حوارات

نصر الدين حيدرة إطار دولي و مدرب أندية في رياضة الصيد في المياه العذبة  :” نسعى لجعل هذا الاختصاص رياضة مقننة لتعليم الصيادين تقنيات الإحتراف “

في حوار خص به جريدة بولا أكد الإطار الدولي ، نصر الدين حيدرة المغترب بفرنسا ، أن هدفه رفقة الإتحادية الجزائرية للرياضة للجميع هو تعليم الصيادين  تقنيات الإحتراف في هذه الرياضة ، و جعلها رياضة مقننة ، تدخل ضمن النشاطات الرياضية الأخرى ، تفاصيل أخرى تجدونها في هذا الحوار.

كيف حالك؟

” الحمد الله بخير ” .

عرف نفسك للجمهور؟

” معك نصر الدين حيدرة جزائري مقيم بفرنسا ، إطار دولي في المركز الفرنسي للصيد الرياضي في المياه العذبة ،  و مدرب عدة أندية فرنسية في هذا المجال ، بخبرة 32  سنة ، جئت للجزائر لإفادة أبناء بلدي و مساعدتهم على جعل هذه  الهواية الترفيهية رياضة محترفة ، وتعليمهم تقنيات الصيد المحترفة غير العشوائية ” .

كيف تقيم مستوى الصيادين اليوم ؟

” مستوى الزملاء الصيادين اليوم مقبول نوعا ما ، على الرغم من أنه هناك نقائص في كيفية التعامل مع أدوات الصيد ، و هذه هي التقنيات التي أبحث عن تطويرها رفقة الزملاء،  و مع الإكثار من مثل هذه المسابقات،  سنرفع المستوى ، و نصل للهدف المسطر مع الإتحادية الجزائرية للرياضة للجميع برئاسة السيد الهادي مصاب ، في جعل هذه الهواية الترفيهية نشاطا رياضيا مميزا،  يتم من خلاله التعريف بالمناطق السياحية في البلاد ” .

ما رأيك في ثقافة الصيد في المياه العذبة عند  الجزائريين ؟

” في الحقيقة نحن الجزائريين إذا أحببنا شيئا أعطيناه كل ما عندنا و ضحينا من أجله ،  كما تشاهد تواجد الكثير من المشاركين من ولايات بعيدة ، على غرار غرداية و الأغواط ، بشار ، البرج  و غيرها ،   بالإضافة إلى 12  ولاية أخرى،  كل هذا بسبب حب الصيادين لهذه الهواية القديمة  الجديدة في الجزائر،  و الحمد لله الأمور تسيير على ما يرام و نحن في الطريق الصحيح ، و سنصل إلى الأهداف المسطرة برغبة الزملاء الصيادين الطموحين ” .

ما هو هدفك الشخصي من خلال تواجدك هنا في الجزائر  ؟

” هدفي الشخصي من خلال تواجدي هنا في أرض الوطن  ،هو توظيف خبرتي المتواضعة ، لتطوير هواية الصيد في المياه العذبة ، بتعليم الصيادين تقنيات الصيد المحترف ، لأنه في الحقيقة أغلب الزملاء هواة  ، و إن شاء الله نتمكن من تحويل هذه الهواية لرياضة مقننة ، يتم من خلالها أيضا فتح فرص للزملاء القاطنين في ولايات بعيدة عن البحر،  لممارسة نشاطهم في إطار قانوني في مختلف الأماكن  ” .

هل هناك إستجابة من المشاركين ؟

” أنا جد سعيد اليوم لاستجابة كل المشاركين في هذه المسابقة،  كلهم يكنون لي إحتراما كبيرا و أنا لهم بالمثل ، تقبلوا مني كامل الانتقاد ، لقد  أخذوا بنصائحي  بعين الإعتبار ، و تم تطبيقها في الميدان ، و هذا هو الأمر المهم و المشرف من هذه المسابقة ، كما أني هنا لأساعدهم ، و أكون جزء مهما في المشاركة بتحويل هذه الهواية لنشاط رياضي ” .

ما رأيك في سد الشرفة ؟

”  منطقة سياحية جميلة  بهذا السد الرائع،  فخور بزيارتها ، و الجزائر  معروفة بمثل هذه المناطق السياحية على غرار سد بوغرارة و بوحنيفية ، و غيرها ،  و الكثير منها ،  إن شاء نتمكن من إستغلال كل هذه الأماكن فيما هو خير للمواطنين و البلاد  ، من رياضة  و سياحة ” .

كلمة أخيرة نختتم بها هذا الحوار الشيق؟

” في الأخير أشكر جريدتكم المحترفة على دعمها لكل ما هو رياضي ، و إن شاء الله أكون عند حسن ظن كل من وثق في و ووكل لي هذه المهمة لإفادة بلدي ، و الذي سأضحي من أجله في سبيل توظيف كل ما  أملكه في هذا المجال خدمة لوطني،  و شكرا ” .

من إعداد و تصوير : نبيل شيخي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P