نجوم الجزائر

تشيلسي يبدي تمسكه الكبير بضم بن رحمة

دخل الجزائري سعيد بن رحمة، نجم فريق برينتفورد الإنجليزي، حسابات مواطنه تشيلسي الساعي لتقوية صفوفه بلاعبين جدد في جميع المراكز، استعدادا لمنافسات الموسم الجديد. وكانت القناة الرياضية الفرنسية “آر إم سي” كشفت عن قيام إدارة “البلوز” بخطوة رسمية أولى في ملف التعاقد مع الجناح الجزائري، وذلك عبر فتح باب التفاوض مع برينتفورد. وتألق بن رحمة بشكل كبير خلال منافسات النسخة الحالية من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي “شامبيونشيب”، بتسجيله 10 أهداف ومساهمته في 8 أخرى خلال جملة 34 مباراة شارك فيها.

جماهير البلوز تطالب الإدارة بضمه سريعاً

تفاعلت جماهير فريق تشيلسي الإنجليزي بقوة مع الأخبار التي أكدت المفاوضات بين مسؤولي الفريق وممثلي النجم الجزائري، سعيد بن رحمة، الذي يُقدم أداءا مُميزا في الدرجة الأولى الإنجليزية (التشامبيونشيب) بقميص فريق برينتفورد. ونقل موقع “ذا 72” البريطاني الآراء التي أبداها مشجعو “البلوز” حول هذه الصفقة المحتملة، والتي تأتي بالموازاة مع دخول إدارة النادي سوق الانتقالات بقوة. وبدأت بحسم صفقة النجم المغربي حكيم زياش قبل أربعة أشهر، ثم الاقتراب من التعاقد مع النجم الألماني تيمو فيرنر. وكتب أحد المشجعين عبر حسابه في “تويتر”: “سعيد بن رحمة أفضل من هافيرتز”، بينما كتب آخر:”أعتقد أن سعيد بن رحمة أفضل من سانشو وهافيرتز، يمكن للفتى أن يبدع ويراوغ، إنه ذكي للغاية”، أما الثالث فغرّد: “بن رحمة سيكون أفضل استثمار في فترة الانتقالات، أفضل من خيار هافيرتز”. وتواصل تفاعل جماهير تشلسي بتغريدة من مشجع آخر كتب:”بن رحمة لاعب مبدع وأراه أحسن من هافيرتز من دون إغفال الجانب المالي”، ثم قال أحدهم “ربما رأيي لا يحظى بشعبية كبيرة، لكني أفضل سعيد بن رحمة على كاي هافيرتز، ماليا وفنياً، والجزائري أكثر ما يحتاجه الفريق”، أما هذه التغريدة فقد جاء فيها:”هافيرتز لاعب وسط مبدع ويعطي العديد من التمريرات المفتاحية، لكني أفضل بن رحمة للعديد من الأسباب”. وكانت إذاعة “آر. إم. سي” الفرنسية كشفت أن إدارة تشلسي قد حصلت على الضوء الأخضر من قبل برينتفورد للتفاوض مع بن رحمة، في صفقة قد تتم مقابل 20 مليون يورو، مع اهتمام قوي كذلك باللاعب من قبل ليستر سيتي وأرسنال.

الإعلام الإنجليزي يسلط الضوء على أوجه التشابه بينه وبين محرز

ويرشح العديد من الملاحظين والمتابعين بن رحمة لتكرار معجزة مواطنه رياض محرز نجم مانشستر سيتي الإنجليزي الحالي، الذي بدأ مغمورا قبل أن يصبح واحدا من أبرز نجوم كرة القدم العالمية. وقد عانى الثنائي الجزائري من مصاعب كبيرة في بداية مسيرتيهما الكروية في فرنسا، حيث عانيا من التهميش بسبب بعض الخيارات الرياضية الغريبة التي قامت بها بعض الأندية التي لعبا لها. فسعيد بن رحمة لم ينل فرصة كاملة مع ناديه الأسبق نيس الفرنسي الذي قام بإعارته في 3 مناسبات لأندية فرنسية ضمت كلا من جازيلاك أجاكسيو وأنجيه وشاتورو، قبل أن يقوم في سنة 2018 ببيعه لبرينتفورد في صفقة بلغت 1.7 مليون يورو. وعانى محرز من جهته من مشاكل كبيرة في فرنسا، حيث رفض نادي أولمبيك مارسيليا التعاقد معه رغم نحاجه في الاختبار الفني، كما تم تجاهله بشكل تام من قبل أندية الدرجة الأولى في فرنسا، واضطر النجم الجزائري، تبعا لذلك، للعب في دوري الدرجة الثانية مع فريق لوهافر، قبل أن ينجح في جلب انتباه كشافي ليستر سيتي الإنجليزي. ويمتاز الثنائي الجزائري بطريقة لعب متشابهة تمتاز بإتقان المراوغات والدخول لعمق الملعب قبل التمرير والتسديد.  ويميل محرز “اليساري” للعب على الجهة اليمنى من خط الهجوم، كما يفضل بن رحمة “اليميني” اللعب على الجهة اليسرى من خط الهجوم، وذلك بهدف فتح المساحات لزملائهما وإبراز مهاراتهما الفنية. ورغم القوة البدنية للاعبي “البريمييرليغ” و”الشامبيونشيب”، فإن الثنائي الجزائري نجح في فرض نفسيهما بفضل طريقة لعبهما المميزة الممتعة والمفيدة لفرقهما في الوقت ذاته.

الثنائي توهج في الدرجة الأولى الإنجليزية

قدم ثنائي “الخضر” أوراق اعتمادهما في الدرجة الأولى الإنجليزي، حيث قدما مستويات قوية للغاية في “الشامبيونشيب” مما جعلهما محل إشادة من قبل الملاحظين والخبراء. وكان محرز بدأ مسيرته مع “الثعالب” في “الشامبيونشيب”، حيث شارك معه في 19 مباراة أسهم خلالها في 8 أهداف ما بين صناعة وتسجيل. ولعب النجم الجزائري دورا كبيرا في عودة ليستر سيتي للدوري الإنجليزي الممتاز بعد فترة غياب دامت 10 سنوات. من جهته، يخوض بن رحمة موسمه الثاني مع برنتفورد في دوري الدرجة الثانية في إنجلترا، حيث شارك معه في 27 مباراة أسهم خلالها في 43 هدفا ما بين صناعة وتسجيل. ويصارع برينتفورد من أجل الصعود للبريمييرليغ، حيث يحتل المركز الرابع برصيد 60 نقطة، على بعد 11 نقطة من المتصدر ليدز يونايتد.

كلاهما اختار الجزائر دون تردد 

ويتمتع محرز وبن رحمة بشعبية كبيرة لدى الجماهير الجزائرية، باعتبارهما أبديا حماسا كبيرا لحمل قميص “الخضر”، عكس عدد كبير من اللاعبين من أصحاب الجنسية المزدوجة. وكان عدد كبير من المواهب المولودين في فرنسا والمنحدرين من أصول جزائرية، على غرار حسام عوار وماكسيم لوبيز، لم يبدوا حماسا كبيرا لحمل قميص “الخضر” بسبب تواجد رغبة لديهم في تمثيل منتخب فرنسا. ولم يطرح هذا الموضوع مع محرز وبن رحمة اللذان عبرا منذ البداية عن رغبة كبيرة في تمثيل “محاربي الصحراء”، وهو ما منح الأول بالتحديد فرصة كبيرة للتألق واكتساب المزيد من الخبرة الدولية التي أسهمت في تعزيز اسمه ومنحه فرصة أكبر مع الفرق التي لعب لها. وشارك محرز في 57 مباراة مع منتخب الجزائر أسهم خلالها في 45 هدفا ما بين صناعة وتسجيل، في حين ظهر بن رحمة في 3 مباريات مع “الخضر” صنع فيها هدفا وحيدا.

بن رحمة أحسن مراوغ في البريميرليغ وساهم في 25 هدف

وبدأ بن رحمة البالغ من العمر 24 عامًا مشواره الاحترافي بقميص فريق نيس الفرنسي عام 2013، ولعب معارًا بصفوف أنجيه، أجاكسيو وشاتورو، قبل الانتقال إلى صفوف برينتفورد عام 2018 في صفقة لم يعلن الناديان عن مقابلها المادي، لكن بعض التقارير أشارت إلى حصول نيس على مليون يورو. لم يتأخر الجناح الجزائري في الإعلان عن قيمته بالملاعب الإنجليزية، حيث سجل 10 أهداف وصنع 15 هدفًا في “تشامبيونشيب” بموسم 2018/2019، كما سجل هدفًا في كأس رابطة المحترفين، وصنع هدفين في كأس الاتحاد الإنجليزي. ويعد بن رحمة الذي وُلد في عين تيموشنت، وهاجر إلى الأراضي الفرنسية في عمر 11 عامًا أحد أبرز المساهمين في احتلال برينتفورد المركز الرابع بجدول ترتيب دوري الدرجة الأولى، وهو أحد المراكز المؤهلة لتصفيات “بلاي أوفس” التي تؤهل بطلها إلى الدوري الإنجليزي الممتاز. ويحتل الجناح الجزائري الموهوب المركز الثاني في قائمة أفضل المراوغين بدوري الدرجة الأولى في الموسم الحالي، بعدما قام بـ 105 مراوغة ناجحة، كما يحتل المركز ذاته بين أفضل المسددين، حيث سدد 94 مرة.

مصطفى خليفاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P