الأولىمتفرقات

خلال زيارته إلى ولاية وهران … وزير الصحة بن بوزيد يؤكد  :  “بفضل تجارب القطاع استطعنا محاربة كورونا و أتمنى أن نقضي على هذا الوباء”

في إطار تجسيد المساعي الرامية إلى تطوير المنظومة الصحية الوطنية بالإعتماد على رؤية  جديدة لقطاع الصحة ، ترتكز بالدرجة الأولى على تحسين أداء المؤسسات الصحية ،قام وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمن بن بوزيد، يوم  أمس الثلاثاء ، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية وهران، حيث استهل وزير الصحة  البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد زيارته الميدانية في  ولاية وهران برفقة الوالي السعيد سعيود بتفقد  مستشفى 120سرير ببلدية واد تليلات، حيث وقف بن بوزيد على أشغال هذه المنشأة الصحية الجديدة التي تحولت من مستشفى عام إلى مركز خاص بالإستعجالات الطبية الجراحية لجميع التخصصات، ومن شأن هذا المركز الذي بلغت نسبة الإنجاز به  80 بالمائة أن يساهم  في توفير التغطية الصحية للسكان في أحسن الظروف، بالنظر إلى موقعه  و كذا قاعات الإنعاش التي شدد  الوزير على ضرورة توفرها على مستوى جميع المشاريع الجاري إنجازها، وعلى وجه الخصوص أقطاب الاستعجالات التي تقرر إنشاؤها بتوجيهات خاصة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالنظر إلى أهميتها الكبيرة. هذا المستشفى هو عبارة عن ورشة تشارف على الإنتهاء و تتقدم فيها الأشغال يوما بعد يوم ، حيث صرح  الوزير بضرورة الرفع من وتيرة الإنجاز ومن المزمع الانتهاء من المشروع شهر جوان المقبل.

تدشين مقر جديد للعيادة المتعددة الخدمات بمرسى الحجاج

بعدها توجه الوفد لزيارة مستشفى 240 سرير بدائرة قديل ، والذي تعتبر الأشغال فيه منتهية تماما ، ولا ينقصه إلا التجهيز بالمعدات اللازمة حتى يدخل حيز الخدمة. في نقطة أخرى من الزيارة توجه الوزير رفقة الوفد المرافق له إلى بلدية مرسى الحجاج ، أين أشرف على تدشين مقر جديد للعيادة المتعددة الخدمات بهذه البلدية. بعدها توجه الوزير والوفد المرافق له في آخر نقطة من الزيارة  إلى المؤسسة الاستشفائية اول نوفمبر بإيسطو اين تم تسمية مصلحة البداغوجيا باسم البروفسور المرحوم منصوري محمد ، أحد أعمدة هذا المستشفى والذي وافته المنية أثناء تأديته لمهامه ومجابهة جائحة كورونا كوفيد 19. و بالمناسبة ألقى السيد الوزير كلمة قدم من خلالها تعازيه الخالصة لعائلة المرحوم بعد أن أشاد بمواقفه وتفانيه في عمله.

الوزير يؤكد على ضرورة عودة المستشفيات للنشاط العادي بصفة تدريجية

وفي تصريح الصحافة عقب زيارته للمستشفيات ، أكد الوزير على إنشاء وكالة وطنية لرقمنة الساحة ، مؤكدا : “نحن نعلم أن الرقمنة تعطينا نظرة يومية وشاملة ودقيقة عن قطاع الصحة ” . كما ذكّر الوزير بضرورة عودة المستشفيات للنشاط العادي بصفة تدريجية، خاصة ما تعلق منها ببرنامج العمليات الجراحية وذلك على ضوء الاستقرار المسجل في الوضعية الوبائية لفيروس كورونا كوفيد 19. كما اقترح العودة إلى العمل ببرامج التوأمة بين مختلف المؤسسات العمومية للصحة وعدم جعلها تقتصر فقط بين مؤسسات الشمال والجنوب والهضاب العليا، إضافة إلى توفير خدمة العلاج المنزلي خاصة بالنسبة للمرضى الذين يخضعون إلى عمليات جراحية صعبة، ويضطرون إلى التوجه نحو المستشفيات مثلا لتغيير الضمادات فقط.

تطبيق تعليمة الرئيس بضرورة تحسين ظروف الاستقبال

كما قال الوزير أنه سيطبق التعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية بضرورة تحسين ظروف الاستقبال ومستوى الخدمات المقدمة بالمؤسسات الصحية، و على وجه الخصوص أقسام ومصالح الإستعجالات الطبية وكذا المؤسسات العمومية للصحة الجوارية ،  مشددا في الوقت نفسه على أهمية إعادة تهيئة هذه المؤسسات والعمل على توفير الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطن بهدف تجنيبه مشقة التنقل إلى المراكز الاستشفائية ، من أجل تلقي خدمات يمكن الحصول عليها على مستوى المؤسسات الجوارية ، التي قال أنه يجب أن يوفر البعض منها خدمات على مدار ال24سا.

بن بوزيد يحث على تدارك التأخر المسجل في المشاريع

كما  ذكر بأهمية تدارك التأخر المسجل في عدد من المشاريع بسبب جائحة كوفيد-19، بهدف تجديد المنظومة الصحية وذلك من خلال تنفيذ مخرجات الجلسات الوطنية التي تم تنظيمها مطلع جانفي  بدء برقمنة واسعة للقطاع في الجزائر بالنظر إلى الأهمية الكبيرة لهذه العملية ، وذلك من خلال الإنشاء القريب للوكالة الوطنية للرقمنة . كما جدد وزير الصحة شكره لجميع عمال القطاع على المجهودات التي بذلوها منذ بداية جائحة كوفيد 19، معبرا عن أمله في أن يستمر المنحى التنازلي المسجل في عدد الإصابات بالفيروس إلى غاية القضاء عليه نهائيا أو أن يتحول إلى مجرد إنفلونزا موسمية دون تعقيدات تذكر. كما نقل المسؤول الأول عن قطاع الصحة، تقديرات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لعمال القطاع ، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد الأحد المنصرم .

وهران تمتلك كفاءات ومنشئات طبية هامة

كما أضاف أن وهران تمتلك كفاءات ومنشئات طبية هامة ، مصرحا :” لدينا مستشفيات وكفاءات ، ونحن نعمل من أجل التنسيق  في كل الأمور الصحية ، و نعمل على إنشاء وكالة وطنية لرقمنة الساحة ، بالنسبة للموارد البشرية والطبيب  والمخزون وعدة أمور صحية ، نحن في الخدمة بفضل القطاع الصحي وعمال الصحة ، وكل من شاركوا معنا في محاربة الوباء ، هذا أعطانى فرصة من أجل الاهتمام بقطاع الصحة أكثر ، بفضل تجارب القطاع الصحي، استطعنا محاربة الموجة  الثالثة ، و أتمنى أن نقضي على هذا الوباء في القريب العاجل” .

تغطية : أسامة شعيب

تصوير: مكالي عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P