تحقيقات وروبورتاجات

إتحاد مغنية …تأهل تاريخي على حساب لياسما … ” ليارام” بكل همة تتحدى الأزمة

لا تزال مدينة مغنية الحدودية والمدن المجاورة لها تعيش على نشوة التأهل التاريخي إلى الدور الـ 16 من منافسات كأس الجمهورية، الذي سجله الإتحاد الرياضي لبلدية مغنية على حساب إتحاد الجزائر الأربعاء الماضي بملعب الإخوة نوالي بمغنية، في المباراة التي استطاع خلالها أبناء الحاجة أن يزيحوا واحدا من أقوى فرق الرابطة المحترفة الأولى بعد التفوق عليه من خلال ضربات الترجيح بعدما انتهى الوقت الرسمي والإضافي للمواجهة بنتيجة التعادل هدفين في كل شبكة. مع العلم أن رفقاء بن كاملة كانوا السباقين للوصول إلى مرمى المخضرم زيماموش في مناسبتين خلال الشوط الأول، قبل أن يخونهم عامل الخبرة ويتلقوا هدفي التعادل في المرحلة الثانية، لكن ذلك لم يؤثر على أشبال بن عياد الذين وقفوا الند للند أمام هجومات رفقاء لاعب المنتخب المحلي محيوص وكسروا كل هجماتهم رغم كثافتها.

رهان بن عياد على الشبان كان في محله

لعل الشيء الملاحظ خلال المواجهة المذكورة التي استطاع من خلالها الممثل الوحيد لولاية تلمسان أن يسجل تأهلا تاريخيا، هو رهان اللاعب السابق لجمعية وهران بن عياد عبد الوهاب على عنصر الشباب، حيث اعتمد في تشكيلته على ثلاثة عناصر من فئة أقل من 19 سنة. العناصر التي أسالت العرق البارد لفريق يملك في صفوفه أرمادة من العناصر ذات الخبرة، ما يعني أن ابن مدينة الرمشي قد عرف من أين تأكل الكتف، حيث استثمر في حرارة الشبان وعزيمتهم ليتفوق على الناخب الوطني الأسبق بن شيخة.

جابر اسم يخطف الأنظار

خير دليل على نجاح الطاقم الفني لاتحاد مغنية في عملية اعتماده على الشبان، تألق لاعب فئة جابر مقطع صاحب 19 ربيعا والذي هز شباك الحارس السابق للمنتخب الوطني محمد الأمين زماموش في مناسبتين من خلال امضائه لأسرع هدف في الدور الـ 32 إضافة إلى تعميقه للفارق قبل نهاية الشوط الأول. هذا إضافة إلى نجاحه في احراز ضربة الترجيح ليسجل بهذا خريج مدرسة ليارام ثلاثة أهداف خلال اللقاء بغض النظر على صنعه للعديد من الهجمات التي أقلقت دفاع السوسطارة، مما جعل جميع المتتبعين للقاء المذكور يتنبؤون له بمستقبل زاهر شريطة الاهتمام به، خاصة وأن مدينة مغنية الحدودية أنجبت العديد من الأسماء التي صنعت أفراح أندية كبيرة على غرار ماروسي الطيب، بشيري رضوان، عياطي عمار، الطاهر محمد، عايشي والقائمة طويلة. مما يؤكد أن المنطقة خزان للمواهب التي لا يتم الاستثمار فيه للأسف!

فروي يتألق ويساهم في التأهل

زيادة على جابر، فلا يمكن لأحد نكران فضل حارس المرمى فروي ومساهمته في هذا التأهل التاريخي والمفاجئ، حيث كان حارس عرين الخضراء بمثابة السد المنيع أمام هجمات رفقاء محيوص في العديد من المناسبات رغم تلقي شباكه لهدفين، إلا أنه أنقذ مرماه لعدة أهداف محققة خاصة خلال الشوط الثاني والأشواط الإضافية زيادة على صده لركلة ترجيح. مانعا أبناء سوسطارة من مواصلة مغامرة الكأس التي كانوا يحلمون بالتتويج بها.

الخضراء لعبت بدون عقدة

بالعودة إلى أطوار اللقاء المذكور، فإن أبناء الحدود لعبوا بدون عقدة أمام منافس محترف يفوقه في الامكانيات المادية وحتى الأسماء، بدليل مباغتته في مناسبتين وعدم الاستسلام له رغم تعديله للكفة في الشوط الثاني بعدما كان متأخرا. هو الأمر الذي يحسب للطاقم الفني الذي يبدو أنه قد جهز أشباله من الناحية البدنية كما يجب.

الأزمة المالية تغل “ليارام”

في مقابل إشادة الجميع بالتأهل التاريخي، كيف لا وأنه جاء على حساب واحد من أقوى الأندية في البطولة الجزائرية وأمام تشكيلة مكونة من عناصر وطنية، إلا أن الوجه الخفي الذي تعيشه الخضراء لا يسر محبيها ومقربيها، حيث لا زال فريق المدينة الحدودية يتخبط في أزمة مالية خانقة حرمت الإدارة من توفير أبسط المصاريف. اذ كشف مصادرنا العليمة، أن الإدارة وجدت صعوبة حتى في توفير مصاريف إطعام اللاعبين قبل المباراة، لا لشيء إلا لسبب الأزمة المالية التي أضحت تقيد الخضراء خلال المواسم الأخيرة. الدليل، الفريق أضحى يجد عسرا حتى في التنقلات إلى أقرب المدن خلال البطولة مثلما كان عليه الأمر في اللقاء الذي لعبه أمام شباب بن داود، حيث كاد الفريق أن يخسر النقاط على البساط لولا تدخل بعض المحبين وتوفير النقل.

مشكل الحساب المجمد متواصل

هذا وإن السبب الرئيسي في الأزمة المالية التي تعاني منها ليارام هو تجميد الحساب البنكي للفريق منذ ثلاث مواسم بسبب حصيلة الديون الكبيرة المتراكمة للإدارات السابقة، وهو ما حرم النادي من الاستفادة من إعانات السلطات، وما يجعل النادي محروما حتى من مكافأة التأهل إلى الدور الـ 16 المقدمة من طرف الرابطة، حيث اضحى مشكل تجميد الحساب   هاجس المسيرين غير قادرين على تسديد كل ديون الدائينن المترتبة عن الإدارات السابقة.

.. والإدارة تصارع من أجل التكفل بسفرية خنشلة

أمام هذا الوضع فإن نشوة التأهل التاريخي إلى الدور السادس عشر فقد أفسدتها المشاكل المالية، حيث أضحت الإدارة حاليا تسابق الزمن للبحث عن موارد مالية لتوفير مصاريف التنقل إلى خنشلة لمواجهة الاتحاد المحلي في الدور المقبل، حيث تعول إدارة الرئيس رازي على دعم محبي النادي ورجال المال بمغنية على الوقوف مع ممثل المدينة، خاصة وأن مشكل تجميد الحساب البنكي لا يزال متواصلا مما يعني استحالة الاستفادة من إعانات الدولة.

الإدارة مجبرة على تسديد 15 مليون سنتيم قبل الأسبوع المقبل

في إطار الحديث عن الأزمة المالية، فقد وجدت إدارة إتحاد مغنية نفسها مجبرة على تسديد 15 مليون سنتيم لرابطة ما بين الجهات متمثلة في الديون المتراكمة لدى لجنة العقوبات، مثلما أعلنت عنه الرابطة الجهوية لوهران في بيان رسمي مما سيعرض الخضراء لعقوبات في حالة عدم تسديدها قبل 22 من شهر فبراير الحالي.

التأهل ينسي الخضراء في مشاكل البطولة

قد جاء التأهل التاريخي للخضراء، لينسي أنصار النادي في المشاكل التي يتخبط فيها فريقهم هذا الموسم في بطولة ما بين الرابطات، حيث لا زال ممثل المدينة الحدودية يتخبط ضمن ثلاثي مؤخرة الترتيب في منطقة الخطر، اذ يحتل الصف ما قبل الأخير برصيد 11 نقطة. ويأمل محبو ” ليارام” أن يكون هذا الانجاز فأل خير على فريقهم من أجل تحقيق الديكليك والإنطلاق بقوة من جديد لضمان البقاء.

اعداد: ياسين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P