تحقيقات وروبورتاجات

وهران …المدارس الكروية تعمل بصمت وتنتظر الدعم

تشهد ولاية وهران، خلال السنوات الأخيرة، نموا كبيرا في عدد المدارس والأندية الرياضية الكروية. حيث يقارب عدد الأندية الكروية في وهران 100 نادي ومدرسة تهتم بالفئات الشبانية. حيث تقوم بعمل جبار في مجال التكوين وتربية الصغار، تحت إشراف خيرة المدربين والمربين أصحاب الكفاءات التدريبية وخرجي الجامعات والمعاهد الوطنية.  وتهدف هذه المدارس للوصول إلى الاحتراف عن طريق نجاح أكبر عدد ممكن من اللاعبين في الأندية الجزائرية، والاحتراف وتمثيل المنتخب الوطني.

غياب الملاعب الكبيرة الهاجس الأكبر

يبقى مشكل المدراس الكروية والأندية الرياضية في وهران واحد. فجميع الأندية أصبحت تشتكي من غياب الملاعب الكبيرة التي تسمح لها بوضع برنامجها في الميدان. حيث تتدرب وتنشط أغلب الأندية التي أبانت عن مستوى جيد خلال أخر السنوات في ملاعب جوارية. لينتظر مسؤولي الأندية حلا لهذا المشكل.

سيد أحمد إلواج (رئيس جيل يغموراسن):“لدينا مشروع كبير، لكن..”

سيد أحمد إلواج
سيد أحمد إلواج

 تحدث رئيس نادي جيل يغموراسن، سيد أحمد إلواج عن العمل الذي يقوم به داخل النادي والأهداف التي يود الوصول إليها رفقة المؤطرين. كما تحدث عن العراقيل التي تواجه النادي وتمنعه من التقدم أكثر حيث قال: “الحمد لله. فلقد كان موسم ممتاز من كل الجوانب بغض النظر على الأخطاء التي سنتعلم منها.

المدرسة شهدت إضافة فئتين هذا الموسم وهما فئة اقل من 15 سنة وفئة أقل من 17 سنة. زائد فئات أقل من 7، 9، 11، 12، 13 و14 سنة. كما أن النادي يسير وفق برنامج رياضي مسطر ومتفق عليه بين إدارة النادي وكل المكونين والمؤطرين والعاملين في النادي. كما أن الأهداف والبرنامج تختلف بالطبع حسب عمر اللاعبين و مراحل تكوينهم. حيث يعتمد النادي على سياسة المنافسة والاحتكاك مع المدارس الكروية والتعارف. زائد المشاركة في البطولة الولائية بجميع الفئات، والكأس الولائية بجميع الفئات. وبالإضافة إلى هذا، المشاركة في الدورات الكروية الولائية والوطنية زائد المقابلات الودية داخل الولاية وخارجها. كل هذا يساعد على تطوير اللاعب من كل الجوانب. بالإضافة إلى هذا النادي يعمل على توفير كافة الإمكانيات النفسية المريحة والمشجعة للاعبين عن طريق الخرجات السياحية والثقافية، وحفلات تكريم متفوقي الدراسة والرياضة وحسن السلوك.” كما أضاف إلواج قائلا: “أما النتائج في مرحلة تكوين اللاعبين ما هي إلا تحفيز وتشجيع على تحقيق أكبر قدر من النقاط الإيجابية أثناء التعلم. هذه هي العوامل التي يستخدمها النادي الرياضي جيل يغموراسن لتكوين جيل رياضي صالح للمجتمع ولاعب محترف في المستوى العالي إن شاء الله.”

ليختتم إلواج كلامه قائلا: “يبقى مشكل نقص الملاعب في وهران يؤرق نادي يغموراسن الذي يقوم بعمل كبير لكن من دون ملعب كبير سنواجه العديد من المشاكل. أبرزها عدم القدرة على وضع البرنامج في أرض الواقع كوننا نتدرب وننشط في أغلب الأحيان بالملاعب الجوارية. بالإضافة إلى هذا النادي يعاني من نقص الدعم المادي.”

بوطاوس إبراهيم (رئيس النادي الهاوي وهران):“حققنا 50% من أهداف النادي”

بوطاوس إبراهيم
بوطاوس إبراهيم

 تحدث رئيس النادي الهاوي وهران، إبراهيم بوطاوس عن العمل والبرنامج الي يعمل من أجل تحقيقه في ناديه رفقة المؤطرين حيث قال: “الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات بعد انتهاء السنة الأولى من تأسيس النادي، المستوى في تطور مستمر. حيث حققنا 50 بالمئة من أهداف النادي هذا الموسم، في مجال تكوين وتأطير اللاعبين. والقادم أفضل بإذن الله. لقد كانت لنا تجربة في دولة تونس الشقيقة من خلال المشاركة في دورة ودية هناك من تنظيم النادي الكبير النجم الساحلي. والموسم القادم سنشارك في البطولة الولائية. ويبقى هدفنا أن نصبح نادي محترف. لكن يبقى مشكل انعدام الملعب يقف ضدنا. نتمنى من السلطات حله.”

إسماعيل بارودي (رئيس وداد أمل كارطو):“فريقنا في تطور ملحوظ”

إسماعيل بارودي
إسماعيل بارودي

 تحدث رئيس نادي وداد أمل كارطو، إسماعيل بارودي عن فريقه والعمل الذي يقوم به المسيرين والمؤطرين مع الفئات الشبانية، حيث قال: “الفريق يشهد تطور ملحوظ في الآونة الأخيرة. حيث شهد بروز عدة لاعبين من الناحية الفنية والتقنية. الجميع يتنبأ لهم بمستقبل زاهر. فقد حققنا الفوز في البطولة الولائية وكأس الولاية للأصاغر في كل من فئة أقل من 13 سنة وفئة أقل من 11 سنة.” أضاف: “نقوم بعمل كبير مع الفئات الشبانية حيث يشرف عليها مدربين متكونين جيدا وكانوا لاعبين سابقين معروفين. ويبقى هدفنا هو إبراز النادي كأحد المدارس الكروية الجزائرية التي تنجب مواهب كروية تستفيد منها الأندية المحلية ولما حتى المنتخب الوطني.”

حسين عليوش (رئيس شباب كناستال):“لم نستفد من الإعانة منذ ثلاث سنوات”

حسين عليوش
حسين عليوش

 “الحمد الله الذي وفقنا في تحقيق نتائج جيدة هذا الموسم، حيث احتلت كل فرق الفئات الشبانية ضمن المراكز الثلاثة الأولى في البطولة. هذا يعكس حجم العمل الذي تقوم به الإدارة والمؤطرين خدمة لأبناء النادي. لدينا العديد من المواهب التي سيكون لها شأن كروي كبير مستقبلا. لم نأخذ الإعانة المالية منذ ثلاث سنوات وهذا عائق كبير بالنسبة لنا حيث أصبحنا نلعب بدون حافز. شكرا لأولياء اللاعبين الذين يساعدون النادي.”

نبيل شيخي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P