الأولىحوارات

 لحسن لعجاج (مدير الشباب والرياضة معسكر سابقا وبرج بوعريريج حاليا): “هكذا نجحنا في تنظيم جزءا من الألعاب المتوسطية بسيق”

بشهادة الجميع، فإن الطبعة التاسعة عشر لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022 كانت ناجحة على طول خط، وبالإضافة لوهران، فإن مدينة سيق هي الأخرى استضافت جزء من هذه الألعاب على مستوى القطب الرياضي الجديد لسيق عبد الكريم كروم. في هذا الإطار، فإن السلطات المحلية لسيق لعبت دورا مهما للغاية من أجل إنجاح هذه التظاهرة الرياضية. وكان للمدير السابق للشبيبة والرياضة بمعسكر والحالي لبرج بوعريريج، لحسن لعجاج، دور مهم للغاية في الوقوف والسهر على كل كبيرة وصغيرة تخص الألعاب المتوسطية بسيق. فملعب سيق الذي استضاف جزءا من مباريات دورة كرة القدم لأقل من 18 عاما خضع لاختبارات فنية، بالإضافة للاختبارات التي أقيمت على مستوى جميع مرافق الملعب، على غرار البوابات الإلكترونية وعددها 12. هذا وتبلغ سعة الملعب المعني 20 ألف مقعدا، ويعد جزءًا من مركب رياضي يضم ملعبًا لألعاب القوى ومسبحًا أولمبيًا وفضاءات أخرى مخصصة لمختلف الرياضات. يحتوي هذا الملعب، المشيد على الطريقة الإنجليزية، على مدرجات مغطاة بالكامل ومجهزة بكراسي فيما أن أرضيته معشوشبة طبيعيا، حيث أنه مزود بكافة المعدات اللازمة مثل نظام المراقبة عن بعد بكاميرات وبوابات إلكترونية وأربع غرف تبديل ملابس والعديد من المرافق الأخرى. يذكر أنه فضلا عن ملعب كرة القدم المخصص لمباريات كرة القدم، فإن المسبح الأولمبي التابع لنفس المركب الرياضي كان معني هو الآخر بالألعاب المتوسطية من خلال استضافته لتدريبات بعض المنتخبات المشاركة في دورة كرة الماء للرجال. هذا و فتح لحسن لعجاج قلبه ليومية بولا من أجل العودة بالتفصيل لجميع الأمور التنظيمية الخاصة بالطبعة التاسعة عشر للألعاب المتوسطية وهران 2022: “بالنسبة لعملية التحضير للطبعة التاسعة عشر لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022 و التي كان يشرف عليها على المستوى المحلي، السيد والي ولاية معسكر، و كذا بتوصيات من وزير الشباب والرياضة، حول تجهيز و استلام المشروع، فكما تعلمون، مشروع القطب الرياضي سيق كان في البداية مشروع قبل أن يتحول لمنشأة رياضية لاحتضان الألعاب، فمشروع ملعب وهران على سبيل المثال كان يشرف على إتباعه مديرية السكن،  أما مشروع ملعب سيق فكان بمتابعة مديرية الشبيبة و الرياضة لولاية معسكر، بإشراف والي معسكر و وزير الشباب والرياضة، كما عرف هذا المشروع معاينة العديد من اللجان من أجل مطابقة المعايير الدولية لإجراء المنافسات الرياضة”.

“لهذا السبب تم اختيار سيق للمشاركة في احتضان الألعاب المتوسطية”       

    “اختيار سيق للمشاركة في احتضان الألعاب المتوسطية يعود لعدة إعتبارات، أولها قرب المسافة بينها و بين وهران التي احتضنت الطبعة التاسعة عشر لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، كما أن سيق مدينة رياضية معروفة يتواجد بها أحد أكبر الأقطاب الرياضية في الغرب الجزائري، و مثلما صرحت به لكم من قبل فإن هذا القطب الرياضي كان مشروعا يحتوي على ملعب لكرة القدم معشوشب طبيعيا يتسع ل20 ألف متفرج، بالإضافة لملعب جواري معشوشب أيضا طبيعيا، بالإضافة لملعب لألعاب القوى كان يستعمل لتدريبات المنتخب الوطني لكرة القدم، و كذا قاعة متعددة الرياضات، و مسبح أولمبي، هذا ما جعل سيق تترشح لاحتضان الألعاب. وبعد زيارة اللجنة الدولية، قامت ببعض التحفظات و التي احترمنا الآجال القانونية لإعادة النظر فيها، و هو ما جعل اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية تثبت سيق كمدينة مشاركة لاحتضان الألعاب المتوسطية.”

“جلبنا عتاد رياضي بقيمة تتجاوز ال10 ملايير سنتيم”

 “يجب الاعتراف بأن والي معسكر رافق هذه المنشأة الرياضية بالتهيئة الحضارية المحيطة بالقطب الرياضي على غرار الطريق والإنارة، لنباشر بعدها العمل في التحضيرات لاحتضان سيق للألعاب من خلال جلب عتاد لوجستيكي يتجاوز قيمته ال10 ملايير سنتيم، ليتم بعدها مباشرة العمل في عمليات التجريب، فهكذا كان التحضير لاحتضان سيق للألعاب المتوسطية.”

“والي معسكر كان يتنقل يوميا للقطب الرياضي بسيق”

 “يجب الاعتراف أيضا بأن والي معسكر كان يولي أهمية كبيرة لهذا الحدث من خلال الوقوف على كل كبيرة وصغيرة تخص تحضيرات الألعاب المتوسطية. كما أنه شكل لجنة ولائية مشكلة من كل المدراء التنفذيين لمرافقة الألعا. وكان يتنقل يوميا للقطب الرياضي بسيق. من جهتنا، قمنا بعملية تكوين، تأطير وتوجيه بالنسبة لإطارات مديرية الشبيبة والرياضة لسيق، لقد قمنا بعمل جبار لغاية بداية الألعاب من أجل نجاح هذه التظاهرة.”

“الدرك الوطني هو من تكفل بالتغطية الأمنية لهذا الحدث”

 “بالنسبة للتغطية الأمنية، فلقد تكفل بها الدرك الوطني، بصفة إجمالية، والحمد لله، فكل الأمور جرت في ظروف محكمة و هنا بودي أن أشكر جميع من ساهم من قريب أو بعيد في نجاح هذه الألعاب المتوسطية.”

“تحصلنا على العلامة الكاملة من ناحية التنظيم”

“لقد نظمنا حفل افتتاح للملعب، هذا الحفل عرف حضور عدد كبير من العائلات والأطفال الصغار، فبعض الأطفال انبهروا بالأجواء التي كانت تسود الملعب في حفل الاحتفال وهو ما يفسر ربما دخولهم للملعب، بعدها، حاولت بعض الأطراف عبر الصفحات تشويه الصورة، لكنها عجزت عن ذلك، بدليل أن المنافسات تواصلت بالملعب بشكل عادي جدا. فيما يخص التنظيم، ولعلمكم، تحصلنا على علامة كبيرة من طرف لجنة المنافسة للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، والدليل على ما أقول هو أنه سيتم أيضا إجراء البطولة العربية لفئة أقل من 17 سنة بسيق.”

“وزير الشباب والرياضة للنيجر انبهر بالقطب الرياضي لسيق”

 “خلال المباراة التي جمعت منتخبنا الوطني بنظيره الإسباني خلال الألعاب المتوسطية والتي عرفت حضور وزير الشباب والرياضة، وكذا وزير القطاع من النيجر رفقة إطارات وزارة الشباب والرياضة، سألنا وزير الشباب والرياضة لدولة النيجر عما إذا كان الصينيين هم من قاموا ببناء الملعب، فأجبناه بأن المقاولين ومكتب الدراسات الذي تكفل بهذا المشروع هم جزائريون. حينها طلب منا تحضير بطاقة تقنية للملعب، خاصة وأن تكاليف المشروع أثارت هي الأخرى الاهتمام. كل ما أريد أن أقوله هو أن وزير دولة أجنبية انبهر بهذا القطب الرياضي الذي تم بناؤه بيد عاملة جزائرية، كما أننا تلقينا عدة اتصالات من مديريات محلية من أجل الحصول على نموذج القطب الرياضي لسيق وهذا من أجل تجسيده في عدة ولايات أخرى من الجزائر نظرا لقلة التكاليف”.

“مشكل سقي أرضية الميدان تم حله بشكل نهائي من طرف الوالي” 

 “كما تم ربط خاص لأرضية الميدان بالماء الصالح لسقي العشب الطبيعي. ففي بداية الأمر، ولمدة سنتين، كانت تلك المنطقة تعاني من الماء المالح. هنا بودي أن أشكر والي معسكر الذي قام بعمل جبار من أجل ربط الملعب بالماء الصالح للسقي على امتداد ثمانية كيلومترات، ليتم حل مشكل سقي أرضية الميدان بشكل نهائي.”

“وزير الشباب والرياضة تكفل بحل مشكل عمال القطب الرياضي”

 “وزير الشباب والرياضة هو من تكفل بمشكل العمال بعدما كان التوظيف مجمدا، من خلال أخذ على عاتقه مشكل هؤلاء العمال على مستوى القطب الرياضي، وكذا المرافقة المالية القديمة. الوزير قام بحل مشكل التوظيف ل47 عون ملعب.”

“سيتم فتح مدارس رياضية بالقطب الرياضي سيق”

 “مع الدخول الاجتماعي المقبل، سيتم فتح مدارس رياضية على مستوى القطب الرياضي بسيق من طرف إطارات مديرية الشبيبة والرياضة في جميع الاختصاصات كالسباحة، كرة الطائرة، كرة اليد، كرة السلة، ألعاب القوى، كرة القدم، التنس ورياضة الكرات. كما سيتم فتح القطب الرياضية من أجل إقامة التربصات التحضيرية، وسيتم إنشاء مدارس رياضية لأطفال مدينة سيق وهذا بهدف الإبقاء على استمرارية النشاطات الرياضية واستغلال أفضل للمنشأة.”

“أنا واثق من نجاح البطولة العربية لفئة أقل من 17 سنة بسيق”

 “أنا واثق من نجاح البطولة العربية لفئة أقل من 17 سنة والتي ستقام بسيق خلال هذا الشهر، كل الظروف مهيأة لنجاح هذا الحدث خصوصا وأن جمهور سيق فريد من نوعه وهذا بشهادة الأجانب الذين حضروا لمتابعة الألعاب المتوسطية. فملعب سيق هو الملعب الوحيد في الجزائر الذي لا يوجد فيه فاصل بين الجمهور وساحة اللعب والذي احتضن منافسة دولية من دون حدوث أي تجاوز، أو اجتياح للملعب، هذا ما يبين بأن جمهور سيق، معسكر أو الجمهور الجزائر بصفة عامة جمهور دو مستوى رياضي وأخلاقي عالي جدا.”

“أشكر سكان سيق ومعسكر على وفقتهم الرجولية لإنجاح الألعاب المتوسطية”

 “لقد تحولت من ولاية معسكر إلى ولاية برج بوعريريج، الحمد لله، فلقد بقيت على رأس مديرية الشبيبة والرياضة لوهران لمدة حوالي سنة وسبعة أشهر، وأنا جد مرتاح للعمل الذي قمنا به، لا سيما من أجل تحضير للطبعة التاسعة عشر للألعاب المتوسطية وهران 2022. بصفتي كمدير سابق لمديرية الشبيبة والرياضية لمعسكر، بودي أن أشكر جميع سكان سيق وسكان ولاية معسكر على وقفتهم الرجولية من أجل إنجاح الطبعة التاسعة عشر لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، خاصة الحركة الجمعاوية الشبانية وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة للسلطات المحلية التي قامت بدور كبير في سبيل نجاح هذه التظاهرة الرياضية.”

إعداد: محمد عمر /حاورته: سعاد ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P