الأولىحوارات

بوعناني بومدين (رئيس رابطة وهران لكرة الطائرة): “ينتظرنا عمل كبير من أجل رفع مستوى كرة الطائرة بوهران”

في حوار خص به جريدة بولا الرياضية تحدث رئيس رابطة وهران لكرة الطائرة، بوعناني بومدين عن واقع هذه الرياضة بوهران. أكد محدثنا بأن كرة الطائرة بوهران تعاني كثيرا، نتيجة نقص الإمكانيات. كما أكد لنا أيضا بأن الرابطة تهدف إلى الاعتناء بالفئات الشبانية، وهذا بتوجيه أفضل الكفاءات التدريبية لتطوير الصغار.

بداية، شكرا لك على استقبالنا بمكتبكم بدار الرابطات..

” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أشكركم أنتم على هذا الحوار وعلى تغطيتكم لمختلف الرياضات وأنا هنا تحت تصرفكم للإجابة عن كل الأسئلة بإذن الله.”

بداية حدثنا عن الموسم الفارط 2021/2022؟

” كما تعلمون، فلقد تم انتخابي في 10 فيفري 2022 حيث باشرنا في تحقيق البرنامج المسطر في نهاية شهر فيفري. بعدها، انطلقت البطولة في صنفي المبتدئين والمبتدئات.  قمنا بتنظيم دورة أولى في نهاية فيفري، قبل أن تنطلق في شهر مارس البطولة الولائية لكرة الطائرة.  أما من ناحية المستوى، فبكل صراحة في الأصناف الصغرى لا زلنا نحتاج للعمل أكثر، حيث ينتظرنا عمل كبير من أجل الرفع من مستوى كرة الطائرة. وكما نعلم كلنا، فكل النشاطات كانت متوقفة في الأعوام الماضية وهذا بسبب جائحة كورونا. فالعودة تدريجيا للمنافسة يتطلب المزيد من الوقت.  أما فيما يخص أصناف الأواسط، الأشبال وحتى الأكابر فنستطيع القول بأن المستوى فيها متوسط. يوجد فرق لديها مستوى جيد، وفرق أخرى في مرحلة الاكتشاف والتكوين لإعادة الاعتبار لكرة الطائرة.”

ماهي أهداف الرابطة لهذا الموسم؟

” لقد سطرنا برنامج خاص رفقة أعضاء المكتب، حيث وجدنا نقص كبير في الحكام. ففي الموسم الماضي، كان لدينا أربع أو خمس حكام يسيرون البطولة. هذا ما يعني بأننا قمنا بمجهود كبير في هذا الإطار. كما أن حتى الحكام بأنفسهم ساعدونا كثيرا، وبالمناسبة أشكرهم على ذلك. هذه السنة، قررت أن يكون هناك تربص خاصا بالحكام والمبرمج إن شاء الله هذا الشهر. فلم يتبقى لنا سوى تأكيد الموعد مع الفيدرالية التي لها الحق في منحنا تاريخ إجراء التربص، وتخصيص مكونين للإشراف على هذا التربص. اشترطنا السن من 17 سنة فما فوق. لدينا 26 ملف أغلبيتهم يدرسون في المستوى الثانوي والجامعي، كما تلقينا أيضا خمسة ملفات من خارج الولاية، وبالتحديد من ولايتي معسكر وتلمسان. وحتى يكن في علم الجميع بأن الرابطة هي من ستتكلف كليا بهؤلاء المتربصين، رغم أن الرابطة تعاني من أزمة مالية، لكنني شخصيا، رفقة أعضاء المكتب قررنا بأن نتكلف بهؤلاء المتربصين. الهدف الثاني للبرنامج هو القيام تربص للمدربين. فالفيدرالية اشترطت حتى تبعث مكونين أن يكون العدد فوق 15 متربص، لكن للأسف لم نصل لهذا العدد. فعدد الملفات التي تلقيناها لحد الساعة هي 8 فقط.  هناك من ينشطون مع جمعياتهم ولديهم نقص كبير في المدربين. لقد طالبنا الجمعيات وكل من يرغب أن يقوم بالتكوين بتقديم ملفه، لتأتي بعدها أهداف التكوين القاعدي ورفع مستوى رياضة كرة الطائرة.”

ماهي المشاكل التي تُعاني منها الرابطة؟

“بالنسبة للمشاكل فهي معروفة فمشاكل مادية ، مثلنا مثل جميع رابطات ، الموسم الماضي لم نستفد من أي إعانة مالية. هذه السنة أخبرونا بأننا سنتحصل على إعانة مالية التي لم نستلمها لحد الساعة. السنة الماضية، قمنا بتسيير الرابطة من مالنا الخاص. نسعى لتقديم الإضافة اللازمة لكرة الطائرة بوهران. أتمنى أن يتم النظر في واقع كرة الطائرة بوهران.”

ما هي الرسالة التي تريد توجيهها؟

” رسالتي موجهة أكثر للمسئولين. فيجب عليهم إعادة حساباتهم مساعدة رابطة وهران لكرة الطائرة. صحيح، أشكر كل من ساهم في إيجاد حلول خاصة بقضية الانتخابات. لكنه لابد من مساعدة الرابطة من أجل تجسدي برنامجنا على أرض الواقع.”

متى ستنطلق البطولة هذا الموسم؟

“أريد أن أقدم لكي إضافة بخصوص هذا الموضوع، فالرابطة، و خلال السنوات الماضية، كانت رابطة قطبية تنشط البطولة من الدرجة الثانية. بعدها، وعندما وقع انسداد في الانتخابات، وحتى لا تتوقف البطولة تم أخد المنافسة رابطة وهران وتقسيمها على ولايتي معسكر والشلف. فمعسكر كانت تنشط البطولة الوطنية الثانية أكابر ذكور، والشلف كانت تنشط بطولة أكابر إناث. بعدها وعند ترسيم المكتب التنفيذي، قمنا بجلسة عمل مع رئيس الاتحادية، أين طلبوا منا إعادة القطب وتسييرها من طرف رباطة وهران. لحد الساعة، عقدنا اجتماعين بخصوص هذا الموضوع في دار الرابطات. لقد قمنا بعملية سحب القرعة للمنافسات بحضور رؤساء الفرق. وحددنا موعد انطلاق البطولة يوم 24 ديسمبر. لكن قبل يومين جاءت تعليمات من الفيدرالية بأنه لا بطولة دون إجازة للرياضيين. وكما يعلم الجميع، فإنه لدينا مشكلة فيما يخص الإجازات. لهدا من المستحيل أن تنطلق البطولة في 24 ديسمبر، وستتأجل أسبوع بإذن الله. أما بخصوص البطولة الولائية، فستنطلق إما في نهاية ديسمبر أو بداية جانفي. في الولاية يوجد 12 فريق وفي القطب لدينا ستة فرق أكابر ذكور وستة فرق أكابر إناث.”

كلمة ختامية..

“في الأخير، شكرا لكم على المجهودات المبذولة. نتمنى لكم كل التوفيق، ونتمنى من السلطات أن تنظر لهذه الرابطة وتساعدها.”

حاورته : وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P