الأولىحوارات

لخضر بلومي (لاعب دولي سابق):  “صادي يعرف جيدا الكرة الإفريقية”

خص أسطورة الكرة الجزائرية لخضر بلومي جريدة بولا بحوار تحدث فيه عن حظوظ المنتخب الوطني في الوصول إلى الأدوار المتقدمة من بطولة كأس الأمم الإفريقية. كما عرج صاحب التمريرة العمياء على مستجدات بيت الفاف متمنيا التوفيق لوليد صادي في مهامه على رأس اتحادية كرة القدم. وعبر صانع ألعب الخضر للثمانينات عن فخره بالمستوى الذي يقدمه ابنه البشير في الدوري البرتغالي، مؤكدا دعمه الشديد للمحترفين كرويا في مختلف الدوريات الأوروبية والعربية.

بداية، نود أن نستهل هذا الحوار برأيكم فيما قدمه المنتخب الوطني أمام نظيره السنغالي في وديته الأخيرة؟

“أظن أن أشبال الناخب جمال بلماضي استحقوا عن جدارة الفوز بالمقابلة بعد المستوى الجيد الذي ظهرت به العناصر الوطنية، كما أن المنتخب حقق الأهم، وهو الانتصار على أسود التيرانغا هناك في داكار على أرضهم وبين جماهيرهم. الأمر الذي سيعيد الثقة للمجموعة قبل الموعد الإفريقي، خاصة وأن بلماضي ضخ دماء جديدة، الأمر الذي أعطى روحا عالية للتشكيلة، وهو ما شاهدناه خلال المباراة والطريقة التي خاض بها اللاعبون اللقاء.”

إذن هل تعتقدون أن المنتخب استعاد الهدوء بعد هذا الانتصار؟

“عموما وكما ذكرت فيما سبق، لا يمكن الحكم على وضعية المجموعة من مباراة واحدة فالمنطق يفرض الاستمرارية في العمل الجاد الذي يجعل منظومة الفريق أكثر تناسقا. وهو بالضرورة ما سيخلق الهدوء المطلوب واللازم لإبقاء المعنويات مرتفعة.”

حسب اعتقادكم، هل المنتخب جاهز للكان و تصفيات المونديال؟

“أرى أن النظام الذي يحتاجه الفريق قاد عاد لبيت المنتخب، والحكم على جاهزيته سيكون من خلال ما ستقدمه العناصر في الوديات القادمة أمام كل من مصر وجزر الرأس الأخضر. ومن المؤكد أن مواجهة الفراعنة اختبار جيد بالنسبة لرفقاء محرز، كما أن هذا النوع من المباريات يدخل ضمن التحضير للازم لما ينتظر الخضر من استحقاقات، بالإضافة إلى التعرف على المستوى الذي وصل إليه محاربو الصحراء. كما أظنها فرصة للناخب الوطني من أجل تجريب الوجوه الجديدة خاصة وأن تواريخ الفيفا تجعل الوقت ضيقا أمام هذا الأخير.”

وليد صادي أصبح رئيسا جديدا للفاف، كيف تتوقعون أن تكون مهمته؟

“صادي يتمتع بخبرة كبيرة في التسيير بعد تجاربه السابقة مع الفاف ووفاق سطيف، الرجل ليس بغريب عن بيت الاتحادية كما أن أنه كفاءة وله فكرة واسعة وجيدة عن الكرة الإفريقية. أتمنى له كل التوفيق ولطاقمه الطموح كما أتمنى لهم النجاح في التغيير المطلوب والنهوض بالكرة الجزائرية على كافة الأصعدة من البطولة الوطنية إلى المنتخب.”

صادي صرح أن هدف المنتخب الوطني هو الوصول إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية وأوضح أن بلماضي يشاطره الرأي، فما رأيكم؟

“شخصيا أتمنى مشوارا مميزا للمنتخب في كأس أمم إفريقيا القادمة بكوت ديفوار، والذهاب إلى أبعد نقطة ممكنة، وبالنظر إلى الأهداف المسطرة من طرف الاتحادية الجزائرية فالجميع مطالب بمساعدة المدرب الوطني جمال بلماضي، يجب أن ندعه يعمل بأريحية بهدف الوصول بالخضر إلى أعلى درجات الاستعداد قبل الدخول إلى العرس الكروي الإفريقي.”

رأينا أن الجزائر سحبت ملف ترشحها لتنظيم بطولة كأس إفريقيا، ما تعليقكم؟

“أظن بأن الفاف فكرت بجدية بخصوص هذه النقطة من أجل مصلحة الكرة الجزائرية والبدء بإصلاح الجذور. وسحب الملف لا ينفي قدرة الجزائر على تنظيم أكبر المحافل الرياضية فقد شاهدنا نجاح الجهات المعنية في تنظيم وتسيير عديد المناسبات على شاكلة ألعاب البحر المتوسط وكأس افريقيا للمحليين بالإضافة إلى البطولة الافريقية لأقل من 17 سنة والألعاب العربية الأخيرة.”

ما تعليكم على المستوى المقدم من طرف إبنك بشير في الدوري البرتغالي؟ وكيف تتوقع أن يكون مستقبله؟

“أرى أن بشير في مرحلة تطور ذهنية وفنية، وهو يعمل باجتهاد من أجل مشوار أوروبي مميز، أما عن ما يقدمه في الوقت الحالي فلأقول أنها البداية وعليه مواصلة العمل هناك في البرتغال كما يفعل دائما.”

كلمة ختامية…

“أتمنى كامل التوفيق لعناصر الخضر في قادم الاستحقاقات، وأقول أنه من حسن حظ المنتخب أن هناك عناصر جاهزة من أجل خوض ما هو قادم وإلا كان الأمر سيتطلب الكثير من الوقت.”

 حاورته: ميساء.ك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
P