الأولىنجوم الجزائر

بلماضي:” هناك ضغط كبير ورغبة أكبر من أجل التأهل إلى المونديال”

عقد الناخب الوطني جمال بلماضي صباح اليوم ندوة صحفية بمدرج عمر كزال بمركز تحضير المنتخبات الوطنية بسيدي موسى، حيث تحدث عن اختياراته لقائمة “الخضر” استعدادا لمواجهتي الكاميرون، عبر عدة رسائل. ويستعد المنتخب الوطني الجزائري لمواجهتين ذهابا وإيابا ضد الكاميرون يومي 25 و29 مارس ا لجاري، ضمن المرحلة الفاصلة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022.

وعاد بلماضي خلال المؤتمر الصحفي للحديث عن الفشل الذريع في كأس إفريقيا الماضية، حيث قال: “الفشل في كأس أمم أفريقيا، أنا المسؤول عنه، هو فشل جماعي ولا نتهم أي أحد آخر، لم أعلن عن قائمة فيها عقوبات للاعبين ولكن عن قائمة للتأهل نحو كأس العالم”. وأضاف: “اجتمعت باللاعبين وأخبرتهم أن مردودهم في كأس أمم أفريقيا، والخروج المبكر من دور المجموعات، سيؤثر على قائمة مباراتي الكاميرون”. وكان بلماضي أثار الجدل بعدما استبعد الثنائي الهجومي المخضرم بغداد بونجاح وسعيد بن رحمة إلى جانب آدم زرقان من قائمة “الخضر” لموقعتي الكاميرون، فيما استعاد خدمات لاعب الوسط عدلان قديورة. وواصل: “كأس العالم هي هدفنا الرسمي ولهذا أعدت قديورة لأني احتاجه في الدور الفاصل، هو يصنع الفارق خاصة في الصراعات الفردية”.

” بن يطو لاعب مجتهد ولم يفته الأوان بعد”

وحول اختيار محمد بن يطو مهاجم الوكرة القطري، والبالغ من العمر حاليا 32 عاما، قال بلماضي: “مبروك لبن يطو اختياره، هو لا يبلغ من العمر 20 عامًا ولكن لم يفت الأوان أبدًا له للقيام بعمل جيد”. وأتم: “هو لاعب مجتهد، ونحن نتابعه. نحن نبحث عن لاعب يسجل وقد تمكن من تحقيق ذلك في المباريات الكبيرة، ونرى أنه سيخدمنا ضد الكاميرون”.

” لا يهمنا تغيير مدرب الكاميرون ونركز على عملنا فقط” 

شدد جمال بلماضي مدرب المنتخب الوطني الجزائري على أن تركيزه ينصب فقط على التشكيلة التي يمتلكها دون النظر لأي تغييرات تطرأ على الكاميرون. وفي الشهر الماضي، أعلن اتحاد الكرة الكاميروني، إقالة المدرب البرتغالي أنطونيو كونسيساو وتعيين أسطورة “الأسود غير المروضة”، روجبير سونغ بدلا منه. وخلال مؤتمر صحفي عقده أمس، قال بلماضي: “اختار الاتحاد الكاميروني تغيير مدرب منتخبه، وهو يقدر حجم هذه المغامرة التي قام بها”. وأضاف: “سنرى في المستقبل القريب ما إذا كان ذلك له جانب سلبي لنا أم إيجابي، ولكننا حتما لا نرغب سوى في التركيز على فريقنا والتأهل”. ويسعى منتخب الجزائر للتأهل إلى مونديال قطر، وتعويض خيبة خروجه المبكر من كأس أمم أفريقيا التي لعبت في الكاميرون.

” الحديث عن لعب محرز وبلايلي يتعبني” 

أبدى جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر استغرابه من الانتقادات التي تطاله بسبب اختياراته للتشكيل الأساسي لـ”الخضر” في المباريات. وقام بلماضي خلال الندوة الصحفية بشرح الخيارات التي قام بها لمواجهتي الكاميرون في تصفيات كأس العالم 2022، خاصة ما تعلق باستبعاد لاعبين مثل بغداد بونجاح وسعيد بن رحمة وآدم زرقان، مما كان بمثابة مُفاجأة غير مُتوقعة. وتحدث جمال بلماضي بلهجة حزينة قائلا: “في الجزائر فقط، نمتلك لاعبا مثل رياض محرز، هو أفضل هداف في مانشسر سيتي، ونتساءل لماذا يلعب أساسيا؟”. وواصل في نفس السياق: “نفس الأمر ينطبق على يوسف بلايلي، الجميع يتساءل لماذا يلعب؟، هذا الأمر أصبح يتعبني بكل صراحة”. وأتم: “على كل حال أطمئنكم هذا الأمر لن يستمر طويلا فيما يتعلق بالاختيارات للتشكيلة الأساسية لمنتخب الجزائر”. ولم يُوضح الرجل الأول في الطاقم الفني للخضر، ما كان يقصده بجملته الأخيرة، والتي حملت عدة رسائل مشفرة منها بأن مشواره كمدرب للجزائر يقترب من نهايته، أو أن الثنائي رياض محرز ويوسف بلايلي، لم يتبقى لهما الكثير على الساحة الدولية كونهما تجاوزا حاجز الـ30 عاما.

” أشعر بالقلق قبل تربص غينيا وبوجود جواسيس للكاميرون هناك”

بدا جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر، منفعلا خلال مؤتمر صحفي عقده صباح يوم الأحد، مع اقتراب مواجهة الكاميرون الحاسمة. وكان بلماضي أعلن عن قائمة تضم 24 لاعبا، من أجل تحقيق حلم المُشاركة في المونديال المرتقب ولم يتقبل بلماضي سؤالا يتعلق بتجديده الثقة في نفس العناصر الأساسية، والتي استبعد منها مؤخرا المهاجم بغداد بونجاح فقط. ورد بلماضي غاضبا بقوله “الآن وصلنا لهذه النقطة. هل النتائج السلبية سببها عدم تغيير التشكيل؟ لن أجيب على هذا السؤال”. ووجه بلماضي اللوم لوسائل الإعلام الجزائري بخصوص الكشف عن سر المعسكر الذي ينطلق يوم الاثنين في مدينة مالابو في غينيا الاستوائية. وقال في هذا الصدد: “قبلها لم تجدوا مانعا من الكشف عن مثل هذه المعلومات، وبالتالي لن أدخل في حالة نفسية وأشعر بالقلق بخصوص معسكر غينيا وإمكانية وجود جواسيس من الكاميرون هناك”. وختم مشددا “الأمر الأكيد هو أننا سنعمل من أجل الفوز والتأهل لكأس العالم وإسعاد الشعب الجزائري”. ويبدو أن الفترة المقبلة ستشهد تعديلات جديدة على قائمة منتخب الجزائر، رغم الكشف عنها بصفة نهائية من جانب المدرب جمال بلماضي. وذكرت تقارير محلية أن بلماضي تواصل مع لاعبين لم يتواجدا في القائمة النهائية التي كشف عنها يوم السبت، وطلب منهما الاستعداد للمشاركة في مباراة العودة. أن الأمر يتعلق باللاعبين سعيد بن رحمة وإلياس شتي، وبنسبة كبيرة سيلتحقان بالفريق بعد مباراة الذهاب. ودخل بن رحمة تحديدا حسابات بلماضي خوفا من الخسارة أمام الكاميرون، والدخول في حسابات معقدة قبل مباراة العودة في الجزائر. في المقابل، فإن وضع إلياس شتي ضمن القائمة الاحتياطية، يهدف لضمان وجود بديل لرامي بن سبعيني، المعروف بعصبيته داخل الملعب، وبالتالي قد يواجه خطر الإيقاف والغياب عن مباراة العودة.

” نريد إظهار ردة فعل قوية في جابوما”

أبدى جمال بلماضي، عزمه رفقة لاعبيه، على الثأر لأنفسهم بملعب “جابوما”، بالاستغلال معرفتهم الجيدة لهذا الملعب، وصرح بلماضي: “صحيح أننا نملك خبرة في ملعب “جابوما” الذي لعبنا فيه قبل حوالي شهرين، ثلاثة مباريات متتالية لحساب “الكان”. كما أضاف: “الكاميرون أيضا سبق لهم اللعب في هذا الملعب، ضمن تصفيات المونديال، ويعرفون جيدا هذا الملعب”. وتابع جمال بلماضي: “نريد إظهار أفضل ردة فعل في نفس الملعب الذي خسرنا فيه العديد من الأشياء، وسيكون ذلك أفضل شيء يمكن أن يحدث لنا”.

” هناك ضغط ورغبة من أجل التأهل إلى المونديال”

كما أبرز جمال بلماضي، أهمية مبارتي السد أمام الكاميرون، خاصة لقاء العودة، والذي أكد بأنه سيكون حصيلة ثلاثة سنوات من العمل، وصرح بلماضي: “لا نفكر في عدم فوزنا على الكاميرون من قبل، تركيزنا كله على المبارتين المقبلتين من أجل بلوغ المونديال” كما أضاف: “صحيح أن هناك ضغط كبير، لكن في نفس الوقت هناك رغبة، وتحد هام بالنسبة للجميع، من أجل بلوغ المونديال”. وتابع جمال بلماضي: “الاستقبال في تشاكر خلال مباراة العودة هو نقطة ايجابية، وسيكون حصيلة ثلاثة سنوات من العمل”.

خليفاوي مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P