المحليتحقيقات وروبورتاجات

أكاديمية نادي آفاق وهران لكرة اليد C H T O… اكتشاف وانتقاء المواهب الشابة وتكوينها ودعم المنتخب الوطني في جميع الأصناف

كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان لكل منهما 7 لاعبين من بينهم 6 لاعبين وحارس مرمى، وتتألف مباريات كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً، والفريق الذي يتمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم في نهاية شوطي المباراة هو الفريق الفائز. يوجد عدة فرق ونوادي لرياضة كرة اليد في الجزائر، فمنها من تأسس في حقبة الاستعمار ومنها بعد الاستقلال، أما الباقي فقد تأسس في السنوات الأخيرة من الألفينيات لأن هذه الرياضة سابقا لم يكن لها اهتمام كبير من طرف الرياضيين، أما حاليا فقد أخدت هذه الرياضة نصيبها وأصبح يمارسها العديد من الشباب. ومن بين الفرق أو النوادي لرياضة الكرة الصغيرة، نادي آفاق مواهب وهران، هذا النادي حديث التأسيس على يد جندارة سيد أحمد مستشار في رياضة تخصص كرة اليد، وذلك يوم 21 أفريل 2014؛ حيث أن معظم المؤسسين هم تقنيون سامون في الرياضة. كما أوضح رئيس النادي أن فكرة التأسيس جاءت على خلفية عدم استمرار أقسام دراسة ورياضة. وفي سنة 2015 تم انخراط النادي في الرابطة الجهوية لولاية وهران لكرة اليد بفئة الأشبال والأواسط الذين تكونوا في أقسام دراسة ورياضة.

وقد حقق النادي الصعود أربع مرات متتالية آخرها سنة 2019 من القسم الوطني الثاني إلى القسم الوطني الأول ذكور وإناث. هذا النادي لعب من سنة 2014 إلى 2019 حقق خلال هذه السنوات الصعود سنة تلو الأخرى، بإمكانيات محدودة وبتخطيط رئيس النادي جندارة سيد أحمد الذي يعرف كيف يسير الفريق سواء بنات أو ذكور ويخرج به بنتيجة إيجابية أبهر بها جميع النوادي القديمة.

بعد كل هذه التتويجات ومن بينها الوصول إلى القسم الأول والتي لم تحصل من قبل، فريق البنات والشكوى يصعدان معا إلى القسم الأول، فكر رئيس النادي في مشروع رياضي جيد وممتاز، وهو إنشاء أكاديمية نادي آفاق وهران والتي من مهامها تكوين الكتاكيت في هذه الرياضة حتى وصولهم إلى صنف الأكابر واللعب في القسم الأول. حيث قام النادي بتجسيد هذه الفكرة والتي ستنطلق بعد عودة النشاطات الرياضية، سيكون لهذه الأكاديمية عدة فرق من بينها مولودية مسرغين لكرة اليد، مولودية عين الترك لكرة اليد، مولودية السانية لكرة اليد، مولودية سانتوجان لكرة اليد، ومولودية بوتليليس لكرة اليد. هذه الفرق التي تم إنشاؤها ستبدأ من صنف الأصاغر حيث ستشرع في تكوين اللاعب منذ طفولته إلى غاية أن يصل للأكابر سيذهب مباشرة إلى نادي الأم وهو آفاق وهران ليلعب في القسم الأول، وإن حالفه الحظ يكون له مكانة في الفريق الوطني، بما أن هذا النادي لديه عدة لاعبين في النمتخب الوطني وسيشاركون في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 .

من أهداف تأسيس هذه الأكاديمية إكتشاف وانتقاء المواهب الشابة

ومن أهم أهداف تأسيس الأكاديمية إكتشاف وانتقاء المواهب الشابة ومن تم تكوينها وتطويرها في رياضة الكرة الصغيرة، النهوض بكرة اليد الوهرانية واستعادت أمجاد كرة اليد في مدينة وهران، تدعيم فريق آفاق مواهب وهران بلاعبين شبان ممتازين من أجل اللعب في القسم الممتاز، وتدعيم المنتخبات الوطنية في جميع الأصناف.

تصريح رئيس النادي جنادرة سيد أحمد:

” السلام عليكم ورحمة الله أشكر جريدة بولا على هذه الالتفاتة، وهي الجريدة الأولى التي أتحدث فيها عن مشروع الأكاديمية هذه السنة، أولا وقبل كل شيء أنا رئيس نادي آفاق وهران لكرة اليد chto هذا النادي الذي تأسس سنة 2014 ، والذي عملنا فيه كلنا سواء مؤسسين ولاعبين ذكورا وإناثا وكلنا من أجل إيصاله إلى أعلى المراتب ، وبالعمل والعزيمة  استطعنا أن نحقق الصعود في 5 سنوات  الأولى ووصلنا إلى القسم الممتاز، للبنات والذكور وحاليا نحن بصدد بداية مشروع جديد وهو تطوير النادي إلى أكاديمية لتدريب الكتاكيت والتي سيكون لها عدة ثمار في المستقبل ، هذه الأكاديمية ستبدأ بصنف الكتاكيت والتي بدورها ستعمل على تدريب هؤلاء اللاعبين الصغار من أجل أحدهم مباشرة في صنف الأكابر إلى نادي الآفاق للعب في القسم الأول، حيث قمنا بتسمية كل الفرق وهي مولودية عين الترك ، مولودية مسرغين و مولودية بوتليليس ومولودية سانتوجان ومولوديه السانيا. هدفنا الأول والأخير هو إكتشاف وانتقاء المواهب الشابة ومن تم تكوينها وتطويرها، ودعم المنتخبات الوطنية في جميع الأصناف، مع النهوض بكرة اليد الوهرانية واستعادة أمجاد كرة اليد في مدينة وهران، وتدعيم فريق آفاق مواهب وهران بلاعبين شبان ممتازين من أجل اللعب في القسم الممتاز. أتمنى من الله عز وجل التوفيق في هذا المشروع الذي ستستفيد منه عدة فرق ونوادي مستقبلا إن شاء الله “.

أسامة  شعيب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P