والجزائر من بينها كما قلت سابقا”.

أوقعتكم قرعة الشان رفقة المغرب، مدغشقر والسودان، كيف ترى هذه المجموعة؟

“نحن في مجموعة صعبة للغاية لأننا جميعًا نعرف جودة منافسينا، حيث أثبتت الأندية من المغرب والسودان أنها جيدة جدًا عندما يتعلق الأمر بمنافسات الأندية على مستوى القارة، لذا نتوقع أن يكون لديهم منتخبات جيدة جدًا مشاركة في الشان، لكن غانا تتمتع أيضًا بسمعة طيبة عندما يتعلق الأمر بكرة القدم في إفريقيا وسنبذل قصارى جهدنا للتقدم من دور المجموعات إلى الدور التالي ونسير المنافسة مباراة بمباراة”.

هل ترى أن المنتخب الغاني قادر على الذهاب بعيدا في هذه المنافسة؟

“لعبنا منافسة الشان لآخر مرة سنة 2014 ووصلنا إلى المباراة النهائية وخسرنا ضد المنتخب الليبي بركلات الترجيح، حيث أننا وصلنا إلى المباراة النهائية في مرتين سابقتين لذلك نأمل أن نذهب إلى النهائي هذه المرة كطريقة للإعلان عن عودة غانا إلى الواجهة القارية من جديد، هذا الشان مهم جدا لنا من عديد الجوانب”.

تعودنا على ظهور العديد من النجوم من المنتخبات المحلية للمنتخب الغاني، هل ترى أن هناك نجوم جدد سوف يتألقون في هذا الشان؟

“غانا بلد يعج باللاعبين الموهوبين في كرة القدم، وفي المنتخب الذي سيشارك في الشان قد اخترنا أفضل العناصر الموجودة في البطولة المحلية وفي الأندية الغانية، معظم اللاعبين هم شباب ويطمحون لكتابة أسمائهم في التاريخ ويريدون التألق لخطف الأنظار في قارة إفريقيا وخارجها، لذا توقع أن ترى العديد من النجوم التي ستفاجئ الجميع في هذا الشان وستكون حديث العام والخاص”.

من ترشحه للتتويج بلقب الشان في هذه النسخة؟

“نحن في منافسة مع بقية المنتخبات من أجل التتويج بهذه المنافسة، إذا أعلم الجميع أننا سنشارك في الشان من أجل التتويج والعودة بالكأس، رغم تواجد العديد من المنتخبات الكبيرة التي تملك إسم في القارة كما أن البعض الآخر فاز بهذه الكأس سابقاً، هذه المرة غانا ستكون منافسا شرسا على الشان”.

هناك من يسعى للتقليل من أهمية الشان، ما تعليقك؟

“بطولة إفريقيا للاعبين المحليين مسابقة مهمة للغاية وتعتبر منصة كبيرة للاعبين في القارة، تنعم أفريقيا بالكثير من المواهب، لكن كل هؤلاء اللاعبين الموهوبين لم تسمح لهم الفرصة في اللعب في أوروبا أو خارج القارة، لذلك فهي تمنحهم الفرصة أيضًا لعرض مواهبهم لبقية الدول الإفريقية وكل العالم كذلك، الشان مهم جدا للاعبين الأفارقة”.

الجزائر وضعت بنى تحتية من أعلى مستوى لإنجاح هذا الشان، ما تعليقك؟

“البنية التحتية أمر أساسي ومهم للغاية في كرة القدم الحديثة، لقد رأينا جميعًا كرة قدم جيدة خلال كأس العالم في قطر بسبب البنية التحتية الجيدة والباهرة، لقد قامت الجزائر بعمل جيد للغاية في بناء البنية التحتية اللازمة لهذه المسابقة وأنا متأكد من أننا سنرى كرة قدم جيدة في بطولة الشان”.

كلمة أخيرة للجماهير الجزائرية والأفريقية..

“نريد أن نشكر الجزائر على استضافتها بقية القارة في بلدها، طريقتنا في شكر مشجعي كرة القدم الجزائرية والأفريقية هي إظهار كرة قدم جيدة ومثيرة وهذا ما ستعرضه غانا في مسابقة الشان”.

حاوره: مصطفى خليفاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P