متفرقات

جريدة بولا كانت حاضرة …نشاطات مجابهة وباء كورونا …مصالح أمن ولايات الناحية الغربية تضبط حصيلتها السنوية 

في إطار تعزيز وتوطيد الاتصال الخارجي مع الأسرة الإعلامية ، مع إبراز مختلف المستجدات و المجهودات المبذولة من طرف مصالح الشرطة على المستوى الجهوي، تم يوم أمس تقديم  الحصيلة السنوية  لنشاطات مصالح الشرطة للجهة الغربية لسنة 2020  ، و  ذلك تحت إشراف مراقب الشرطة المفتش الجهوي لشرطة الغرب وهران السيد مصطفى بلعيني، والتي نظمت على مستوى مقر الوحدة الجمهورية الأولى لأمن وهران  بالدار البيضاء ، بالتنسيق مع خلية الاتصال و العلاقات العامة ، بحضور إطارات الأمن الوطني ورجال الإعلام، حيث قدم المفتش ملف الحصيلة السنوية لجميع نشاطات الأمن مرورا بملف مجابهة كورونا ، حيث شاركت مصالح الأمن الوطني في عدة حملات تعقيم وتطهير وتحسيس ،كما كانت هناك عدة مخالفات ضد أشخاص لم يحترموا مواقيت الحجر وكذلك أصحاب المركبات ، مع تسجيل أشخاص لم يحترموا شروط الوقاية بعد الفتح و رفع الحجر التدريجي.

52176 شخص من بينهم 27 أجنبي مصاب بالفيروس يخضعون للعلاج بمستشفيات القطاع

وفي كلمة للمفتش الجهوي مصطفى بلعيني قدم ملف مجابهة جائحة كورونا من طرف مصالح أمن ولايات الناحية الغربية منذ ظهور الحالات الأولى للإصابة بفيروس كورونا کوفید 19، منذ شهر مارس 2020 إلى غاية يوم 31/12/2020 أين تم تسجيل عدة حالات خرقت قوانين الحجر، بالنسبة للمواطنين و العدد الإجمالي للحالات الموضوعة تحت الحجر المنزلي منذ   بداية الوباء على مستوى المؤسسات الصحية من أجل التحاليل و العلاج، 52176شخص من بينهم 55 أجنبي .كما قدم أيضا العدد الإجمالي للحالات المصرح بها الإيجابية وهي نفسها متمثل في  تمثلت في 25157شخص من بينهم27 أجنبي .كذلك  العدد الإجمالي للحالات المصرح و المتماثلة للشفاء  21598 شخص من بينهم  18  أجنبي.أما  العدد الإجمالي للحالات المصرح بها سلبية هي 24455  شخص من بينهم 31  أجنبي .أما بخصوص الأشخاص المتوفين خلال فترة الكوفيد يتراوح عددهم  الإجمالي  1957 حالة وفاة من بينهم 6  أجانب .

عدد المصابين من منتسبي الأمن الوطني بلغ 488 حالة

مجموع الحالات الإيجابية المؤكدة منذ ظهور الوباء لمنتسبي الأمن الوطني هو 488 شخص، ومجموع حالات الوفاة لمنتسبي الأمن الوطني هو 13 حالة،

أما مجموع الذين تعافوا من منتسبي الأمن الوطني قدر ب 408 حالة.

تحرير 1499 مخالفة ضد سائقي سيارات الأجرة

أما بخصوص الإجراءات المتخذة لمحاربة تفشي وباء كورونا، قامت مصالح أمن ولايات الناحية الغربية بعدة نشاطات ردعية وقائية من بينها تسجيل عدة مخالفات متعلقة بالنقل خلال فترة الحجر، والتي تمثلت في تحرير 1499 مخالفة ضد سائقي سيارات الأجرة، كذلك سجلت 995 مخالفة ضد أصحاب النقل الجماعي، و1079 مخالفة نقل بدون رخصة.

107172 شخص اخترقوا مواقيت الحجر

كما سجلت أيضا مصالح الأمن الوطني عدة مخالفات ضد الأشخاص الذين لم يحترموا قوانين الحجر المنزلي والذي تمثل عددهم في 107172 شخص اخترقوا مواقيت الحجر. أما عن أصحاب المركبات تم تحويل 13308 سيارة إلى المحشر، و10071 دراجة نارية، كما تم ايضا تسجيل 4874 محل تجاري والتي تم إجراء ضد أصحابها مخالفات بسبب الفتح بعد مواقيت الحجر، وكذلك سجلت ذات المصالح 2730 مخالفة أخرى. كما تم تطبيق القانون ضد الأشخاص الذين لا يرتدون الكمامة حيث سجلت 90575 شخص الذي لا يرتدون الكمامة، كذلك تم تسجيل 16366 مخالفة تجمع لأكثر من شخصين، و23616 مخالفة ضد الأشخاص الذين لم يلتزموا بمسافة الأمان. أما بخصوص المخالفات ضد عد الالتزام بتدابير الوقاية والنظافة والسلامة الصحية، سجلت مصالح الأمن الوطني 859 سيارة أجرة لا تحترم شروط الوقاية و563 وسيلة نقل جماعية و997 أصحاب النقل بدون رخصة. كذلك أصحاب المحلات التجارية الذين لا يحترمون شروط النظافة والوقاية سجلت 11614 مخالفة ضدهم و2632 مخالفة أخرى.

تنظيم حملات للتحسيس والتعقيم منذ ظهور الوباء

كما نظمت مديرية الأمن الوطني عدة حملات تحسيس وتعقيم بالشوارع والمحلات التجارية والتي دامت لشهور منذ ظهور الجائحة. حيث شاركت مصالح الأمن في 29869 حملة تحسيسية والتي تمثلت في تقديم النصائح والإرشادات للمواطن في مختلف الأماكن للوقاية من انتشار الوباء. كما شاركت في حملات التعقيم والتطهير على مختلف الهيئات والمؤسسات والشوارع والمستشفيات والتي تمثلت في 2746 عملية. كما سجلت ذات المصالح 356 قضية للاحتكار والمضاربة في المنتجات الصيدلانية والغذائية والشبه صيدلانية.

هذا وفي الختام تقدم المفتش الجهوي بخالص الشكر لكل الحضور من الأسرة الإعلامية الذين يرافقون نشاطات مصالح الأمن طول السنة، متمنيا للجميع النجاح والتوفيق.

أسامة شعيب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P