الأولىحوارات

منصور بوتابوت لاعب دولي سابق: “خطونا خطوة عملاقة نحو المونديال وترسيم التأهل في تشاكر”

أكد اللاعب الدولي المغترب السابق منصور بوتابوت بأن المنتخب الوطني قطع خطوة كبيرة نحو التأهل لمونديال قطر بعد الفوز على الكاميرون وفك العقدة التاريخية. لاعب نادي سدان الفرنسي سابقا أثنى كثيرا على الروح القتالية للمدافع بلماضي وزملائه، مصرا على ضرورة تفادي الغرور والتفكير في لقاء العودة في تشاكر لحسم التأهل.

ما تعليقك على مباراة الكاميرون أمام الجزائر في ذهاب الملحق الافريقي المؤهل لكأس العالم؟

“صحيح أننا لم نقدم مباراة كبيرة من الجانب الفني لكن مثل هذه المباريات الأهم فيها هو الفوز ولو كان ذلك على حساب الأداء، فلقاء الكاميرون هو نهائي المونديال ولا يوجد أي فائدة من ان تلعب جيدا وتقصى في نهاية المطاف”.

كيف تقيم ظهور التشكيلة؟

“قبل الحديث عن اللاعبين لا بد من الإشادة بالناخب الوطني جمال بلماضي والذي ضبط الخطة المناسبة في مباراة الكاميرون بتحصين الخط الخلفي، مع توظيف اللاعبين الأنسب سواء من ناحية الاندفاع البدني او الكرات العالية، وأريد أن اضيف نقطة مهمة”.

تفضل.. 

“تحقيق الفوز في مثل هذه المباريات المعقدة والتي تعتبر نهائي مونديال وخاصة في أدغال افريقيا وأمام منتخب قوي من طينة الكاميرون هو بمثابة انجاز كبير يحسب للناخب الوطني جمال بلماضي ولاعييه وكل من ساهم من قريب أو من بعيد في الفوز” .

الفوز مهم لعدة اعتبارات أبرزها الاقتراب من التأهل وفك عقدة الكاميرون، فما قولك؟

“بلماضي ولاعبوه وبغض النظر عن اقترابهم من تحقيق حلم ملايين الجزائريين بالتأهل للمونديال، فلقد كتبوا أسماءهم بأحرف من ذهب وذلك بعد نجاحهم في فك عقدة الكاميرون وتحقيق الفوز الأول في تاريخ مواجهات الجزائر والكاميرون” .

هناك إجماع على أن ظهور لاعبي المنتخب الوطني كان مغايرا تماما لما قدموه في الكان السابقة، فما تعليقك؟

“الحرارة والروح القتالية التي إفتقدناها عند لاعبي المنتخب الوطني في كأس أمم افريقيا السابقة عادت في لقاء الملحق أمام الكاميرون، وهو ما مكن المهاجم سليماني ورفقائه من صنع الفارق رغم كل المؤثرات الخارجية”.

هل يمكن القول بان المنتخب الوطني وضع رجل ونصف في مونديال قطر؟

“خطونا خطوة عملاقة نحو التأهل لمونديال قطر بعد الفوز في الكاميرون، لكن هذا لا يمنع من ضرورة مواصلة التحلي بالجدية لأنه مازال شوط ثان ينتظرنا في ملعب تشاكر لترسيم تواجدنا في المونديال. على اللاعبين نسيان نتيجة لقاء الذهاب والتركيز على لقاء العودة”.

سليماني والدفاع تركوا بصمتهم بشكل كبير في المباراة، أليس كذلك؟

“صحيح أن كل اللاعبين كانوا رجالة ويعطيهم الصحة، إلا أن سليماني أكد مرة أخرى حسه التهديفي العالي وأنه قناص وهداف من الطراز العالي وهدفه في مرمى اونانا سيبقى للتاريخ، أما الانطباع الايجابي فلقد تركه خماسي الخط الدفاعي والذي قدم مباراة كبيرة وأظهروا تفاهما كبيرا فيما بينهم مما ساهم كثيرا في الحفاظ على عذرية شباكه الحارس مبولحي” .

كيف تتوقع سيناريو لقاء العودة في البليدة؟

“مثلما سبق وأن قلت فالمنتخب الوطني لم يتأهل بعد رغم الفوز في الذهاب، وكل ما انصح به اللاعبين وحتى الجماهير هو الحذر من استفزازات الكاميرونيين خاصة وأن الأفارقة متعودين على سيناريوهات غريبة وبالتالي فلا يجب ان نترك اي مجال لهم”.

ما هو تفضل سيناريو في رأيك في لقاء العودة؟

“صحيح أننا نمتلك أفضلية الهدف والفوز خارح الديار، لكن أفضل سيناريو في لقاء العودة هو التسجيل مع تسيير المباراة وحينها اؤكد لكم بأننا سنفوز بالنتيجة والأداء رغم الصعوبة المتوقعة للقاء أمام منتخب ليس لديه ما يخسره وسيلعب الكل في الكل وبكل أوراقه الهجومية”.

بماذا تريد أن تختم هذا الحوار؟

“الشعب الجزائري يتنفس كرة قدم وأكد دعمه للخضر في أصعب الاوقات وبعد الاخفاق في كأس افريقيا والتأهل لمونديال قطر يجب ان يكون أجمل هدية يقدمها جمال بلماضي ولاعبيه ل45 مليون جزائري”.

حاوره: ولد الحاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P