المحلي

الفاف تتجند لمحاربة المنشطات في البطولة الوطنية

خير الدين زطشي و عبد الكريم مدوار
خير الدين زطشي و عبد الكريم مدوار

وجهت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم تحذيرا صارما للاعبي البطولتين المحترفتين الأولى والثانية، سعياً منها لمحاربة ظاهرة استعمال المنشطات في كرة القدم المحلية، ونشر جمال دامرجي، رئيس اللجنة الطبية بالفاف، بيانا على الموقع الرسمي للاتحادية، تضمن تحذيرا صريحا للاعبين فيما يخص تناول المنشطات، حيث تم التشديد على عدم وجود أي تسامح مع اللاعبين الذين سيثبت تورطهم في ذلك الأمر. وكانت كرة القدم الجزائرية عاشت في السنوات الأخيرة على وقع عدة قضايا تورط فيها جملة من اللاعبين في استعمال المنشطات. ويستهدف هذا البيان “التحذيري” للجنة الطبية، حماية كرة الجزائرية من خطر سقوط اللاعبين في فخ المنشطات، مستغلين عدم قيام اتحادية كرة القدم بدورها الرقابي بسبب تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا، وطالبت اللجنة الطبية للفديرالية الجزائرية لكرة القدم من أطباء الأندية التركيز على دورهم التوعوي بهدف تجنب ارتكاب اللاعبين لتجاوزات من شأنها أن تهدد مشوارهم الكروي في المستقبل. وجاء في البيان: “أطباء الأندية مطالبون بتوعية اللاعبين بضرورة الالتزام بشروط السلامة، فضلا عن ضرورة تجنب استعمال الأدوية والمكملات الغذائية بدون الحصول على موافقة طبية”. وأضاف البيان: “ينبغي متابعة ومرافقة اللاعبين خلال هذه الفترة، وذلك بهدف تفادي سيناريو استهلاكهم لمواد محظورة، ونحن نحرص كلجنة طبية ولجنة مكافحة المنشطات على أن تكون كرة قدم في البلاد نظيفة وخالية من المنشطات والمخدرات “. وتعاني كرة القدم الجزائرية من آفة المنشطات، وهو ما جعل السلطات الرياضية تخصص ميزانية ضخمة تقدر بـ 6.5 مليون دولار من أجل تكثيف اختبارات الكشف عن المنشطات. وكانت لجنة الانضباط التابعة لاتحاد الكرة الجزائري، قامت في سنة 2016 بتسليط عقوبة الإيقاف 4 سنوات لخير الدين مرزوقي، اللاعب الأسبق لمولودية العاصمة، بسبب واقعة استهلاكه المنشطات. وعرف موسم 2018-2019، اكتشاف عدد قياسي من الحالات المرتبطة باستعمال المواد المحظورة، حيث تم إيقاف محمد أصيل سيود لاعب اتحاد بسكرة لفترة 6 أشهر بعد ثبوت تعاطيه مواد محظورة على وجه الخطأ. وفي ذات السياق، تم إيقاف الثلاثي المكون من هشام شريف الوزاني، وبلال نايلي، وإلياس بن يوسف لفترة 4 سنوات، بسبب سقوطهم في اختبار كشف المنشطات، كما تم إيقاف محمد خير الدين حاج لنفس الفترة بسبب رفضه الخضوع لاختبار كشف المنشطات.

الإتحادية قدمت البروتوكول الصحي لوزارة الصحة

الدكتور دمارجي
الدكتور دمارجي

تحصلت وزارة الشباب والرياضة، على البروتوكول الصحي التدابير التي قدمتها الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، من أجل استئناف المُنافسة الرسمية في المُستقبل القريب.

وأوضحت الإتحادية، بأن التدابير المُقترحة تم وضعها من طرف رئيس لجنتها الطبية، الدكتور دمارجي وفريق من 27 طبيبا وبروفيسور. وأكدت هيئة خير الدين زطشي، بأنها ستنتظر الحصول على موافقة السلطات المعنية متمثلة في وزارة الشباب والرياضة، وزارة الصحة والسلطات العليا، للكشف عن بروتوكولها للجميع.

خليفاوي مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P