الأولىنجوم الجزائر

بلماضي:” لا أفضل مواجهة أي منتخب في الدور المقبل وما حدث ضد بوركينا سيكون مفيداً لنا”

قال جمال بلماضي أنه توقع صعوبات أمام بوركينا فاسو بعد التعادل على أرضه 2-2 في ختام الدور قبل الأخير للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، وتأهل منتخب الجزائر إلى الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، ومدد سلسلة من 33 مباراة دون هزيمة. وأكد جمال بلماضي استعداده لمواجهة أي منافس في المرحلة النهائية، حين تأهلت المنتخبات الـ10 التي تصدرت المجموعات لخوض مواجهة فاصلة يتأهل الفائز منها إلى النهائيات في قطر العام المقبل. وأبلغ بلماضي الصحفيين عقب المباراة: “المباراة كانت صعبة وتوقعت هذه الصعوبات أمام منافس قوي يضم لاعبين بارزين”، وواصل: “أحب هذا النوع من المواجهات لأننا نتعلم منها الكثير وليس في كل مرة سنفوز بـ4 أو 5 أهداف”. وعن تفضيلاته للمنافس القادم قال: “لا أفضل أي منتخب معين ولا أتعامل بالقلب أو العاطفة وإنما بالعقل وسنستعد جيدا لأي منافس في القرعة”، وختم: “يستحق المشجعون التحية لتحمل ظروف البرد الشديد وهذا ما قلته للاعبين في غرفة الملابس ونعدهم بأداء أفضل في الدور الفاصل في مارس وإهداء بطاقة التأهل لكأس العالم لهم”.

” 4 لاعبين سيشاركون في كأس العرب لتفادي نقص المنافسة”

أكد جمال بلماضي، المدير الفني للمنتخب الجزائري، أن هناك 4 أسماء من تشكيلة فريقه ستتواجد ضمن منتخب المحليين المشارك في بطولة كأس العرب، ومن المقرر أن تستضيف قطر بطولة كأس العرب انطلاقا من نهاية نوفمبر الحالي، على أن تنتهي يوم 18 ديسمبر المقبل، وقال مدرب الجزائر: “مجيد بوقرة المسؤول الأول عن المنتخب الوطني المحلي، لكني أؤكد لكم أنه سيستدعي 4 لاعبين على الأقل من المنتخب الأول للمشاركة في كأس العرب”. وكشف بلماضي عن هوية الرباعي المنتظر ظهوره مع منتخب المحليين في البطولة، حيث أشار إلى عزمه السماح ليوسف بلايلي، وبغداد بونجاح، وجمال بلعمري والحارس رايس مبولحي بالتواجد في كأس العرب. وعلل بلماضي ذلك بقوله: “عدم مشاركة هؤلاء اللاعبين في كأس العرب تعني أنهم سيبقون بدون مشاركة في أي مباراة حتى نهاية العام الحالي”. ولن يجتمع لاعبو المنتخب الجزائري في أي معسكر حتى يوم 27 ديسمبر المقبل، استعدادا لخوض غمار بطولة كأس الأمم الأفريقية مطلع عام 2022، رغم ذلك، أكد بلماضي أن مشاركة الرباعي ستكون محسوبة بدقة، لتفادي إرهاقهم قبل البطولة الأفريقية، خاصة مع احتمالية خوض الجزائر 6 مباريات في غضون أسابيع قليلة، حال الوصول لأبعد نقطة في كأس العرب.

” ثقتي كبيرة في بونجاح و يبقى لاعباً مهماً لنا”

عمل جمال بلماضي، مدرب منتخب الجزائر، على رفع معنويات مهاجمه بغداد بونجاح، بعد عرضه الكارثي الثاني على التوالي. وقدم بونجاح، نجم فريق السد القطري، أداء سيئا خلال المباراة التي تعادل فيها منتخب الجزائر أمام بوركينا فاسو في ختام المرحلة الثانية من تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022، وقبلها في الفوز 4-0 أمام جيبوتي بالجولة الخامسة. وأكد “الكوتش جمال”، في تصريحاته للصحفيين عقب مباراة بوركينا فاسو، أن الهداف السابق للنجم الساحلي التونسي كان ولا يزال يحظى بثقته المطلقة، رغم تراجع مستواه بشكل رهيب في الأشهر القليلة الماضية. وقال مدرب منتخب الجزائر: “أولا أود أن أشير إلى أنني لم أضح ببغداد بونجاح بين الشوطين، فقد قمت باستبداله فقط في خيار تكتكي بالنسبة لي من أجل السماح لسفيان فيغولي بإعادة التوازن لخط وسطنا”. وأردف أفضل مدرب في أفريقيا لعام 2019: “بطبيعة الحال بونجاح لم يكن حاسما مثلما عودنا عليه سابقا، لكنه يبقى لاعبا مهما بالنسبة لنا، خاصة أنه أسهم بشكل كبير فيما حققناه خلال الأعوام الماضية، وبكل صراحة هو لا يزال يحظى بثقتي”. وأوضح جمال بلماضي في نهاية المطاف أن مهاجمه سيكون بمقدوره استرجاع ثقته في نفسه، وفعاليته أمام المنافسين، بمناسبة مشاركته مع منتخب المحليين في كأس العرب القادمة، على أمل يكون في أفضل أحواله بداية عام 2022، في نهائيات كأس الأمم الافريقية بالكاميرون.

” تأهلنا للدور المقبل مستحق على جميع الأصعدة”

اعترف جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر بأن مستوى لاعبيه كان سيئا أمام بوركينا فاسو في موقعة الحسم بتصفيات كأس العالم أفريقيا. وصرح جمال بلماضي، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة: “الوضع كان صعبا بالنسبة لنا، خاصة من الناحية النفسية، وهو ما أثر سلبا على لاعبي الفريق، الذين لم يكونوا في يومهم تماما”. وأضاف أفضل مدرب في أفريقيا 2019: “لكن الأهم في نهاية المطاف هو التأهل، ومرورنا للدور القادم مستحق على جميع الأصعدة”. وواصل في نفس السياق: “بوركينا فاسو منتخب محترم، ولم يكن لدى لاعبيه أي شيء يخسرونه، مما سمح لهم باللعب بكل أريحية، وهو ما وضعنا في وضع لا نحسد عليه تماما”. وواصل: “منتخب بوركينا فاسو خصم محترم في القارة الأفريقية، كان يبحث عن حلم المشاركة في المونديال، الذي لم يظهر فيه على مر التاريخ، وقاتل بكل شراسة من أجل تحقيق حلمه، وهو ما صعب المهمة علينا”.

بلماضي انتقد بلعمري، ماندي ومحرز بطريقة غير مباشرة

وجه جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر نيران انتقاداته إلى 3 من أبرز نجومه بعد التعادل مع بوركينا فاسو في تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022، ولم يتوان بلماضي في توجيه نقد علني للنجوم الثلاثة، بعد تعادل منتخب الجزائر مع ضيفه بوركينا فاسو 2-2 في إطار الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022.وأكد الرجل الأول في الطاقم الفني لمحاربي الصحراء أن كلا من رياض محرز قائد الخضر، والمدافعين جمال الدين بلعمري وعيسى ماندي، كانوا أبرز أسباب التعادل، بسبب الأخطاء التي وقعوا فيها أمام بوركينا فاسو. وقال المدرب الجزائري: “ما حدث اليوم مع بلعمري وماندي لم يكن طبيعيا، حيث إنهما ارتكبا هفوات غير معتادين عليها أمام مهاجمي المنافس في لقطة الهدف الأول، وفي لقطة ضربة الجزاء”. وواصل: “في العادة يقرأ بلعمري وماندي تحركات المنافس بشكل دقيق، ومن المستحيل أن يمر رأس الحربة وراء ظهرهما في نفس الوقت، لكني أعتقد أن ذلك كان مرتبطا بشكل خاص بالضغط الشديد الذي كان مفروضا علينا، مما جعلهما يسقطان في صراعاتهما الثنائية”. واستمر صاحب الـ46 عاما في تحليل الوضع متطرقا بعدها لرياض محرز، قائلا: “رياض كان قادرا على قتل اللقاء بعد مرور نصف ساعة من اللعب، لقد تواجد حرا في منطقة العمليات وكان يفترض أن يسدد تجاه المرمى، لكنه فضل التمرير لبونجاح، وهو ما حرمنا من اللعب بعيدا عن الحسابات وتوسيع الفارق، ولحسن الحظ حسمنا الأمور وتأهلنا”، يذكر أن أبطال أفريقيا الذين اكتفوا بالتعادل بشق الأنفس أمام بوركينا فاسو محققين التأهل للدور الفاصل، حافظوا في نفس الوقت على سلسلة مبارياتهم التاريخية دون هزيمة، والتي وصلت إلى 33 لقاء على التوالي.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P