حوارات

تطبيق التباعد الاجتماعي هو الحل الوحيد لتفادي العدوى

يمكنك العمل من المنزل كلما كان ذلك متاحا لتتجنب كل التنقلات الغير الضرورية والسفر غير الضروري، وكذلك الابتعاد عن الأماكن المزدحمة كالنوادي والأسواق والحدائق يساعدك على عدم الاحتكاك بالمواطنين. كما يجب تجنب الاجتماع بالأصدقاء والبقاء في جو الأسرة قدر الإمكان تفاديا للعدوى. كما يمكنك الذهاب للسير أو الجري إذا حافظت على مسافة مترين عن الآخرين من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية. و إن لم تستطع رؤية الأقارب والأصدقاء يمكنك الاتصال بهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفاديا لانتشار الوباء وتطبيقا للحجر الصحي كما يجب عليك توفير الرعاية الأساسية لكبار السن من الأقارب والجيران في حالة عجزهم عن التنقل.

♦ بن شوشة رابح لاعب شباب بني ثور: “عودة انتشار الفيروس أحدثت حالة هلع وخوف وسط المواطنين “

 بن شوشة رابح لاعب شباب بني ثور
بن شوشة رابح لاعب شباب بني ثور

“الحجر الصحي كان جد عادي مثلي مثل أي رياضي. وأنا أحترمه لضرورته ولأنه يعود علينا بالفائدة ليبتعد عنا هذا الوباء. إيجابيات الحجر الصحي حماية نفسك من الوباء والجميل فيه هو البقاء مع العائلة طول الوقت، ونحن لم نبقى في بيوتنا مند الطفولة. وجهة نظري يجب على المواطنين تجنب التجوال العشوائي والاكتظاظ والتجمعات بدون سبب والبقاء في المنزل والخروج يكون عند الضرورة مع ارتداء القناع وتطبيق مسافة الأمان وعدم التصافح مع الأشخاص. نصيحة أوجهها إلى المواطنين يجب عليكم تعقيم المنازل وأنفسكم جيدا وعدم لمس أي جسم كان، إلا بالمرفق وليس باليدين وتجنب الخروج من المنزل بدون سبب وخاصة وقت الحجر. رأيي حول المخالفين، أنتم سبب تأزم الأوضاع أتكلم عن الفئة التي تستهزئ بالوباء، يجب أن نكون يدا واحدة من أجل القضاء على الفيروس ومحاربته. تأثير مواقع التوصل تزيد من الشعور بالاكتئاب، ففي حال أن نلاحظ الشخص بأنه محبط، أو لديه مشاعر سلبية، وسيئة على نحو منتظم ومستمر، فَيُفضّل أن يمنح نفسه وقتاً للاستراحة من استخدام الشبكات الاجتماعية “.

♦ لشهب محمد لاعب منتخب شباب بني ثور: ” على الجميع الآن أن يحترموا قوانين الوزارة لتفادي الكارثة “

 لشهب محمد لاعب منتخب شباب بني ثور
لشهب محمد لاعب منتخب شباب بني ثور

” فيما يخص الحجر الصحي فله عدة تأثيرات منها الإيجابية ومنها السلبية. الإيجابية منها هي الوقاية من الوباء للفرد، وبالتالي حماية لباقي أعضاء الفريق وكذا العائلة بالتقليل من الاحتكاكات الناجمة عن التنقلات والحصص التدريبية الجماعية. دون المساس بإجراء الحصص التدريبية الفردية وهذا راجع لكل فرد ومدى إحساسه بالحس التوعوي والرياضي للحفاظ على اللياقة البدنية دون حصول تأثيرات جانبية تؤثر على مردوده في الأيام القادمة. أما عن مدى التزامي بالحجر فتطبيقه ضروري والالتزام به واجب علينا. أما المواطنون ومدى التزامهم بالحجر فهناك عدة خروقات وعدم التزام، لكن هذا في تناقص لتزايد الوعي ومدى الحس بالمسؤولية. نطلب من المواطنين والمواطنات الالتزام بالحجر والإجراءات التي وضعتها الدولة للتخفيف من هذا الوباء ونقولهم خليك في دارك. بالنسبة للمخالفين للحجر الدولة اتخذت عدة إجراءات قانونية لتسهيل عمل السلك الأمني وحسب رأيي هي إجراءات تساهم في التخفيف من الوباء. مواقع التواصل الاجتماعي لعبت ولا زالت تلعب دورا كبيرا في التوعية وكذا التخفيف من آثار وتأثيرات الحجر المنزلي”.

♦ بهيليل مهدي لاعب سابق لسريع المحمدية: “المخالفون لقانون الحجر هم سبب تأزم الأوضاع “

بهيليل مهدي لاعب سابق لسريع المحمدية
بهيليل مهدي لاعب سابق لسريع المحمدية

“الحجر الصحي لديه إيجابياته وسلبياته، مثلا من الناحية الإيجابية صحة الإنسان أهم وأولى من أي شيء آخر، أما سلبياته فهي كثيرة وكبيرة جدا مثلا نحن اللاعبين لا نأتي بقوتنا وأكلنا من كرة القدم وأنت تعلم بأن معظم رؤساء الأندية لم يسددوا مستحقات اللاعبين فهذا ليس بالأمر السهل علينا. أواصل التدريبات اليومية بمفردي قبل وقت الحجر الصحي. لا يختلف اثنان على أن أيام العيد هذه السنة لم يكن لها أي ذوق أو حلاوة عكس السنوات الماضية والدليل معظم العائلات لم تستطع اقتناء ملابس العيد لأطفالها، وهذا أمر مؤسف جدا. الأشخاص الذين ذكروا بأن رمضان كان ناقصا كانوا يقصدون التجول في الليل وجلسات الشاي والدومينو ولم يقصدوا بيوت الله وصلاة التراويح والتهجد وصلاة العيد في المساجد وهذا أكبر خطأ اقترفوه صراحة. لا يوجد أي التزام بالحجر الصحي من جانب المواطنين رغم تحذيرات الأطباء والجهات والوصية ورغم العقوبات التي أصدرتها السلطات وفرضتها على عدم ارتداء الكمامات في السيارات والأماكن العامة مع منع التجمعات، إلا أننا أصبحنا نشاهد العكس. الشعب أصبح يعتقد أن كورونا تكون في وقت الحجر فقط لذلك تجدهم يتنقلون بكل حرية وطلاقة في الفترة الصباحية وهذا خطأ كبير. نصيحتي للمواطنين عليهم الالتزام بالتدابير الوقائية التي أصدرتها الجهات الوصية والتعامل مع هذا المرض بجد وعدم خروج الأطفال الصغار والآباء والأمهات الكبار في السن، وعدم السفر بين الولايات إلا للضرورة القصوى. المخالفون لإجراء حظر التجول أقول لهم أنتم من أسباب تأزم الأوضاع وتمديد الحجر الصحي وهذا الوباء بصفة عامة، عليكم مساعدة الأسلاك الأمنية المشتركة وتسهيل عملها لنتفادى جميع السيناريوهات السيئة التي قد تنجر عن سلوككم غير المسؤول. مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثيرها الإيجابي يوجد كذلك التأثير السلبي، مثلا إيجابيا في إيصال المعلومة الصحيحة للمواطنين وتوعيتهم من خلال بعض الصفحات عن طريق الحملات التحسيسية بخطورة الوضع وهذا الوباء، أما من الناحية السلبية فالمسؤولية تقع على بعض الصفحات ومعظمهم أطفال وشباب مراهقين يخوفون الآباء والأمهات من خلال نشر أخبار كاذبة ومغلوطة عن أرقام إصابات ووفيات لهذا الوباء. وهذا الأمر الذي جعل الدولة تتدخل بكل قوة وتصدر عقوبات صارمة لكل من تسول له نفسه نشر الإشاعات. اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء واسترنا من كل مكروه واحفظ بلادنا الجزائر واجعلها آمنة مطمئنة وسائر بلاد المسلمين “.

اسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P