الأولىحوارات

في حوار حصري مع جريدة بولا …غربال ميلود (رئيس رابطة وهران الجهوية لكرة القدم): “مهمة الرابطة تقتصر على تطوير الكرة وتكوين الحكام”

قبل أيام قليلة عن انطلاق المنافسة الخاصة برابطة وهران الجهوية لكرة القدم، كان لجريدة بولا الرياضية حوار مع رئيس الهيئة، غربال ميلود. هذا الأخير تحدث عن العديد من المواضيع التي تخص الموسم الكروي 2022/2023 لرابطة وهران الجهوية لكرة القدم على غرار الأحكام التنظيمية الخاصة بالمنافسة، التطبيق الجديد الخاص بتسجيل وتأهيل اللاعبين عبر المنصة الرقمية وكذا دور الرابطة في تطوير اللعبة.

بداية، كيف تجرى التحضيرات على مستوى الرابطة تحسبا لموعد انطلاق الموسم الجديد؟

 “بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم وشكرا لكم على هذه الإطلالة المعتادة من جريدة بولا. فبالنسبة للتحضيرات، فلقد قمنا خلال الأسبوع الفارط باجتماع مع جميع رؤساء الفرق المنخرطة على مستوى رابطة وهران الجهوية لكرة القدم. على غرار الموسم الماضي، فلقد قرر والي وهران بدفع حقوق الانخراط في المنافسة بالنسبة لجميع الفرق والمقدرة ب50 مليون سنتيم. فكما تعلمون، فإن أغلب الأندية تعاني من أزمة مالية كبيرة، لذا فإن قرار الوالي بالتكفل بدفع حقوق الانخراط سيسهل من مهمة الأندية في الانطلاق في الموسم الكروي الجديد. مثلما تعلمون، فإن أخر أجال لإيداع ملف الانخراط بالنسبة للأندية هو 24 أكتوبر، من أصل 26 فريق منخرط في رابطة وهران الجهوية لكرة القدم، 24 أودعوا ملفاتهم، في انتظار الفريقان المتبقيان.  كما أننا قمنا خلال الأسبوع الماضي بإجراء قرعة بطولة الشرفي وما قبل الشرفي. أما بخصوص الإجازات، فلقد كانت الفرق من قبل تودعها على مستوى الرابطة، إلا أن الأمور تغيرت هذا الموسم حيث بات لابد على الفرق إرسالها عبر رابط الفاف. حيث أنه لابد من تسجيل جميع إجازات اللاعبين في مختلف البطولات والمنافسات الوطنية، سواء المتعلقة بالأكابر أو الفئات الصغرى، لدى الفاف. هذا ما يفسر تأخر موعد انطلاق البطولة هذا الموسم بأسبوع أو أسبوعين، حيث بعدما كانت مقررة يوم 29 أكتوبر، فإن موعد انطلاق البطولة قد يكون يوم 9 أو 15 نوفمبر المقبل.”

ماذا بخصوص نظام المنافسة لهذا الموسم؟

 “مثلما تعلمون فإن الرابطة توضح نظام المنافسة للأندية وللرأي العام قبل بداية كل موسم كروي جديد. فالموسم الفارط مثلا، كان لدينا 19 فريق، ونحن في الرابطة لا نستطيع تشكيل بطولة ب19 فريق لأن إقامة 38 جولة يتطلب إمكانيات كبيرة لهذه الأندية. لهذا طلبنا من الفاف لتكوين فوجين على أن يتم إدماج الفرق الأولى من كل مجموعة في بطولة واحدة، وهذا حتى يتسنى لنا تطبيق القانون الذي ينص على أن الفريق الذي يصعد للقسم الجهوي الثاني ابد عليه أن يكون قد على الأقل 20 مباراة في الموسم. لكن عدد الفرق المنخرطة هذه السنة لحد الساعة هو 24 فريق. لهذا قررنا العودة لبطولتي القسم الشرفي والقسم ما قبل الشرفي، ونحن الآن بصدد تنظيم الملفات والإجازات، على أن تنطلق المنافسة الأسبوع الأول أو الثاني من شهر نوفمبر المقبل.”

ماذا عن الملاعب؟

 “بالنسبة للملاعب، فإن المشكل الذي نعاني منه هو مشكل الأرضية و ليس الملعب. أستغل هذه المناسبة من أجل توجيه رسالة لوالي وهران لكي أقول له بأنه هناك مشكل منشات رياضية في العديد من بلديات وهران على غرار الكرمة، طافراوي، عرابة وبن فريحة. وليكن في علمكم يا سيدي الوالي بأن 17 فريق لا يمتلك ملعب. ففي ولاية وهران لدينا أربعة ملاعب تستطيع احتضان المنافسة خلال الموسم الكروي الجديد. ففي الماضي كان لدينا 16 ملعب بوهران التي كانت رائدة في الملاعب من بلدية بوتليليس حتى بلدية بطيوة. الآن لا نمتلك الملاعب، وأقولها مجددا وهران ليست فقط ملعب هدفي ميلود ولا ملعب بوعقل ولا ملعب أحمد زبانة، لأنه نحن لدينا فرق خارج مدينة وهران. أتمنى أيضا أن يتم تحضير أرضيات هذه الملاعب تحسبا لاحتضان المنافسات الرسمية.”

كيف يمكنكم الاستفادة من عملية اقتناء المواهب الشابة التي برمجتها الولاية؟

“ليكن في علمكم بأن هذا العمل نحن نقوم به منذ عدة سنوات على مستوى الرابطة. فنحن هنا في ولاية وهران لدينا مدارس كروية. هذه المدارس لا توجد إلا في ولاية وهران. و ليكن في علمكم أيضا بأنه لدينا 77 نادي وكل نادي نجد فيه من صنفين إلى أربعة أصناف، وعدد اللاعبين الصغار المنخرطين حاليا يفوق 3000 لاعب من فئة أقل من 14 سنة. فلقد باشرنا في هذه العملية منذ سنة 1992، أي أننا نعمل في هذا الاتجاه منذ والي 31 سنة والحمد لله.”

ما هي أهداف رابطة وهران الجهوية لكرة القدم؟

 “بصفتى كرئيس رابطة وهران الجهوية لكرة القدم، فإنني أركز على أمرين وهما مدرسة التحكيم والمدارس الكروية. وهران تزخر بالعديد من المواهب الشابة في صورة كل من بلايلي، بونجاح، حلايمية، بن عيادة وبن رحمة. لقد ذكرت هذه الأسماء لأبين لكم دور الرابطة في تكوين والعمل على مستوى المدارس الكروية. فالهدف الأساسي للرابطة هو التكوين القاعدي. فاللاعب يبدأ ممارسة كرة القدم وعمره 5 سنوات، لهذا نجد مستوى لاعبين الصغار في وهران أحسن من باقي اللاعبين في المدن الأخرى”.

حدثنا الآن عن المدرسة التحكيمية..

 “نحن نقوم خلال كل موسم ببرمجة تربصين للمبتدئين في الولاية وعددهم يفوق 60 حكم. كما أنه من بين الشروط لإنخراط الحكام في رابطتنا هو أن يكونوا دو مستوى جيد. فوهران تمتلك حاليا أربعة حكام دولين من وهران ويتعلق الأمر بكل من غربال مصطفى، الحكمة فريال، سراج، و بوخالفة و كل هؤلاء متخرجين من مدرسة التحكيم لرابطة وهران.”

كلمة ختامية..

 “في الأخير، أشكر جريدة بولا جزيل الشكر على هذا الاهتمام بالرياضات وكرة القدم وأتمنى لكم كل التوفيق والرابطة بابها مفتوح لكم في أي وقت. كما أتمنى أن يكون الموسم ناجح للرابطة كنا تعودنا عليه كل سنة.”

حاورته: وداد هشام /إعداد: محمد عمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P