متفرقات

بولا حضرت و غطت الزيارة… خلال زيارة وفد وزاري لولاية وهران… تدشين مصنع ريانوكس و آخر لإنتاج المعدات الطبية مع توزيع 30 ألف وحدة سكنية بمختلف الصيغ

حل صباح اليوم بولاية وهران ، وفد وزاري يضم كل من السادة وزير السكن والعمران والمدينة، وزير الصناعة ووزير الصناعة الصيدلانية  في زيارة عمل وتفقد ، حيث تم تدشين مصنع ريانوكس للأكسجين و كذا  مؤسسة صيدلانية بالإضافة إلى مصنع إنتاج المعدات والمستلزمات الطبية مع توزيع سكنات عدل والسكن الإجتماعي و تدشين 2500 وحدة سكنية عمومية إيجارية بالقطب العمراني الجديد بوادي تليلات.

مصنع ريانوكس يوضع حيز الخدمة

في أول خرجة ميدانية قام كل من السادة الوزراء بوضع حيز الخدمة لمصنع ريانوكس لإنتاج الغازات الطبية ، حيث أشرف كل من وزير الصناعة، وزير الصناعة الصيدلانية ووزير السكن والعمران والمدينة على وضع حيز الخدمة لذات المصنع ببطيوة. وو   تبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 100،000 لتر في اليوم  ، المصنع سيوفر 200 فرصة عمل مباشرة .

 تدشين مصنع ريانوكس بوهران
تدشين مصنع ريانوكس بوهران

و أكد  وزير الصناعة  أحمد زغدار أن  دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيسمح بتعزيز الإنتاج الوطني وتلبية الاحتياجات الوطنية من هذه المادة الحيوية ، حيث سيغطي احتياجات المستشفيات في ولايات غرب ووسط البلاد، مضيفا أن مشاريع أخرى مماثلة يتم تجسيدها حاليا، حيث تعمل وزارة الصناعة على مرافقتها لتسريع وتيرة إنجازها حتى تدخل في مرحلة الإنتاج في أقرب الآجال، وذلك بالتنسيق مع قطاعات أخرى على غرار قطاع الصناعة الصيدلانية، كذلك أكد أن ” مصانع الحديد والصلب انخرطت في هذا المسعى من خلال توجيه إنتاجها من الأكسجين الصناعي إلى المستشفيات بعد أن ثبتت مطابقته للمعايير المطلوبة للاستخدام الطبي. منذ زيادة الطلب على الأكسجين، هذه المصانع سواء مصنع الحجار، مصنع بلارة AQS ، أو توسيالي تبذل مجهودات كبيرة لزيادة إنتاجها والاستجابة للطلب الكبير. مصنع بلارة بجيجل ضاعف إنتاجه في ظرف شهرين فقط من 40.000 إلى  100.000 لتر يوميا، بالإضافة إلى ذلك، هذه المصانع برمجت عمليات لتخزين بعض الكميات المنتجة في شكل عبوات “.

تدشين مؤسسة صيدلانية ومصنع إنتاج المعدات والمستلزمات الطبية

 تدشين مصنع ريانوكس بوهران
تدشين مصنع ريانوكس بوهران

وفي  النقطة الثانية تم تدشين مؤسسة صيدلانية ومصنع إنتاج المعدات والمستلزمات الطبية  – MDM –  والتي تقوم بتصنيع  الحقن، الأقنعة، النظارات للأكسجين، المجسات، وطقم التنفس. تعد هذه الوحدة مكسبا جديدا في مجال الصناعات الصيدلانية  في الجزائر، وفي إطار تدعيم الوزارة للاستثمار من خلال تشجيع الإنتاج المحلي بغية تقليص فاتورة الاستيراد و تغطية السوق الوطنية وتحفيز التصدير. وفي كلمة ألقاها وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد  ثمن التنسيق و تظافر الجهود الذي يقوم بها الطاقم الحكومي لاسيما قطاع الصناعة وقطاع الشؤون الخارجية  وكذا  وزارة الطاقة والمناجم. كما أشار إلى أن دائرته الوزارية اتخذت عدة تدابير تسهيلية ترمي إلى تسريع إجراءات دعم المنتجين المحليين ، من خلال التبسيطات في إنشاء هذه الوحدة الإنتاجية و تقديم تسهيلات، لاسيما بخصوص الحصول على الترخيص المسبق لإنتاج و تعبئة الغازات.

وزير السكن يدشّن 2500 وحدة سكنية عمومية إيجارية بالقطب العمراني الجديد بوادي تليلات

في ثالث نقطة من زيارة الوفد الوزاري للولاية، أشرف كل من السادة وزير السكن والعمران والمدينة، وزير الصناعة ووزير الصناعة الصيدلانية على تدشين 2500 وحدة سكنية عمومية إيجارية بالقطب العمراني الجديد ببلدية وادي تليلات. كما أشرف الوفد الوزاري على حفل تسليم رمزي للمستفيدين من سكنات عمومية إيجارية على مستوى ذات القطب العمراني.
و في ختام الزيارة أشرف وزير السكن و لعمران و المدينة محمد طارق بلعريبي رفقة كل من الوزيرين  على تدشين القطب العمراني “أحمد زبانة”  ب 965 29 مسكن بصيغة البيع بالإيجار”عدل”، كما أشرف  الوزير على تسليم رمزي للمفاتيح لبعض المستفيدين من حصة 072 14 وحدة سكنية بصيغة عدل . كما بدأ  وزير السكن والعمران طارق لعريبي خلال حفل تسليم المفاتيح  خطابه بالترحيب بجميع الحضور ، كما قدم تعازيه لضحايا الحرائق متشكرا كل الشعب الجزائري على ما قدمه من مساعدات ومساهمات من أجل إخواننا .
و أكد أن الجزائر تنفذ المخطط  الاستراتيجي ، حيث تم تدشين اليوم مصنع الأكسجين ومصنع المواد الصيدلانية ، كما تحدث عن توزيع أزيد من 30 ألف وحدة سكنية من بينها السكن بصيغة عدل الذي بلغ 14 ألف وحدة سكنية ، كذلك 6 آلاف سكن اجتماعي موزعة على بلديات وهران. هذا البرنامج يخفف الغبن على سكان ولاية وهران، حيث سيتم توزيع السكنات المتبقية خلال السداسي  الأول من السنة القادمة.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P