حوارات

كورونا أوقف أحلام ومشاريع الجميع

كورونا ألهمنا أن يد الله مع الجماعة وأن التعاون والاتحاد هو ما يمنع الضرر والشرور من التسرب بيننا ، وأننا عندما نراعي المصلحة العامة فإن هذا يحفظنا أولاً قبل أن يحفظ الآخرين ويصب في مصلحتهم، وأنه كما لنا حقوق علينا مسؤوليات وواجبات، وأن مثل هذه المنعطفات هي المحن التي تظهر حقيقة الطبيعة البشرية، وأننا كبشر فطرتنا تتجه دائماً نحو حب الخير لا الشر ، كما أنه جعلنا نلمح نعمة أننا مسلمون ومتعاونون بيننا في هذه الظروف الصعبة ، تراعي المواطن والمقيم على أرضها والمواطن أولاً وأخيراً، ومكانه هرم أولوياتها عكس بعض الدول التي لم تهتم بمصير مواطنيها ولم تتخذ أي إجراءات وقائية، وأن لدينا ثروات قيادية وكوادر بشرية مؤهلة وعلى مستويات عالية من الخبرة والكفاءة ، اللهم لك الحمد في السراء والضراء واللهم ارفع عنا الوباء .

♦ رضوان برحمة لاعب شباب بن باديس:”الأيام تغيرت علينا بسب غياب الملاعب وأجواءها “

 رضوان برحمة لاعب شباب بن باديس
رضوان برحمة لاعب شباب بن باديس

“من إيجابيات الحجر الصحي البقاء كثيرا مع العائلة و تعلم بعض أمور البيت ومرافقتهم طول الوقت ومعرفة كل تفاصيلهم ، أما السلبيات فهي الاشتياق إلى الميدان و التدريبات الجماعية كذلك و كثرة أوقات الفراغ والملل أيضا. طبقت الحجر المنزلي وأصبحت أخرج فقط من أجل اقتناء حاجيات البيت وللضرورة القصوى. أعتقد أنه يجب على المواطنين الالتزام بالحجر والخروج إلا للضرورة من أجل التغلب على هذا الوباء. ابقوا في منازلكم واتخذوا كل الإجراءات الوقائية اللازمة وعدم الجلوس في الأماكن العامة مع ارتداء الكمامة أصبح إجباري. اشتقنا إلى الملاعب وأجواءها التي طال علينا غيابها وتغيرت الأيام بسببها. يجب عليهم التحلي بالمسؤولية التامة والتفكير في غيرهم من الكبار والمرضى. رأيي هو أن العديد من مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورا كبيرا في مكافحة هذا الوباء سواء بنشر الإجراءات الوقائية أو التحذير من خطورة هذا الوباء”.

♦حامد وائل ‏‏‏‏لاعب صنف أقل من 19 مولودية الجزائر:‏ “ملاعبنا أصبحت كشوارعنا فارغة مهجورة “

حامد وائل ‏‏‏‏لاعب صنف أقل من 19 مولودية الجزائر
حامد وائل ‏‏‏‏لاعب صنف أقل من 19 مولودية الجزائر

“اشتقنا للملاعب اشتقنا للأحبة والأصدقاء ، ملاعبنا أصبحت مثل شوارعنا فارغة خاوية على عروشها. الحجر الصحي له عدة تأثيرات منها إيجابية وهي البقاء في المنزل مع العائلة طوال الوقت وعدم والاختلاط والأكل خارج البيت، كما أنني أواصل التدريبات في المنزل بمفردي طبعا تفاديا لأي خروج من البيت. أما السلبيات عدم ‏الخروج من المنزل وعدم الالتحاق بالرفاق وتوقف كرة القدم يعني اشتقنا للملاعب صراحة الحجر منعنا من الملاعب. على كل شخص أن يفكر أولا في والديه وإخوته أولا قبل أن يخرج من البيت، يجب عليه أن يحترم نفسه أولا ثم قانون الحجر الذي هو من فائدتنا فقط من أجل سلامتنا وأدعو الله لعله يشفع ويبعد علينا هدا المرض.”

♦يعقوب بوثلجة لاعب نادي اتحاد ولاد يعيش: “تأثير الحجر علي كان سلبي من الجانب الرياضي فقط “

يعقوب بوثلجة لاعب نادي اتحاد ولاد يعيش
يعقوب بوثلجة لاعب نادي اتحاد ولاد يعيش

” نحن نمر بفترة صعبة جدا التي هي أزمة جائحة كورونا التي ألزمتنا البقاء في بيوتنا لمدة طويلة ولكن مع الوقت استطعنا أن نتعايش مع المرض بأخذ الاحتياطات اللازمة. تستطيع أن تقول إن الحجر أثر علينا سلبيا من الجانب الرياضي أما من جوانب أخرى كل شيء إيجابي، بصراحة كل شيء عادي والحمد الله لأنه لا يوجد مثل شمل العائلة في المنزل بعدما فرقتنا عنهم وسائل التكنولوجيا. أنا أقوم بالحجر المنزلي بشكل قانوني وتستطيع القول إني لا أخرج من البيت كليا. أيام الحجر الصحي مثل الأيام العادية متشابهة، رمضان يبقى رمضان عادي وله طعمه الخاص والحمد الله على نعمة الإسلام. بخصوص تطبيق قانون الحجر الصحي ليس كل المواطنين يعني البعض منهم يطبق والبعض للأسف يخالف. كما نلاحظ خروج بعض المواطنين بدون سبب، رغم أن السلطات طلبت أن يكون الخروج الا للضرورة، ونحن نلاحظ العكس وخاصة الفترة الصباحية وهذا ليس في صالحهم. الرسالة التي أوجهها لهم إليهم أن يلزموا بيوتهم حفاظا على سلامتهم وسلامة غيرهم، والوقاية والوقاية ثم الوقاية. والمخالفون أقول لهم أنتم تخاطرون بأنفسكم، رغم أن الأسلاك الأمنية تحجز مركبات المخالفين وتفرض عليهم الحبس المؤقت، إلا أنه لا يزال هناك مخالفين والله أنتم تخاطرون بأرواحكم. مواقع التواصل الاجتماعي مبنية على الكذب وأنا لست من المدمنين على هذه المواقع لكن مرة على مرة أدخل لأتفقد أحوال الاصدقاء”.

اسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P