الأولىالسباحةحواراتمختلف الرياضات

في حوار حصري لـ “بولا” … سبّاح أمريكي سيمثّل بلده الأصلي” غينيا بيساو” في طوكيو … سيكون أكبر سباح في تاريخ الألعاب الأولمبية بعمر 50 سنة

بداية، قدم نفسك للجمهور الرياضي العربي؟

” أنا سيفيوي باليكا، أبلغ من العمر 50 سنة، قبل ثمانية أجيال تم أسر جدي الأكبر و الاتجار به عبر المحيط الأطلسي، واستُعبِد في الولايات المتحدة، بعد 250 عامًا ، أصبحت أول فرد من عائلتي يعود إلى موطن أجدادنا في غينيا بيساو، و الآن أنا أحاول تمثيل بلدي في أولمبياد طوكيو، و إذا حدث ذلك ، سأكون أكبر سباح في تاريخ الألعاب الأولمبية.”

كيف بدأت قصتك مع السباحة؟

” والدي كان قد أجبرني على ممارسة السباحة في سن الرابعة، و بدأت بأخذ دروس خاصة في سن الثامنة و انضممت لنادي رياضي ومن هناك انطلقت القصة، و لا تزال متواصلة إلى يومنا هذا.”

كيف كان شعورك لكونك أكبر سباح ستشارك في طوكيو؟

” سيسمح لي هذا الأمر أن أضرب مثالاً يحتذى به للناس، تُظهر قصتي أنه لم يفت الأوان أبدًا لمتابعة أحلامك، كما يوضح أيضًا أن الشخص يمكن أن يكون بصحة جيدة و أكثر نشاطاً في سن الخمسين أو أكبر كما كان عندما كان شاباً، أشعر أنه لشرف خاص أن أكون سفيراً للصحة الجيدة رغم كبر السن والعيش بشكل جيد.”

هناك الحديث عن إمكانية رفض مشاركتك في الأولمبياد، حدثنا عن هذا الأمر؟

” لقد التزمت بجميع قواعد الأهلية للمنافسة في طوكيو، كان الموعد النهائي لتقديم طلب Universality Place هو 20 جوان، حيث قدمت اللجنة الأولمبية واتحاد السباحة في غينيا بيساو طلبي في 17 جوان، و انتهت فترة التأهيل في 27 من ذات الشهر، شاركت في بطولة مصر الوطنية للسباحة ، وهي تصفيات أولمبية معتمدة من الاتحاد الدولي للسباحة ، في 26 من شهر جوان، و تنص قواعد الاتحاد الدولي على عدم وجود رجال أو نساء بمعيار زمني سيسمح لها بإدخال أعلى رياضي من الرجال أو النساء من أعلى مرتبة رياضيًا في حدث فردي واحد ، استنادًا إلى جدول نقاط الإتحاد الدولي طبعة 2021 ، من خلال النتائج في التصفيات الأولمبية المعتمدة من ذات الإتحاد، أنا أفضل سباح في غينيا بيساو، و لا يوجد سباح آخر حاصل على تصنيف الإتحادية الدولية، لقد قدمت أداءً في FINA Olympic ، و إذا رفض الإتحاد الدولي طلبي ، فلن ينتهك فقط روح الميثاق الأولمبي ، بل سينتهك قواعدهم الخاصة وسيكون ظلمًا لي ، لغينيا بيساو ، للرياضيين وعشاق الرياضة على مستوى العالم.”

الغياب سيشكل صدمة لك، أليس كذلك؟

“نعم ، سأصاب بالصدمة إذا رفضت FINA طلبي.”

هل تعتقد أن تمثيل غينيا بيساو له علاقة بالاستبعاد من الأولمبياد؟

” مسؤول من قسم الرياضة في الاتحاد الدولي للسباحة، قال أنه تم إغلاق طلب الحصول على أماكن الجامعة في 20 جوان 2021 ، و عروض السباحين التي تم تحقيقها بحلول تاريخ الإغلاق المذكور هي الصالحة للنظر”. و لا توجد أي قاعدة تقول ذلك، الشيء الوحيد الذي يمكننا التأكيد عليه هو أنه يجب تقديم الطلبات بحلول 20 جوان وأن فترة التأهل تنتهي في 27 جوان 2021. لقد طلبنا من FINA أن توضح لنا المكان الذي تقول فيه أنه على عكس جميع السباحين الآخرين، لدي حتى 20 جوان فقط حتى نفذ. نظرًا لأن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 20 جوان ولكن أمام FINA حتى 1 جويلية للموافقة ، فإن هذا يشير إلى أنني ، مثل جميع السباحين الآخرين في العالم ، لدي حتى 27 جوان لأداء البرنامج. أنا فعلت ذلك، و إذا رفضت FINA طلبي ، فهذا يشير إلى أن غينيا بيساو تتعرض للتمييز في انتهاك للميثاق الأولمبي.”

حدثنا عن علاقتك بين الولايات المتحدة الأمريكية و غينيا بيساو؟

” مثل العديد من المنحدرين من أصل إفريقي في الولايات المتحدة ، سئمت وتعبت من العنصرية والظلم، لدرجة أننا نغادر الولايات المتحدة ونعود إلى أوطاننا في إفريقيا، أصيب ابن عمي “جاكوب بليك” سبع مرات في ظهره من قبل ضابط شرطة أبيض في كينوشا بولاية ويسكونسن ولا يزال الضابط يتجول بحرية دون عقاب، مثل معظم المنحدرين من أصل إفريقي في أمريكا ، أنا ضحية ثمانية أجيال من جريمة الإبادة العرقية، لقد محت أمريكا هويتنا الأخلاقية والثقافية ولا تريد أبدًا أي منا أن يعيد اكتشافها، كانت الاختبارات الجينية معجزة سمحت لنا باستعادة عرقنا، إذا كانت أمريكا تريد حقًا أن تكون قدوة للعدالة وحقوق الإنسان في العالم ، فإنها ستقدم اختبارًا جينيًا مجانيًا لكل منحدر من أصل إفريقي في أمريكا والعودة إلى سياسات الرئيس أبراهام لنكولن وتوفير مناطق برية ذاتية الحكم حتى نتمكن من ممارسة تقرير المصير، وتقديم التعويضات أو الإعادة إلى الوطن لكل من يرغب في ذلك، الولايات المتحدة لا تعرض ذلك ، وبدلاً من الاستمرار في المعاناة من انتهاك حقوق الإنسان الخاصة بي في أمريكا ، قررت تكريم أجدادي والعودة إلى موطني الأصلي في غينيا بيساو، إنني ممتن لأن هذا البلد الذي يحترم حق الإنسان في الحصول على جنسية بموجب المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أحب شعب غينيا بيساو ، الذي رحب بي بأذرع مفتوحة وكرم ضيافة ورعاية لا مثيل لها في أي مكان في العالم، في غينيا بيساو ، أتجول بسلام ، ولا أقلق بشأن وحشية الشرطة ، أو المتعصبين للبيض ، أو إطلاق النار الجماعي العشوائي. أنا لا أعاني من إهانة الاعتداءات الدقيقة العنصرية أو نظام الظلم العنصري. ببساطة ، في غينيا بيساو ، أعيش حرًا. لهذا سأحب غينيا بيساو دائمًا.”

كنت أول فرد من عائلتك عاد إلى بلدك الأصلي من خلال الحمض النووي للسلف الإفريقي ، كيف كان ذلك؟

” كان أسلافي يفرحون بعودة أي فرد لوطنه الأصلي، لقد كرمت أجيال أجدادي ولإعادة روح براسا نشابرا التي نجت من الممر الأوسط للإبادة الأمريكية، لا توجد كلمات لوصف ما تشعر به عندما ينقل لك أسلافك مثل هذه الفرحة مباشرة. لا يمكن حتى لدموع الفرح أن تنصف العودة إلى الوطن بعد تعرضها للخطف والاتجار والإرهاب والوحشية وتجريد الإنسان من إنسانيته. كيف أبدأ في التعبير عن هذا؟ تخيل أنك عائد من الجحيم “.

كيف حافظت على لياقتك حتى هذا العمر؟

“أنا أقدر حياتي لذلك أنا أقدر صحتي. العادات التي طورتها عندما كنت سباحًا شابًا حافظت علي حتى الآن، أنا أتمرن كل يوم. أسبح لمدة ساعة خمسة أيام في الأسبوع، أمارس تمارين القوة ثلاثة أيام في الأسبوع، أنا أمارس اليوڨا كل يوم، لا آكل الكثير من الأطعمة المصنعة أو السكر ، معظمها اللحوم والأسماك والخضروات، أحصل على سبع ساعات من النوم كل ليلة، والأهم من ذلك ، أنا أستفيد من كل يوم وأظهر حبًا غير مشروط لعائلتي وأصدقائي أثناء متابعة الأشياء التي أستمتع بها .”

هل ستستمر في السباحة على أعلى مستوى بالرغم من عمرك؟

“نعم ، سأستمر في السباحة والمنافسة كواحد من أفضل السباحين المحترفين في العالم.”

ما هي أهدافك المستقبلية؟

“تتمثل أهدافي المستقبلية في تقديم مساهمة كبيرة لشعب غينيا بيساو، أرغب في تطوير برنامج السباحة والبنية التحتية الرياضية بشكل عام حتى تتاح للشباب في غينيا بيساو الفرصة للتنافس مع أي شخص آخر في العالم. على وجه التحديد ، هذا يشمل الحصول على حمام سباحة أولمبي مناسب. لديّ درجة علمية من جامعة ييل وخبرة واسعة في العالم ، بما في ذلك إدارة مشروع تجاري ناجح في أمريكا ، لذا أود التدريس في الجامعة هنا في غينيا بيساو. أنا أيضًا منسق مبادرة عقد العودة لغينيا بيساو التي تجلب أشخاصًا آخرين مثلي الذين ينحدر أسلافهم من شعب غينيا بيساو إلى وطنهم الأصلي ، وهذا جزء من الإصلاح والتعويضات التي نحتاجها من أجل الشفاء من الإبادة العرقية الأمريكية والعنصرية والظلم.”

ما هي نصيحتك للسباحين حول العالم؟

” نصيحتي للسباحين في جميع أنحاء العالم هي دائمًا بذل قصارى جهدهم وتعلم السباحة بشكل صحيح من الناحية الفنية، اسبح في أفضل سباق يمكنك السباحة فيه ولا تقلق بشأن ما يفعله الآخرون، حتى لو كنت سباحًا صغيرًا مثلي، إذا كنت تعمل بجد قدر المستطاع ، يمكنك الوصول إلى مستويات عالية جدًا. أخيرًا ، تعتبر السباحة رياضة متطلبة. تأكد من تحقيق التوازن في حياتك والقيام بأشياء أخرى غير السباحة.”

أنت نموذج يحتذى به لآلاف الرياضيين حول العالم ، ما هو شعورك؟

“أشعر بالارتياح و السعادة لأنني فعلت شيئًا في حياتي لمساعدة الآخرين على عيش أفضل ما لديهم.”

ماذا تعرف عن الجزائر؟

“أعترف ، لا أعرف الكثير، أشاد مالكولم إكس بأحمد بن بلة الذي كان يساعد حركات التحرير الإفريقية الأخرى، أقرأ حاليًا عن فرانتز فانون الذي انضم إلى جبهة التحرير الوطني . ”

كلمة لإنهاء المقابلة؟

“ينص الميثاق الأولمبي على أن “الأولمبية هي فلسفة الحياة ، وتمجد وتجمع بشكل متوازن صفات الجسد والإرادة والعقل. مزج الرياضة بالثقافة والتعليم ، تسعى الأولمبية إلى خلق أسلوب حياة قائم على متعة الجهد ، والقيمة التربوية للقدوة الحسنة ، والمسؤولية الاجتماعية واحترام المبادئ الأخلاقية الأساسية العالمية ، أعتقد أن حياتي هي مثال على ذلك. ”

حاوره: خليفاوي مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P