متفرقات

بولا حضرت وغطت الحدث … أشرف على تدشين مقر مندوب وسيط الجمهورية بوهران كريم يونس: ” دور مندوب وسيط الجمهورية يكمن في مساعدة الأفراد على تسوية أي نزاع مع الإدارة مع حماية حقوق المواطنين “

خلال زيارته إلى مدينة وهران، أشرف وزير الدولة وسيط الجمهورية، مساء يوم الثلاثاء على تدشين مقر المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية لولاية وهران بغلي شعيب، وذلك بحضور والي ولاية وهران، رئيس المجلس الشعبي الولائي والسادة أعضاء البرلمان، بحي ميلينيوم، هذا بعدما صدر في الجريدة الرسمية المرسوم الرئاسي المتضمن تأسيس وسيط للجمهورية وهي هيئة طعن غير قضائية. وتنص المادة الأولى من هذا المرسوم الرئاسي على أنه يؤسس وسيط للجمهورية ويوضع لدى رئيس الجمهورية ويستمد منه سلطته، في حين تنص المادة الثانية على أن وسيط الجمهورية هيئة طعن غير قضائية تساهم في حماية حقوق المواطنين وحرياتهم وفي قانونية سير المؤسسات والإدارات العمومية.

ويخول لوسيط الجمهورية صلاحيات المتابعة والرقابة العامة التي تسمح له بتقدير حسن علاقات الإدارة مع المواطنين. في هذا الإطار، يمكن لأي شخص طبيعي استنفذ كل طرق الطعن ويرى أنه وقع ضحية غبن بسبب خلل في تسيير مرفق عمومي أن يخطر وسيط الجمهورية. وتنص المادة الرابعة من المرسوم الرئاسي أن وسيط الجمهورية لا يفصل في الطعون بين المرافق العمومية وأعوانها، كما لا يمكنه أن يتدخل في أي إجراء قضائي أو أن يعيد النظر في أي مقرر قضائي، في حين تؤكد المادة الخامسة أنه يخول لوسيط الجمهورية صلاحيات التحريات التي تسمح له، بالتعاون مع الإدارات والمؤسسات المعنية، أن يقوم بالأعمال اللازمة لإنجاز مهامه. ولهذا الغرض، يخطر وسيط الجمهورية أية إدارة أو مؤسسة يمكن أن تقدم له مساعدة مفيدة، كما يمكنه أن يطلع على أية وثيقة أو ملف لهما صلة بالأعمال السابقة وتستبعد من مجال التطبيق أحكام هذه المادة الميادين التي ترتبط بأمن الدولة والدفاع الوطني والسياسة الخارجية.

من جهة أخرى، يقترح وسيط الجمهورية في التقارير التي يرفعها إلى رئيس الجمهورية التدابير والقرارات التي ينبغي اتخاذها ضد الإدارة المعنية أو موظفيها المقصرين.

والي وهران يثمن دور المندوب المحلي لوسيط الجمهورية

والي وهران
والي وهران

خلال التدشين ثمن والي وهران بدوره العمل، الذي يقوم به المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، على مستوى الولاية، لتذليل الصعاب التي تقف في وجه المواطن، مؤكدا حرصه على تنسيق مصالحه مع هذه الهيئة، ومرافقتهم لها في أداء مهامها خدمة للوطن والمواطن وتلبية لاحتياجات السكان والتكفل بها ولإعادة الثقة بين المواطن والإدارة وتعزيزها من خلال أخلقة العمل الإداري.

كريم يونس يؤكد أن مندوب وسيط الجمهورية يضطلع بمهام مساعدة المواطنين

كريم يونس
كريم يونس

أما في نقطته الثانية من الزيارة بالمسجد القطب عبد الحميد ابن باديس، وفي حديثه عن مهام مندوب وسيط الجمهورية، قال كريم يونس، أن المندوب ليس واليا وليس قاضيا وليس محاميا عن المواطن والإدارة بل هو إطار سامي في الدولة تم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية يضطلع بمهام مساعدة المواطنين.

وأضاف أن دور مندوب وسيط الجمهورية يكمن في مساعدة الأفراد على تسوية أي نزاع مع الإدارة إذا رأى أنها لم تعمل وفق مهمة المرفق العام التي تضطلع بها وكذا حماية حقوق المواطنين وحرياتهم الأساسية وترقية وتعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها. كما صرح والي وهران على تأكيد أهمية الوسيط في الدولة وإبراز أهميته من خلال تقديمه لدور فعال وسائد للمجتمع ومراقبة الهيئة التي يترأسها، في تأدية والقيام بمهامها وبعملها الإخلاصي إتجاه المواطن.

وسيط الجمهورية بغلي شعيب:” نحن في خدمة الوطن والمواطن”

وسيط الجمهورية بغلي شعيب
وسيط الجمهورية بغلي شعيب

وفي كلمة القاها وسيط الجمهورية بغلي شعيب  ثمن الثقة التي وضعها في شخصه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مؤكدا أن هيأته ستسعى بما أوتيت من وسائل قانونية لممارسة صلاحياتها في المتابعة والرقابة العامة التي تمكنها من تقدير حسن علاقات الإدارة مع المواطنين، داعيا الجميع إلى الوقوف معه لمساعدته للقيام بمهامه في إطار القانون والاحترام المتبادل والشفافية، من أجل تحسين حياة المواطنين وترقية علاقات الإدارة في التعامل معهم، والتكفل بانشغالاتهم في ظل جمهورية الجزائر الجديدة، إلى جانب ذلك طالب المندوب  المجتمع المدني بالقيام بدوره كهمزة وصل بين سكان ولاية وهران والمسؤولين ومساعدتهم في رفع مشاكلهم لحلها. وأوضح  بغلي شعيب أن أبواب مكتب مندوب وسيط الجمهورية ستكون مفتوحة لجميع المواطنين، إضافة إلى وضع رقم أخضر تحت تصرفهم ومواقع التواصل الاجتماعي لطرح انشغالاتهم . للإشارة فإن مندوب وسيط الجمهورية لدى ولاية وهران بغلي شعيب يبلغ من العمر 61 عاما، مهندس في الأشغال العمومية ومتحصل على شهادة ماستر في المناجمنت وسبق له وأن شغل عدة مناصب من بينها أستاذ بالجامعة كلية الهندسة، ومدير للنشاط الاجتماعي بولايتي معسكر وسيدي بلعباس

كريم يونس يؤكد:” مهام وسيط الجمهورية ترتكز على الشفافية واحترام حقوق الإنسان”

وفي الختام أكد وسيط الجمهورية كريم يونس أن هيئة وسيط الجمهورية، التي تم استحداثها خلال الأشهر المنصرمة، والتي ترتكز على شفافية واحترام حقوق الإنسان، تضطلع بدور مهم في محاربة مثل هذه الآفات الاجتماعية، التي استفحلت في الإدارة ومؤسسات الدولة، مما أدى إلى عدم التكفل الأمثل بانشغالات المواطنين، داعيا في ذات الوقت إلى أهمية التنسيق، مع بقية القطاعات والأطراف لمحاربة هكذا ظواهر.

“وسيط الجمهورية ليس واليا”

وأكد أن الوسيط ليس واليا لأن الوالي هو من يمثل الدولة وليس قاضيا الذي هو المسؤول عن تطبيق العدالة، من خلال تطبيق القوانين واتخاذ القرار، وليس منتخبا ولا محاميا عن الإدارة أو المواطن، وليس عون إدارة ولا موظف، وإنما هو إطار سامي للدولة تم تعيينه، من قبل الرئيس له مكانته ودوره ولا بد أن يتميز بالاحترافية والحنكة، ليكون متمكنا ومطلعا على شتى الميادين ويتمكن من الفصل في الشكاوى، التي تصل هياكله، إضافة إلى ضرورة قدرته على الاستماع والتمييز لفهم الانشغالات وتوجيه أصحابها.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P